تونس: بدأ يوسف الشاهد الخميس مشاورات مع أحزاب ومنظمات تونسية حول حكومة وحدة وطنية كلفه تشكيلها الرئيس الباجي قائد السبسي بهدف اخراج البلاد من ازمة اقتصادية واجتماعية حادة، بحسب ما افاد فرانس برس مصدر مقرب من الشاهد.

ومن المفترض أن تشمل هذه المشاورات تسعة أحزاب سياسية وثلاثة منظمات وطنية وقعت في 13 يوليو/تموز الماضي "اتفاق قرطاج" وهو وثيقة حددت "اولويات" عمل حكومة الوحدة الوطنية.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ان الشاهد استقبل صباحا ممثلي ثلاثة احزاب صغيرة على ان يلتقي في وقت لاحق ممثلين لحركة النهضة الاسلامية (صاحبة اكثرية مقاعد البرلمان) والاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية).

وأضاف ان رئيس الحكومة المكلف سيلتقي الجمعة ممثلين لحزب نداء تونس الذي أسسه في 2012 الباجي قائد السبسي، وفاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2014.

واوضح ان المشاورات ستتواصل في الايام المقبلة.

ويوسف الشاهد (40 عاما) قيادي في حزب نداء تونس ووزير الشؤون المحلية في النسخة الثانية من حكومة الحبيب الصيد (67 عاما) المنبثقة من الانتخابات التشريعية لسنة 2014.

والسبت سحب البرلمان ثقته من حكومة الصيد التي اصبحت حكومة تصريف اعمال.

وفقد نداء تونس اكثرية مقاعد البرلمان لصالح حركة النهضة بعدما انشق عدد من نوابه واسسوا حزبا جديدا بقيادة محسن مرزوق عقب صراع على زعامة الحزب بين مرزوق وحافظ قائد السبسي نجل الرئيس التونسي.

وكلف الرئيس التونسي الاربعاء يوسف الشاهد تشكيل حكومة وحدة وطنية تخْلف حكومة الصيد.

وبحسب الدستور التونسي، يتعين على الشاهد تشكيل حكومة في اجل لا يتعدى شهرا من تاريخ تكليفه.

ويوسف الشاهد اصغر سياسي يُكلَّف ترؤس حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956.

واعلن الخميس على حسابه الرسمي على تويتر "انطلقنا مباشرة اثر تكليفنا من قبل السيد رئيس الجمهورية في تكوين فرق عمل لتفعيل البرنامج المنبثق عن وثيقة قرطاج وهيكلة الفريق الحكومي".