نصر المجالي من لندن:&يتوجه أكثر من 4 ملايين ناخب في الأردن ابتداء من السابعة صباح& الثلاثاء الى صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بالمملكة، والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة، بما فيها العاصمة، لانتخاب مجلس النواب الـ 18.&

ويتنافس على مقاعد البرلمان الـ 130 نحو 1252 مرشحًا، بينهم 253 مرشحة. وتعد هذه الانتخابات هي الأولى بعد التعديلات التي أقرها البرلمان الأردني على قانون الانتخاب الجديد، إذ تجري الانتخابات بنظام القائمة النسبية المفتوحة، وتشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأكدت الهيئة المستقلة للانتخابات أن حوالي 74 ألف مراقب سيقوم بالإشراف على العملية الانتخابية، إضافة الى المتطوعين المرشدين لتسهيل العملية الانتخابية.

ونشرت مديريتا الامن العام وقوات الدرك نحو 30 ألف رجل امن عام ودرك في سير عملية الانتخابات النيابية، بهدف تأمين الحراسة في الاماكن المخصصة للاقتراع والفرز واخراج النتائج النهائية، وتسهيل وحراسة عمليتي الاقتراع والفرز.

والمرشحون للانتخابات موزعون على 226 قائمة ضمن قانون الانتخاب، الذي يلغي الصوت الواحد ويمنح الناخب اصواتًا بعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية الواحدة، فيما يبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب ممن بلغ 18 عامًا فأكثر، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، 4130142 ناخبًا وناخبة.

أردنيو الخارج

وكان مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات قال في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن ما يزيد على 800 الف مواطن يعملون خارج المملكة، اضافة الى عشرات الآلاف ممن يغادرون المملكة لأسباب عدة منها الدراسة في الجامعات، وهذه الفئة تقع ضمن دائرة ممن هم مسجلون في سجلات الناخبين ويحق لهم الاقتراع، الا ان قانون الانتخاب لا يوفر الآليات لتمكينهم من أداء واجبهم الوطني في حال وجودهم خارج المملكة، وبالتالي فإن ما يقارب من مليون ناخب لن يتسنى لهم المشاركة في الانتخابات.

ويبلغ تعداد العاملين في الانتخابات اكثر من 80 الفًا، بينهم اعضاء لجان ورؤساء ومعاونون، واكثر من 10 آلاف متطوع لمتابعة عمليات الاقتراع والفرز وما بعد اعلان نتائج الانتخابات.&

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في جميع انحاء المملكة 1483 مركزًا، وعدد صناديق الاقتراع 4883، وسيتابع مجرياتها اكثر من 14 ألف متابع من منظمات ومؤسسات لها خبرة في مجال الانتخابات، بينهم 676 متابعًا دوليًا، فيما زاد عدد الاعلاميين المعتمدين لتغطيتها على 1700 صحافي وصحافية من الاردن والخارج.

مقاعد المحافظات

وحسب تقرير لوكالة الأنباء الأردنية، فإنه وبموجب القانون خصص لمحافظة العاصمة 28 مقعدًا، 5 منها للدائرة الاولى، وجميعها للمسلمين، و6 مقاعد للدائرة الثانية للمسلمين، وللثالثة 6 مقاعد، منها 4 للمسلمين ومقعد للشركس أو الشيشان ومقعد مسيحي، وللدائرة الرابعة 4 مقاعد للمسلمين، فيما خصص للدائرة الخامسة 7 مقاعد، منها واحد للشركس أو الشيشان.

وخصص لمحافظة الزرقاء 12 مقعدًا موزعة على الدائرة الاولى 8 مقاعد، 6 للمسلمين ومقعد مسيحي وآخر للشيشان أو الشركس، وللثانية 4 مقاعد جميعها للمسلمين، فيما خصص لمحافظة اربد 19مقعدًا توزعت بواقع 6 للدائرة الاولى و4 للثانية، و4 للثالثة، واحد منها مسيحي، وللدائرة الرابعة 5 مقاعد.

وبالنسبة لمحافظة البلقاء، وتضم دائرة انتخابية واحدة خصص لها 10 مقاعد، منها مقعدان مسيحيان، الكرك دائرة انتخابية واحدة وخصص لها 10 مقاعد منها مقعدان مسيحيان، وخصص لمحافظة معان وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد، وخصص لمحافظة المفرق وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد، والطفيلة وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد، ومادبا وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد منها مقعد واحد مسيحي، وجرش وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد، وعجلون وتضم دائرة انتخابية واحدة 4 مقاعد منها مقعد واحد مسيحي، والعقبة وتضم دائرة انتخابية واحدة 3 مقاعد، و9 مقاعد لدوائر البدو الثلاث توزعت على النحو التالي: بدو الشمال دائرة انتخابية واحدة 3 مقاعد، بدو الوسط دائرة انتخابية واحدة 3 مقاعد، بدو الجنوب دائرة انتخابية واحدة 3 مقاعد.

ويضاف للتوزيعات السابقة مقعد للكوتا النسائية لكل محافظة، ولكل دائرة من دوائر البدو الثلاث.