أعلن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن أن يوم الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر&2016، هو الموعد المحدد لإجراء الانتخابات النيابية ويوم الاقتراع لمجلس النواب الـ 18 بتاريخ المملكة الهاشمية.

إيلاف من لندن: أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مرسوماً ملكياً يوم أمس الأربعاء، بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانون.&

وجاء المرسوم الملكي بعد مرسوم سابق صدر يوم الأحد الموافق 29 مايو&الماضي بحل مجلس النواب السابع عشر، كما كان الملك كلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة خلفًا لعبد الله النسور للإشراف على الانتخابات البرلمانية.

وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة، في تصريحات صحفية يوم الخميس، أن موعد الانتخابات هذا يأتي بعد دراسة المدد القانونية للعلمية الانتخابية وفق قانون الانتخاب، ومع مراعاة الأوقات التي تتزامن مع موسم الحج وعيد الأضحى المبارك وكأس العالم للسيدات.

جهوزية&

وأكد الكلالدة جهوزية الهيئة على المضي في مراحل العملية الانتخابية وفق الأصول القانونية، وذلك بالتعاون مع مختلف شركاء العملية الانتخابية، وصولاً نحو انتخابات تدار بأقصى درجات الشفافية والنزاهة والحياد، بما يعزز ثقة الناخب الأردني بالعملية السياسية عمومًا والعملية الانتخابية خصوصًا.

ودعا الكلالدة كافة الجهات ذات العلاقة الى تحمل مسؤولياتها الوطنية في إنجاح العملية الانتخابية المقبلة، من خلال الالتزام بالتشريعات النافذة، والمساهمة في التوعية والتثقيف بأهمية المشاركة السياسية، وشرح اجراءات ومراحل العملية الانتخابية.

موعد الاقتراع

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب بثّت جلسة مجلس المفوضين، والتي اُعتمد فيها موعد الاقتراع على صفحة الهيئة المستقلة للانتخاب في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك ايمانًا منها بمبدأ الشفافية، وتوضيح آلية صنع القرار في الهيئة.

وكان رئيس الهيئة المستقلة صرح بأن عدد الذين يحق لهم الانتخاب قد يصل الى نحو ٤ ملايين و١٠٠ – ٢٠٠ الف، خاصة أن الهيئة لديها سجلات نظيفة بعد أن تُسقط من لا يحق لهم الانتخاب.

واكد الكلالدة انه سيتم تخصيص 45 الف مراقب للإشراف على الانتخابات و 8 آلاف جهاز حاسوب لضمان الشفافية والنزاهة في الانتخابات، كما ستتم تهيئة مدارس لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة لممارسة حقهم الانتخابي، مشيرًا الى ان تكلفة العملية الانتخابية ستكون حوالى 22 مليون دينار.