يقترب المرشح الجمهوري دونالد ترامب رويدًا رويدًا إلى كرسي الحكم في الولايات المتحدة، حيث اظهر استطلاع للرأي أنه يتقدم على منافسته في ولاية كاليفورنيا، إحدى اهم الولايات، في الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل.

واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء ان المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب تقدم على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في فلوريدا، احدى اهم الولايات في الانتخابات المقررة في نوفمبر.

وبحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد كوينيبيك، فإن الملياردير المثير للجدل حصل في هذه الولاية الجنوبية على 42% من نوايا التصويت مقابل 39% لكلينتون، علمًا بأنها كانت تتقدم عليه في نهاية يونيو بثماني نقاط مئوية.

اما في ولايتي اوهايو (شمال) وبنسلفانيا (شرق) فلم يتغير الوضع عن ما كان عليه في الشهر الماضي اذ إن الناخبين ما زالوا منقسمين مناصفة تقريبًا بين المرشحين.

وعندما يتوسع ميدان المنافسة ليشمل المرشح الليبرالي غاري جونسون (7% من نوايا التصويت في فلوريدا واوهايو و9% في بنسلفانيا) ومرشحة الخضر جيل ستين (ما بين 3 و6% من نوايا التصويت) عندها تصبح المعركة محسومة لمصلحة ترامب في الولايات الثلاث.

وتعتبر استطلاعات الرأي على مستوى كل ولاية على حدة مهمة في الولايات المتحدة بسبب النظام الانتخابي المعتمد في هذا البلد، وهو الاقتراع العام غير المباشر، ما يعني ان الرئيس ينتخب من قبل مندوبين يختارهم ناخبو كل ولاية على حدة.

وعمليًا، فإن الولايات المتأرجحة هي التي تحسم نتيجة الانتخابات، لان بقية الولايات محسومة اما للجمهوريين واما للديموقراطيين. ويبلغ عدد هذه الولايات المتأرجحة التي تصوت تارة للجمهوريين وتارة للديموقراطيين حوالى عشر ولايات من اهمها فلوريدا واوهايو وبنسلفانيا.

وأعلن مسؤول كبير في حملة المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب لشبكة "سي ان ان" مساء الاربعاء أن الملياردير المثير للجدل سيعلن الجمعة في نيويورك اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس.

وكتبت الشبكة الاخبارية الاميركية على موقعها الالكتروني أن المسؤول الكبير في الحملة بول مانافورت "قال لشبكة سي ان ان مساء الاربعاء ان ترامب سيعلن خياره الاربعاء في نيويورك".

ومن المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات مع ترامب حاكم ولاية انديانا مايك بنس وحاكم ولاية نيوجرسي كريس كريتس والرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش.
&