: آخر تحديث
روابط صداقة عميقة كانت تربطه بهم

زعماء الخليج يعزّون إيران بوفاة رفسنجاني

نصر المجالي: بادر زعماء خليجيون لتعزية القيادة الإيرانية بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني الذي توفي يوم الأحد نتيجة نوبة قلبية. 

ويعتبر الرئيس الراحل أحد أركان الدولة الإيرانية المعتدلين وتربطه صداقات عميقة مع زعماء دول الخليج العربية، وزعماء العالم، وهو من دعاة الانفتاح والاصلاح. 

واعلن في طهران أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ارسل برقية تعزية ومؤاساة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، عبّر فيها عن تعازيه بوفاة رفسنجاني، وبحسب ما اوردته وكالة الأنباء البحرينية، إن ملك البحرين دعا المولى تعالى اتى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم فخامته والشعب الإيراني وأبناء الراحل وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث ولي العهد البحريني نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة  برقية تعزية ومؤاساة إلى الرئيس روحاني أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني.   

السلطان قابوس

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بعث برقية إلي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعرب فيها عن خالص تعازيه لفخامته و للشعب الإيراني بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام. 

ومن جهتها، ذكرت وكالة الانباء العمانية أن السلطان قابوس عبر في هذه البرقية عن خالص تعازيه و صادق مؤاساته للرئيس روحاني و للشعب الإيراني الصديق و لأسرة الفقيد داعيا الله سبحانه وتعالي أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم ذويه الصبر والسلوان.

أمير الكويت

كما  بعث امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية ان امير الكويت ٍسأل المولي تعالي أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم فخامته والشعب الايراني الصديق واسرة وذوي الفقيد جميل الصبر وحسن العزاء.

وبعث ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الي الرئيس حسن روحاني عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني سائلا المولي تعالي أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما بعث الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ببرقية تعزية مماثلة.

رئيس الإمارات

وبعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برقية تعزية إلى الرئيس الايراني حسن روحاني معربا فيها عن تعازيه بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني.

وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء الإماراتية (وام) فقد عزى الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهده الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس روحاني في وفاة آية الله هاشمي رفسنجاني.
وأضاف المصدر نفسه، أن نائب رئيس الامارات العربية المتحدة، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ابرق الى الرئيس الايراني معزيا اياه بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام. 

أمير قطر

كما بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية إلى الرئيس الايراني حسن روحاني، اعرب فيها عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله هاشمي رفسنجاني.

كما بعث نائب الأمير الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني كل على حدة برقية تعزية إلى الرئيس روحاني في وفاة الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام.
 

 

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نعم الاخوة المستترة
عراقي - GMT الإثنين 09 يناير 2017 14:25
طيب لماذا طيحتم حظ العراق وورطو صدام بحرب الثمان سنوات والتي ندفع ثمنها لحد الان انتم تعشقون ايران ولكم معهم تصاهر وتبادل تجاري كفو عنا
2. غریب
Sami - GMT الإثنين 09 يناير 2017 14:45
کیف یتغمد الله برحمتە من کان رافضیا
3. عزائنا لجمهورية ايران
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الإثنين 09 يناير 2017 16:02
نأمل من جمهورية ايران الإسلامية وقادتها التجاوب بحنكة وذكاء مع هذه المبادرات الخليجية المتكررة بإيجابية وتقدير وحسن الظن ورحابة صدر وانفتاح ومودة بحكم العلاقات وحسن الجوار وما يجمع الجميع من مصير مشترك في منطقة تعج بالمشاكل والفوضى جرت الأقدار ان يكون بها الجميع جيران قديمآ وحديثآ ... هناك نقاط التقاء مشترك تجمع بين الجميع إذا رغبت القيادة الإيرانية التعاون لمافيه الخير والأستقرار والهدوء والتعايش المشترك لتجاوز الأزمات والتعاون لمافيه الخير والأمن والسلام ... ويجب التذكير هنا من إن جميع دول الخليج تسابقت لمد يد العون والمساعدة لجمهورية ايران الإسلامية ولشعب الأيراني الصديق عندما وقعت الزلازل في ايران .. فلا احد في دول الخليج يرغب بالسوء لإيران ... المشكلة الحاصلة هي التدخلات الايرانية في شئون دول الخليج وبعض الدول العربية الأخرى وتأييد وتغذية الصراعات فيها وخلق المشاكل فحسب .. وهذا ينعكس سلبيآ على المنطقة بشكل عام ... هناك مبادرات ونقاط ودعائم ارتكاز يبني عليها الجميع لتجاوز ما يجري لكن إذا رغبت القيادة الإيرانية طبعآ في ذالك ... ونتمنى ونأمل في ذالك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مخلفات الفوضى الجاريه ......
4. لنعترف بالحقيقه
كندي - GMT الإثنين 09 يناير 2017 19:52
دول الخليج كلها وقسم كبير من العراق هي جزء من ايران ، هذا هو الواقع الذي يحاول الجميع نكرانه ، حاول حكام دول الخليج تأجيل عودة دويلاتهم الى وضعها الطبيعي كجزء من ايران التاريخية ، يبدو ان مجيء ترامب غير المتوقع ابدا قد خلط الاوراق ، ايران لن تقبل ببقاء اولئك الحكام في مناصبهم ، لأنهم غير شرعيين ، الاموال هي اموال الشعوب ، استولى عليها نَفَر قليل ، التقارب مع ايران مطلوب وصحيح ومنطقي ، ولكن هذا لا يكفي ابدا ، لابد من عوده تلك الدويلات الى حضن الام ايران وان تسخر الاموال لكل الشعب ، الاحداث سريعه جداً ، ولا تكفي مجرد تعزيه . ترامب سيبتز دول الخليج لتدفع اتاوه واجور حمايه !! بعد انضمام دول الخليج لايران فان ترامب سيفقد البقره الحلوب ، وسوف يضطر الى دفع اجور لايران لقاء قيام الاسطول بزيارات سلميه لموانئها !!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما الصلة بين البحث عن كلمة
  2. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  3. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  4. محامي ترمب السابق يبكي
  5. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  6. في أميركا... الـ
  7. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  8. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  9. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  10. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  11. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  12. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  13. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  14. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  15. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
  16. السعودية تعلن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر
في أخبار