بيت ساحور: حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة الرئيس المنتخب دونالد ترامب من ان نقل السفارة الاميركية لدى اسرائيل من تل ابيب الى القدس سيكون تجاوزا ل"خط احمر" مؤكدا ان الفلسطينيين لن يقبلوا به.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن عباس قوله خلال كلمة القاها في بيت ساحور قرب بيت لحم "سمعنا الكثير من التصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأميركية، التي نأمل أن لا تكون صحيحة، وأن لا تطبق، وإذا طبقت فإن العملية السلمية في الشرق الأوسط (...) ستكون في مأزق لن تخرج منه".

واضاف "نقول لمن صرح، وهو الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ندعوك لزيارة فلسطين، وخاصة بيت لحم العام القادم، وأن لا يكون هذا التصريح موجودا في أجنداتكم، لأن أي تصريح أو موقف يعطل أو يغير وضع مدينة القدس، هو خط أحمر لن نقبل به".

وتابع عباس "نرفض العنف وننبذ الإرهاب (...) لكن لدينا أساليبنا السياسية والدبلوماسية الكثيرة، التي سنستعملها إذا اضطررنا لذلك، نرجو من الإدارة الأميركية أن لا تسير في هذا الطريق".

ووضع القدس احد اكثر القضايا الشائكة في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وكان ترامب عين الشهر الماضي ديفيد فريدمان سفيرا لدى اسرائيل وقد صرح انه يتطلع الى القيام بمهامه من القدس "العاصمة الابدية لاسرائيل".

كما نقلت وسائل اعلام اميركية عن كيلي كونواي المستشارة المقربة من الرئيس المنتخب قولها الشهر الماضي ان نقل السفارة يشكل "اولوية مهمة جدا" لدى ترامب.