سينسيناتي: افاد ناشطون في مجال حماية الحقوق المدنية الثلاثاء ان العلاقات بين الاعراق المكونة للمجتمع الاميركي باتت على مفترق طرق خطير، ويمكن ان تصل الى نقطة اللاعودة في حال وصول الجمهوري دونالد ترامب الى البيت الابيض.

وقالت مونوك كونرز (50 عاما) الرئيسة السابقة للجمعية الوطنية لنصرة الملونين (ان اي اي سي بي) "هناك اشخاص يريدون ان تندلع حرب بين الاعراق وفي حال لم نكن حذرين سنقع فيها".

وتعتبر هذه الجمعية الاكبر في مجال الدفاع عن السود في الولايات المتحدة.

وقتل شخص اسود الاحد ثلاثة شرطيين -بينهم اسود- في مدينة باتون روج في ولاية لويزيانا، فيما يبدو انه انتقام من الشرطة المتهمة بالتعاطي بقسوة مع السود.

وقبل عشرة ايام من هذا الحادث قام مسلح اسود بقتل خمسة شرطيين في مدينة دالاس، بعد ايام على مقتل شخصين من السود على ايدي عناصر من الشرطة، مع انهما لم يكونا يشكلان تهديدا.

ومن الشاب الابيض الذي قتل تسعة مصلين سودا داخل كنيسة شارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية في حزيران/يونيو 2015، الى الرجل الذي قتل 49 شخصا في حزيران/يونيو الماضي في حانة يرتادها مثليون في اورلاندو، يتبين ان الاشهر القليلة الماضية شهدت مجازر تتسم بالحقد الشديد.

وتأمل كونرز بفوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون بالانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واضافت في حديث مع فرانس برس على هامش مؤتمر للجمعية يعقد في سينسيناتي في ولاية اوهايو "اذا فاز هذا الابله، اعتقد ان عالمنا سيعود الى الوراء".

باشر مؤتمر الحزب الجمهوري اعماله الاثنين في كليفلاند في ولاية اوهايو على ان يعلن لاحقا تبني ترشيح الحزب لترامب الذي واجه انتقادات كثيرة على خطاباته خلال حملته الانتخابية والتي اعتبرت مدعاة للفرقة. 

وترامب من المرشحين القلائل للرئاسة الذين رفضوا القاء كلمة امام مؤتمر الجمعية الوطنية لنصرة الملونين.

- من سيء الى اسوأ -

كما ان ترامب ايضا من ابرز الذين يعتبرون ان باراك اوباما ليس من مواليد هاواي عام 1961 بل مولود خارج البلاد، ولا يحق له بالتالي ان يصبح رئيسا. واتهمته هيلاري كلينتون بانه يلعب لعبة من يؤمنون بتفوق العرق الابيض.

وقال الشرطي الاسود المتقاعد في نيويورك اوسكار ارينغتون "ان القوقازيين لا يتعرضون للقتل بالرصاص كما يحصل معنا نحن السود".

واضاف "نشعر ان الوضع يتجه من سيء الى اسوأ بدلا من ان يتحسن، ولا نزال نسمع ان +هذا الامر لن يتكرر بعد اليوم، وكفى+ ليقتل بعدها شخص ملون اضافي غير مسلح بايدي الشرطة".

ويعتبر 80 بالمئة من الاميركيين ان الرئيس المقبل يجب ان ينكب على مشكلة العلاقة بين الاعراق التي يعتبرها 63% من الاميركيين "سيئة بشكل عام"، وذلك حسب نتائج استطلاع اجري لحساب صحيفة واشنطن بوست وقناة اي بي سي نيوز.

وشبه رئيس الجمعية الوطنية لنصرة الملونين كورنل وليام بروكس اعمال العنف الاخيرة التي ارتكبها عناصر من الشرطة باعمال الاعدام من دون محاكمة، ودعا الرئيس المقبل الى معالجة هذا الملف على الفور.

وقال بروكس "اذا كنتم تريدون اصواتنا ودعمنا عليكم ان تحترموا ما نطالب به".

وطالب بوقف اي تمويل فدرالي للكيانات التي تعتمد التمييز، وبتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في عمليات اطلاق النار الاخيرة.

ورحب المندوبون المشاركون في المؤتمر بحرارة بدعوة كلينتون امام مؤتمرهم لاصلاح القضاء الجنائي، وللكشف عن عدد المتوفين في السجون وتشديد القوانين على حمل السلاح.

- ترامب "سيقسم" البلاد -

وقال تيري برويت المتقاعد من مشيغن "وصلنا الى منعطف خطير الى نقطة ستمكننا من توحيد البلد والتقدم، او مواصلة التراجع".

واعتبر انه في الحالتين فان المشكلة ليست مرتبطة فقط بقوات الامن بل ايضا بالجمهوريين الذين لم يقوموا بكل ما كان يجب القيام به للتوحد خلال ولايتي اوباما.

واضاف "عندما تقسمون من اليوم الاول بعدم دعم برنامج الرئيس فانكم تفتحون الطريق امام الحرب والنزاعات".

واضاف "كيف يمكن نسيان بعض التصريحات" التي ادلى بها ترامب؟

ويعرب اوسكار ارينغتون عن قلقه ازاء اتساع الدعم لترامب معتبرا ان وصوله الى البيت الابيض سيبث الفرقة بين الاميركيين. وقال "سيتسبب على الارجح في استفحال الفرقة في البلاد".