باريس: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان ادارة الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب تشكل "تحديا" للاتحاد الاوروبي خصوصا في ما يتعلق بالاقتصاد.

وصرح هولاند في مؤتمر صحافي خلال زيارة الى برلين للقاء المستشارة الالمانية انه وفي ما يتعلق باوروبا "لنكن صريحين هناك تحديات تطرحها الادارة الاميركية بالنسبة الى القواعد التجارية وايضا حول المواقف التي علينا اعتمادها لتسوية النزاعات في العالم".

وقال "علينا بالطبع التحاور مع دونالد ترامب بما ان الشعب الاميركي اختاره رئيسا لكن علينا القيام بذلك ايضا بقناعة اوروبية والترويج لمصالحنا وقيمنا".

كما اعربت انغيلا ميركل بشكل ضمني عن قلقها من التطورات الاخيرة في الولايات المتحدة.

وقالت "نلاحظ ان الاطار العام الذي نعيش فيه في العالم يتغير بسرعة وبشكل جذري وعلينا النهوض بهذه التحديات الجديدة".

وتابعت "الامر يتعلق بالدفاع عن مجتمع حر وعن التبادل الحر في آن".

ومنذ توليه مهامه ترجم ترامب وعده سحب الولايات المتحدة من معاهدة التبادل الحر عبر الاطلسي، احدى اولويات سلفه باراك اوباما الذي كان يريد اقامة توازن مع نفوذ الصين المتنامي.

ويريد ترامب ايضا اعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية ومشروع الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة واوروبا الذي بات مهددا مع رحيل باراك اوباما من البيت الابيض.

والتقى هولاند مع ميركل في برلين للتحضير لقمة القادة الاوروبيين الاسبوع المقبل في مالطا لاخراج المشروع الاوروبي من الازمة التي سببها بريكست.

واعرب ترامب مؤخرا في حديث للصحافة الاوروبية عن قلة اهتمامه بالاتحاد الاوروبي مشيدا ببريكست ومتوقعا ان تتخذ دول اخرى خطوة مماثلة للندن.

كما اعتبر ان حلف شمال الاطلسي منظمة "عفا عنها الزمن"، والتي تنتمي اليها عدة دول اوروبية.