قصفت القوات الأميركية أهدافًا لتنظيم الدولة الإسلامية "الجهادي" في سوريا قرب الحدود مع تركيا بوساطة راجمات صواريخ متنقلة نشرتها حديثًا على الأراضي التركية، كما أفاد السبت مسؤولون أميركيون.

واشنطن: قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) الميجور جوش جاك، لوكالة فرانس برس، إن منظومة راجمات الصواريخ العالية الدقة والحركية (هيمارس) التابعة للجيش الأميركي قصفت وأصابت الجمعة وحدة تكتيكية ومبنى تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

دقيقة وبعيدة
وكان بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس باراك أوباما لشؤون مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، قال من جهته إن الجيش الأميركي استهدف "الجهاديين" بمنظومة "نشرت حديثًا" في تركيا.

وأوضح الميجور جاك أن المنظومة الصاروخية التي تصيب أهدافها "بدقة عالية وعلى مسافة بعيدة جدًا" نشرت في تركيا دعمًا للعمليات التي ينفذها التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "الجهاديين" في سوريا.

وأضاف: "هيمارس فريدة من نوعها في الحد من الأضرار الجانبية المحتملة، لأنها تصيب هدفًا بزاوية عالية، ونطاق انفجارها ضيق بالمقارنة مع النتيجة المحققة، ويمكن استخدامها أيًا تكن الأحوال الجوية".

إضافة نوعية
وأشار إلى أن "الضربات الدقيقة التي تتم بوساطة هيمارس مماثلة للغارات الجوية الدقيقة (...) التي يشنها التحالف. هيمارس تمثل إضافة، وتنطوي على مشاركة المدفعية الأميركية انطلاقًا من أراضي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي". ومنذ سنوات تستخدم القوات الأميركية هذه المنظومة الصاروخية في أفغانستان والعراق.

من جهتها، قالت السفارة الأميركية في أنقرة في تغريدة على تويتر إن دخول هيمارس المعركة ضد "الجهاديين" يمثل "مرحلة جديدة من التعاون الأميركي-التركي في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية".