: آخر تحديث
سيرحل 800 ألف من "الحالمين" إذا لم يلبِّ طلبه

ترمب يبتز الكونغرس لتغيير قوانين الهجرة

«إيلاف» من واشنطن: في خطوة وصفت بغير الأخلاقية، هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد، بإلغاء برنامج "الحالمين" الذي يحمي 800 ألف مهاجر أدخلوا البلاد بطريقة غير شرعية وهم بسن أقل من السادسة عشرة من الترحيل ويسمح لهم بالعمل، إذا لم يمرر الكونغرس قوانين عدة منها تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وفرض قيود أشد على إجراءات الحصول على اللجوء وبطاقة الإقامة الدائمة، وتسهيل إجراءات ترحيل الأطفال من المقيمين غير الشرعيين. 

وكان ترمب أعلن في سبتمبر الماضي أنه سيلغي برنامج الحالمين المعروف بـ "داكا"، والذي أقره الرئيس باراك عام 2012 خلال ستة أِشهر، وهو الأمر الذي أحدث ضجة واسعة في البلاد، ومعارضة حتى بين بعض أعضاء الكونغرس من الجمهوريين، فضلاً عن الديمقراطيين.

لكن ترمب وافق على ضمان عدم إلغاء البرنامج بل وزيادة عدد المستفيدين منهم في مقابل دعم الديمقراطيين في الكونغرس لقوانين تفرض إجراءات مشددة على الحدود، بعد اجتماع عقده منتصف الشهر الماضي مع زعيمي الحزب في مجلسي النواب والشيوخ نانسي بيلوسي وتشاك شومر.

وقال البيت الأبيض في بيان الأحد إن ترمب أرسل إلى الكونغرس مسودة القوانين الجديدة، ومنها عدم السماح لحامل الجنسية أو الإقامة الدائمة، بالتقدم بطلب تأشيرة هجرة إلا للزوج أو الزوجة والأطفال القصر والوالدين.

 فيما رد بيلوسي وشومر بالقول في بيان "إن الجدار لم يكن مطروحاً في المفاوضات التي أجروها مع الرئيس الشهر الماضي، والتي أفضت إلى تسوية تضمن عدم إلغاء برنامج الحالمين"، معتبرين "أنه من الواضح أن إدارة ترمب غير جادة في إيجاد حل لبرنامج الحالمين الذي يؤثر على على حياة الكثير من الأميركيين والمهاجرين في البلاد"

 ووصفت عضو مجلس النواب الديمقراطية ميشيل غريشام، رئيسة التجمع اللاتيني في الكونغرس في بيان الأحد، الخطوة التي اتخذها ترمب "بغير الأخلاقية، فهو يساوم بمصير 800 ألف إنسان، لفرض قوانين هجرة قاسية".

ووفقاً لوسائل إعلام أميركية، فإن عدداً كبيراً من المستفيدين من برنامج الحالمين هم زوج أو زوجة لمواطن أميركي، ولديهم أطفال، وبعضهم مقيم في البلاد منذ عقود. 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ;viter un tsunami en Usa
mehdi mountather - GMT الإثنين 09 أكتوبر 2017 14:11
Si Donald Trump et les américains ne convertissent pas a l''islam le 9.10.2017 après ces punitions d'' ALLAH les ouragans Harvey Irma Nate et ce séisme a Alaska ALLAH extermine Donald Trump et les américains par un séisme plus 7 tsunami ouragan pire Irma les tornades volcan apocalyptique les foudres les inondations feu de forêt astéroïde si la fin du monde 13.10.2017 satan et les non musulmans a l''enfer.
2. no other choice
abdul-muttar haloob - GMT الإثنين 09 أكتوبر 2017 17:23
it''s time for some one to pops-up and fix the mess of last decades......a leader that always will be blessed by God ....because of his loves for his country and his nation
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 09 أكتوبر 2017 23:21
4. متى ترجعين بلدك
خالد - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 01:39
و تريحونا من كلامك الفارغ؟
5. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:22
khkhi My passport & Citizenship says United States of America?


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  2. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  3. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  4. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  5. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
  6. رغم التحفظات... لندن ماضية في بيع طائرات لقطر
  7. محمد كريم العمراني... عجلةالاحتياط السليمة في السياسة والاقتصاد
  8. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  9. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  10. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  11. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  12. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  13. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  14. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  15. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  16. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
في أخبار