برلين: أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رسميا السبت أنها ستُجري محادثات مع الليبراليين والبيئيين من أجل تشكيل ائتلاف حكومي جديد، في استقراء منطقي لنتائج الانتخابات التشريعية.

وصرّحت ميركل في دريسدن في شرق ألمانيا خلال خطاب ألقته أمام الشباب في حزبها المحافظ "أرغب في تشكيله"، لكنها أشارت الى أن المحادثات ستكون "صعبة".

وفاز حزبها المحافظ في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 24 أيلول/سبتمبر بنسبة 33% من الأصوات وهو مضطر لتشكيل ائتلاف جديد مع الليبراليين في الحزب الديموقراطي الحر (10,7%) والبيئيين في حزب الخضر (8,9%)، المنفتحين على مثل هذا التعاون.

وأعلن الاشتراكيون الديمقراطيون الذين حازوا على 20% من الأصوات، في ليلة اعلان النتائج نفسها، عدم رغبتهم في الدخول مجددا في "ائتلاف كبير" مع المحافظين وتحولهم إلى المعارضة.

وقالت ميركل "من الواضح أن في المستقبل القريب، لن يكون الاشتراكيون الديمقراطيون قادرين على الحكم على المستوى الوطني"، لذلك "ليس علينا أن نشغل فكرنا بالأمر مليا".

وبات يُطلق على الإئتلاف الثلاثي المكوّن من المحافظين والليبراليين والخضر اسم "ائتلاف جامايكا" بسبب ألوان أحزابه الثلاثة وسيكون غير مسبوق في ألمانيا على المستوى الوطني.

لكن هذا التحالف موجود على المستوى الاقليمي منذ أشهر عدة في شليسفيغ هولشتاين في شمال ألمانيا.

وستبدأ المحادثات فعليا خلال الأيام القادمة. ومن المتوقع أن تعقد المستشارة وعدد من المسؤولين في حزبها المسيحي الديموقراطي اجتماعا في برلين الأحد مع حلفائها في الاتحاد المسيحي الاجتماعي للتوصل الى اتفاق حول برنامج مشترك للسنوات الأربع القادمة.