قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الثلاثاء ان لبنان بحاجة الى المساعدة وجيشه "عامل وحدة"، وذلك ردا على سؤال حول استئناف المساعدة العسكرية السعودية لهذا البلد.

وقال ايرولت للصحافيين خلال زيارة له الى الرياض ان لبنان "بلد يجب مساعدته". واضاف "أعلم أن الجيش الوطني اللبناني هو عامل للوحدة والجمع"، مشددا على أنه يجب فعل كل شيء "لتحقيق استقرار (هذا البلد) ومساعدته". 

وكانت السعودية جمدت في فبراير مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على خلفية ما اعتبرت انها مواقف عدائية من جانب بيروت ناتجة من خضوع لبنان لحزب الله.

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم اسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع...) الى الجيش اللبناني بقيمة 2،2 مليار يورو. وتم تسليم دفعة اولى في ابريل 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.

ويقوم ايرولت بأول زيارة رسمية له إلى السعودية لتأكيد "الشراكة الاستراتيجية" التي تربط البلدين، وفق ما اوضحت الخارجية الفرنسية.

وقد تفقد صباح الثلاثاء موقع بناء مترو الانفاق في الرياض، وهو مشروع قيمته 22 مليار يورو تقوم شركة الستوم الفرنسية بالاعمال في جزء منه.

وتعتبر فرنسا ثالث أكبر مستثمر أجنبي في السعودية.