باريس: يتنافس ثمانية مرشحين نصفهم عرب على منصب مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وفي ما يلي نبذة عن كل منهم.

مصرمشيرة خطاب، مواليد 1944، وزيرة وسفيرة سابقة، تحمل اجازة دكتوراه في القانون الدولي الانساني، ناشطة في قضايا التربية والتعليم، ولا سيما تعليم الاناث، وحماية المرأة، والاطفال، ومناهضة لختان الاناث.

تنشط خطاب في الدفاع عن حقوق الانسان، وتعتبر مثالا لتحرر المرأة العربية. ويرى البعض في ترشيحها ترجمة لرغبة مصر في اعادة تلميع صورتها على الساحة الدولية.

شغلت خطاب منصب سفيرة سابقة، ومساعدة لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية.

لبنانفيرا الخوري لاكويه، مستشارة لدى وزارة الثقافة في لبنان منذ 2016، ولديها خبرة اكثر من 20 عاما في منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات الدولية.

والخوري لاكويه تحمل اجازة من الجامعة الاميركية في بيروت ومن جامعة نيويورك، وتتولى تدريس مادة القانون الدولي في جامعة باريس بانتيون-سوربون.

جاء ترشيح الخوري لاكويه لمنصب مدير عام اليونسكو مفاجئا للبنانيين في وقت كان وزير الثقافة السابق غسان سلامة اعلن ترشيحه للمنصب.

العراقصالح مهدي الحسناوي، وزير سابق للصحة من مواليد العام 1960، بروفسور ومستشار في الطب النفسي، خبير في شؤون الصحة العامة ونائب منذ 2010.

الحسناوي يتابع عن كثب قضايا الصحة العقلية للاطفال. واطلق مبادرة تقوم على تقديم علاج نفسي لاعادة تأهيل الاطفال الذين وقعوا ضحية تنظيم الدولة الاسلامية بالتعاون مع وزير الصحة العراقي ومنظمة الصحة العالمية.

قطرحمد بن عبد العزيز الكواري، 69 عاما، صاحب مسيرة دبلوماسية طويلة حيث شغل منصب سفير بلاده لدى سوريا، وفرنسا، والولايات المتحدة، ولدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. كذلك كان الكواري مندوب قطر لدى الامم المتحدة بين 1984 و1990.

شغل الكواري منصب وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر، وهو منذ 2016 مستشار لدى الديوان الاميري.

والكواري تلقى تعليمه الجامعي في جامعة السوربون حيث نال دبلوما في الفلسفة السياسية.

فرنسااودري ازولاي، 45 عاما، وزيرة الثقافة في آخر حكومات الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند.

شغلت ازولاي منصب مديرة مالية في المركز الوطني للسينما قبل ان تصبح نائبة مدير المركز، كما عينت وزيرة للثقافة.

اودري ازولاي ابنة اندري ازولاي مستشار العاهل المغربي، وتلقت دروسها في المدرسة الوطنية للادارة التي تخرج نخبة الشخصيات الادارية الفرنسية.

الصينكيان تانغ (او تانغ كيان بالصينية)، 66 عاما، متخصص في شؤون التربية، امضى قرابة ربع قرن في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

بدأ تانغ مسيرته المهنية في مجال التعليم في سبعينيات القرن الماضي قبل ان يشغل مناصب عدة في الادارة الصينية.

وعمل تانغ في السفارة الصينية في كندا، واختار بنهاية 1989 العودة الى بكين للالتحاق بوزارة التربية، قبل اشهر من اعمال القمع الدامية لحركة تيان انمين للمطالبة بالديموقراطية.

ويحمل تانغ اجازة دكتوراه في علم الاحياء، وشهادة ماجستير في الفيزيولوجيا الرياضية من كندا.

اذربيجانبولاد بلبل اوغلو، مواليد باكو 1945، صاحب مسيرة مهنية تمزج بين الموسيقى والسياسة.

بلبل اوغلو مغن ومؤلف موسيقي مشهور ابان الحقبة السوفياتية، مثل في عدد من الافلام، وشغل منصب وزير الثقافة بين 1988 و2005، وهو سفير اذربيجان لدى روسيا منذ كانون الثاني/يناير 2006.

بلبل اوغلو صاحب خبرة قوية في ادارة الازمات، تجلت بخاصة في طريقة تصديه لانهيار القطاع المالي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991.

ويقول عنه وزير الثقافة الحالي في اذربيجان ابو الفاس غاراييف "انه صاحب شخصية مبتكرة سيشكل مساهمة مميزة" في اليونسكو اذا انتخب مديرا عاما للمنظمة.

فيتنامبام سان تشاو، مواليد 1961، نشأ في الشرق الاوسط، ونال عددا من الاجازات من جامعات اجنبية، وشغل عددا من المناصب في وزارة الخارجية الفيتنامية، كما ومناصب دبلوماسية.

شغل منصب مساعد لوزير الخارجية، وسفير والممثل الخاص لرئيس الوزراء الفيتنامي لدى اليونسكو منذ 2016.

وفي 1999 شغل اولى مناصبه في الامم المتحدة حيث كان السفير والممثل الدائم لفيتنام في المنظمة الاممية.