موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان تداعيات "الصدمة" التي اثارها تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الاوروبي ستدوم "مطولا". واضاف امام الدبلوماسيين الروسي ان "البريكسيت خيار المواطنين البريطانيين. لم ولن نتدخل في هذا الخيار".

وتابع "لكن من الواضح ان تداعيات الصدمة التي ولدتها هذه النتائج ستدوم مطولا"، مشيرا الى ان بلاده "ستتابع عن كثب المفاوضات بين لندن بروكسل وما ستكون العواقب على اوروبا وعلينا جميعا". كما اضاف متهكما "سنرى كيفية ترجمة مبادئهم الديموقراطية الكبرى عمليا".

في الاسبوع الفائت صرح بوتين ان التصويت على خروج بريطانيا ناجم من "السلوك المتعجرف والسطحي" للحكومة البريطانية. شهدت العلاقات الروسية البريطانية تدهورا منذ سنوات، خصوصا بسبب قضايا جاسوسية، اضافة الى التحقيق في وفاة العميل السابق في الاستخبارات الروسية الكساندر ليتفيننكو في لندن في 2006. كما مارست لندن ضغوطا من اجل فرض عقوبات غربية على موسكو اقرت في 2014 بسبب اتهامها بلعب دور محرك في الازمة الاوكرانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم الخميس الحلف الاطلسي بالسعي الى استدراج روسيا الى سباق تسلح "محموم" وبشكل عام انهاء "التوازن العسكري" القائم في اوروبا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، وذلك قبل اسبوع من قمة الاطلسي في وارسو.

وقال بوتين خلال لقاء مع السفراء الروس في موسكو "ان التوجه المعادي لروسيا للحلف الاطلسي انكشف تماما. ولن ننساق الى هذا الهيجان العسكري في الوقت الذي يسعون فيه على ما يبدو الى استدراجنا الى سباق تسلح مكلف وبلا افق (..) لالهائنا عن مهامنا الرئيسة في التنمية الاقتصادية". واضاف "لن يتمكنوا من ذلك لكننا لن نظهر ضعفا. لا يزال بامكاننا ان نحمي انفسنا جيدا".

وندد الرئيس الروسي بتعدد المناورات العسكرية للحلف الاطلسي خصوصا "قرب الحدود الروسية" في البحرين الاسود والبلطيق، وايضا بنشر قوات الرد السريع التابعة للاطلسي في بولندا ودول البلطيق. وقال بوتين "يهدف كل هذا الى انهاء التوازن العسكري القائم منذ عقود" بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ونهاية الحرب الباردة.

واضاف "ان هذه العمليات تجري تحت انظارنا ونعرف كيف نرد عليها بالطريقة المناسبة". وكان بوتين دعا في الاسبوع الماضي الى تعزيز القدرات الدفاعية لروسيا في مواجهة "الاعمال العدوانية للحلف الاطلسي". ومن المقرر ان تعقد قمة الاطلسي يومي 8 و9 يوليو لتصادق خصوصا على تشديد موقف الحلف تجاه روسيا.