: آخر تحديث
الولايات المتحدة تراقب التطورات عن كثب

البيشمركة ترفض إنذار الحشد الشعبي للانسحاب من جنوب كركوك

قال مسؤول أمني كردي لرويترز إن مقاتلي البيشمركة الأكراد رفضوا إنذارًا من قوة شبه عسكرية عراقية للانسحاب من تقاطع طرق مهم بجنوب كركوك.

وقال المسؤول في المجلس الأمني بحكومة كردستان العراق إن الحشد الشعبي المؤلف أساسًا من فصائل دربتها إيران أمهل البيشمركة حتى منتصف الليل (2100 بتوقيت غرينتش السبت) للانسحاب من موقع شمالي تقاطع طرق يُعرف باسم مكتب خالد .

وأضاف المسؤول أن هذا الموقع يسيطر على إمكانية الوصول إلى قاعدة جوية وبعض حقول النفط الواقعة في منطقة كركوك. ويسيطر الأكراد على المدينة ومحيطها بما في ذلك حقول النفط.

وكانت قوات البيشمركة الكردية قالت إن الحكومة المركزية في بغداد أمهلتها ساعات لمغادرة مواقع عسكرية في مدينة كركوك المتنازع عليها.

وطلبت الحكومة المركزية منهم مغادرة المنشآت العسكرية وحقول نفطية بحلول الساعة الثانية من صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي.

ووقعت اشتباكات لفترة وجيزة بين البيشمركة الكردية وفصائل شيعية تدعم الحكومة العراقية.

وتوترت العلاقات بين الطرفين منذ إجراء استفتاء في إقليم كردستان من أجل الانفصال عن العراق، الذي اعتبرته الحكومة المركزية في بغداد غير شرعي.

وتتنازع بغداد السيادة على محافظة كركوك، الغنية بالنفط، مع سلطات إقليم كردستان، على الرغم من أن الطرفين خاضا معًا معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التوتر بين الأكراد والسلطات العراقية بشأن كركوك.

وأوضح ماتيس أن واشنطن تعمل على الحيلولة دون أن يتفاقم الوضع ويتطور إلى اقتتال.


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ستتحسرون على حلبجة
قاسم الكركي - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:31
الحشد الشعبي لا يمزح. أنتم أخطر من الدواعش. سنجعلكم تتحسرون على إيام المقبور صدام حسين. البرزاني ومرتزقته العنصريين بالون منفوخ لن يحتاج إلى أكثر من طلقة واحدة ليفقع. لن يكون صدام أحرص منا على وحدة العراق الوطنية. سنعيدكم إلى أهلكم من غجر القوقاز في نعوش جماعيم حتى لا تتنجس أرض العراق بجيفكم فقط ٤٨ ساعة وبعدها سنفتح عليكم نار جهنم فجربونا وسجدون ما لا يسركم يا دواعش البرزاني
2. عقمت نساء الكرد
واحد - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:46
عقمت نساء الكرد عن انجاب شخص واحد يرشح كرئيس بدل القزم !!! والشخص الوحيد قبلوا اوراقه ليبلغوه بعد يومين انه قدم اوراقه متأخراً !!!! اسمعتم بمهزلة اسخف من مهازل قزم اربيل الابله ؟؟؟ وبعد هذا يتحدثون عن الدكتاتورية وديمقراطية الرئيس الامي الغبي!!!!
3. مضحك
الشمري - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:53
هروب جماعي لملشيات الشيعية بعد قرار امريكا تصينفها بقائمة الارهاب وكذلك خوفها من قتال البشمركة واهل كركوك لان الشيعة جبناء
4. الاكراد راح يعرفون حجمهم
ربيع العبادي - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 06:18
من اول طلقة وسيهزمون لانهم لاعقيدة ولادين داعش كانوا يقاتلون من ضمن عقيدة فاسدة وأمريكا تدعمهم وانهزموا كيف بأكراد لاعقيدة اكو كردي ضم افلوسه... وبعدين نسى وين ضمهنفراح لمركز الشرطه يشتكي..فگله الشرطي ...! اذا انت ماتدري وين ضميتهن....! تريدنا احنا نندلهن شلونفرد الكردي ع الشرطي وكاله... كاكا اكتلوني بلكت اعترف وين ضميتهن 😂😂😂😂😂
5. خل يرجع الحشد و السستاني
بن احمد العواد - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 07:02
لايران نحن لا نريد حشد او حكم طائفي كفاكم خرابيط و عمالة و فساد ايران عدوة العراق الاولى ما دامت تتدخل في شئونه و تسعى لاحتلاله و العراق عربي شاء من شاء و ابى من ابى و الاكراد و غيرهم اخوة لنا في الوطن و لهم خصوصيتهم و حكمهم الذاتي لا اكثر من ذلك.
6. القافلة تسير ...
اذاد عبدالله - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 08:05
نعم القافلة تسير ......... انظروا الى مدنكم و مدن كردستان للاسف قادتكم انكروا الجميل و نسوا خبز كردستان......ويوم بعد يوم نتاكد بانكم لستم الا اداة في يد ....... و انتم اعرف بانفسكمالبيشمركة ترفض إنذار الحشد الايراني للانسحاب من جنوب كركوك.ارجو من الايلاف النشر
7. رزكار
ماجو فائدة - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 08:39
أشو رزكار ماكو؟ Rezigar نحن بانتظار بالوناتك العنصرية. ما سرّ صمتك؟
8. رقم ٤
ازاد - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:16
وهل یتکلم شخص عن العقل ، وهم طول السنە یضربون انفسهم واطفالهم . بانواع الادوات لحد الادماء ، من اجل شخص فشل فی الحصول علی الحکم والمضحک ان القتلە هم الذین یبکون علیە . انظر الی اطفالکم العائشین علی الزبالە واضحک علی الکرد ، انظر الی مدارسکم الطینیە وبیع عنتریات . حرر النساء من زواج المتعە و تکلم عن حجم الاکراد . تحرر من العبودیە للایرانینین فی عقر دارکم ثم هاجموا الاخرین، حشدکم الذی مهنتە الوحیدە سفک الدماء والفرهود، این کنتم فی سبایکر ، این کنت عندما جاء حزب اللە بالدواعش لحدودکم وبلعتم لسانکم . کردستان لیس بحال جید لکن کم من الالاف منکم کان لاجئا فی کردستان من ابو العمامات الی الذی لم یجد شئیا یلبسە وجائنا حافیا فأویناە.
9. لعلمك
卡哇伊 - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:53
لعلمك هرب جماعة الحشد الشيعي كما هرب من قبلهم الجيش العراقي .
10. نحن نتعاطف مع شعب امازيغ
קורדיסטן - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:56
نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  2. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  3. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  4. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  5. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  6. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  7. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  8. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  9. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  10. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  11. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  12. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  13. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  14. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  15. ولكواليس
  16. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
في أخبار