قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: باهتمام كبير كانت رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، تتابع شرحًا قدمه وزير الخارجية السعودية الجبير عن عادات تقديم القهوة العربية في السعودية، وذلك خلال محادثتهما أمس الأربعاء.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام، حديثًا عفويًا جرى بين وزير الخارجية السعودي وماتفينكو، حيث أهدى الجبير دلة قهوة وعدداً من الفناجين ومبخرة من نوع فاخر، وشرح لها طريقة الضيافة عند المجتمع السعودي، وطريقة تقديم القهوة والفرق بين تحريك فنجان القهوة ووضعه على الطاولة.

ويظهر الجبير الذي يرافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في زيارته إلى روسيا، في الفيديو، وهو يشرح بالتفصيل لرئيسة البرلمان كيفية استخدام هذه الفناجين، لافتاً إلى ضرورة تحريك يدها عند الانتهاء من تناول القهوة، تنبيهاً لمضيفها أنها شربته كاملاً، ليقوم بسكب القهوة مجدداً لها.

وقد حرصت رئيسة البرلمان على تكرار كل حركة خلف الجبير في تحريك يدها.

ويوضح الجبير العادات والتقاليد في شرب القهوة العربية، مشيراً إلى رمز مهم، وهو عدم وضع الفنجان على الطاولة، لأن ذلك يعني أن لي طلباً لن أخرج قبل أن تنفذه لنا، لذلك عند الانتهاء تسلم المضيف الفنجان وتشكره.

ويشرح وزير الخارجية في الفيديو أن أول ما يقدمه المضيف هو القهوة، وآخره المبخرة التي يختم فيها الزيارة، حيث يتم تبخير الزائر بها.

حزمة اتفاقيات

 وكان وزير الخارجية السعودي أعلن أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوف يوقعان على حزمة من الاتفاقات الثنائية بالغة الأهمية بين بلديهما.

واجتمع الجبير، مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو في موسكو، الأربعاء، ووصف وزير الخارجية أول زيارة لملك سعودي إلى روسيا، بأنها حدث تاريخي، مشددًا على أن هذه الزيارة ستسهم في تطوير العلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن عميد الدبلوماسية السعودية قوله إن الملك سلمان أصدر تعليمات واضحة بتطوير العلاقات مع موسكو في شتى المجالات، مضيفًا أن التعاون السعودي الروسي سيرتفع دون أدنى شك، بفضل هذه الزيارة، من مستوى العلاقات الحسنة إلى مستوى العلاقات الممتازة.

 

شريط الجبير وماتيفينكو على يوتيوب