دبي: استؤنفت حركة الطيران في مطار دبي، الذي يعد الاكثر نشاطا في العالم لجهة عدد ركاب الرحلات الدولية، بعد نحو اربع ساعات من التوقف بسبب حادث تعرضت له طائرة تابعة لطيران الامارات كانت آتية من الهند.

وأكد المكتب الاعلامي لحكومة دبي على حسابه على تويتر "عودة حركة الطيران إلى طبيعتها في مطار دبي الدولي عبر الرحلات المغادرة والقادمة".

وتعرضت طائرة "بوينغ 777" تابعة لشركة طيران الامارات لحادث اثناء هبوطها في مطار دبي الدولي الاربعاء، ادى الى اندلاع حريق فيها، فيما اكدت السلطات اجلاء 300 شخص كانوا على متنها بسلام.

وادى الحادث الذي لم تعرف اسبابه بعد، لتعليق كل الرحلات في المطار.

وقال المكتب الاعلامي لحكومة دبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، ان "رحلة لطيران الامارات قادمة من الهند تعرضت لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي".

واكد ان "فرق الطوارىء (...) عملت على اخلاء جميع ركاب وافراد طاقم الطائرة القادمة من ثيروفانانثابروام بسلام".

واشارت الشركة الى تعرض رحلتها "اي كاي 521" لحادث اثناء هبوطها في مطار دبي قرابة الساعة 1245 (8,45 ت غ)، مشيرة الى ان الطائرة كان على متنها 282 راكبا و18 من افراد الطاقم.

واوضحت طيران الامارات ان الركاب والطاقم كانوا من 20 جنسية، ابرزها الهندية (224 شخصا) والبريطانية (24) والاماراتية (11).

واكدت طيران الامارات عدم تسجيل "اصابات قاتلة بين الركاب وافراد الطاقم. كل الركاب وافراد الطاقم تم احصاؤهم وهم بأمان"، فيما أكد الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم لقناة "سي آن آن" العربية وفاة أحد عناصر الدفاع المدني خلال التعامل مع الحريق.

أسبابٌ مجهولة

إلى ذلك، لم تتضح بعد الاسباب التي ادت الى الحادث. وقالت الشركة ضمن سلسلة التصريحات التي نشرتها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، انه "في هذه المرحلة ليس لدينا معلومات اضافية عما يمكن ان يكون قد تسبب بالحادث".

واكدت الهيئة العامة للطيران المدني التحقيق في الحادث.

وقال مديرها العام سيف محمد السويدي "فريق قسم تحقيقات الحوادث بالهيئة يعملون سويا مع المسؤولين في شركة طيران الامارات ومطار دبي الدولي لتوفير الحماية الكاملة للمسافرين وطاقم الطائرة".

واظهرت لقطات وصور بثها مستخدمون عبر مواقع التواصل بعيد وقوع الحادث، النيران والدخان الاسود تتصاعد من الطائرة التي احاطت بها عربات الاطفاء والطوارىء.

وبدت المزالق المطاطية لمخارج الطائرة منتفخة، وهو ما يحصل عادة في حالات الطوارىء للسماح لمن هم على متنها بالخروج منها.

وفي وقت لاحق، اظهرت لقطات بثتها قناة "العربية" الطائرة على ارض المطار وقد التهمت النيران الجزء العلوي من هيكلها بشكل كامل. وواصلت عربات الاطفاء رشها بالمياه بعد اخماد النيران.

واكد المكتب الاعلامي تمكن فرق الاطفاء من السيطرة على الحريق.

وهي المرة الثانية خلال اقل من عشرة ايام تواجه طائرة تابعة لطيران الامارات مشاكل. اذ هبطت طائرة من طراز "بوينغ 777" متجهة الى المالديف اضطراريا في مدينة مومباي الهندية في 26 يوليو بسبب "عطل فني".

ويأتي الحادث بعد زهاء اربعة اشهر من تحطم طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" اثناء هبوطها في مطار روستوف اون دون في روسيا في 19 مارس، ما ادى الى مقتل 61 شخصا على متنها.

وطيران الامارات هي اكبر مشغل لطائرات "بوينغ 777" و"ايرباص آيه 380" في العالم، وتسير رحلات لاكثر من 153 وجهة انطلاقا من مطار دبي، مستخدمة اسطولا يضم 250 طائرة.

وباتت شركات الطيران الخليجية، لا سيما الامارات و"الاتحاد" (مقرها ابوظبي) والخطوط الجوية القطرية، من ابرز شركات النقل الجوي في العالم، وافادت بشكل كبير من الموقع الجغرافي لبلدانها ومن مطاراتها على مسافات متقاربة بين الشرق والغرب.