كانو: افاد سكان وعناصر ميليشيات ان فصيلين متنازعين في جماعة بوكو حرام في نيجيريا يخوضان معارك منذ بضعة اسابيع على خلفية صراع على السلطة.

وقبل شهر، اعلن تنظيم الدولة الاسلامية الذي بايعته بوكو حرام تعيين زعيم جديد للجماعة هو ابو مصعب البرناوي خلفا لابو بكر الشكوي. لكن الشكوي نفى ان يكون البرناوي قد خلفه علما بان خبراء قالوا انه نجل مؤسس الجماعة محمد يوسف.

والخميس الفائت، قتل العديد من المقاتلين المناصرين للشكوي بايدي مقاتلين في المعسكر الاخر في مواجهتين مسلحتين في منطقة مونغونو بولاية بورنو (شمال شرق).

وقال احد السكان ميلي كاكا ان "جناح البرناوي شن هجوما على جناح الشكوي الذي كان يحتل قريتي ييلي وارافا. في ييلي قتل المهاجمون ثلاثة رجال من معسكر الشكوي وقتلوا ايضا عددا كبيرا في ارافا". ولفت الى فرار سكان ارافا. والاربعاء، هاجم مقاتلو البرناوي انصار الشكوي في قرية زوا (جنوب) وقتلوا منهم عددا غير محدد، بحسب المصدر نفسه.

وافاد عنصر في ميليشيا مدنية تساعد الجيش ضد الجهاديين ان معارك اخرى اندلعت قبل اسبوعين في منطقة ابادام بولاية بورنو قرب الحدود مع النيجر. وقال باباكورا كولو "سقط قتلى، اضطر مقاتلو الشكوي الى الفرار". وفي اتصال مع فرانس برس، رفض الجيش النيجيري الادلاء باي تعليق على هذه المعارك.

وخلف تمرد بوكو حرام بقيادة الشكوي عشرين الف قتيل في سبعة اعوام واجبر 2,6 مليون على النزوح في شمال شرق نيجيريا والمناطق المجاورة.