: آخر تحديث
رحلة تجريبية قبل التدشين الرسمي للمشروع

قطار الحرمين يصل إلى مكة للمرة الأولى

الرياض: وصل قطار الحرمين إلى مكة المكرمة، للمرة الأولى، في رحلة تجريبية للوقوف على الاستعدادات النهائية قبل التدشين الرسمي لمشروع قطار الحرمين الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة في الربع الأول من 2018، لنقل 60 مليون راكب سنوياً.

وشارك في الرحلة التي وصلت محطة مكة، رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العام للخطوط الحديدية رميح بن محمد الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بشار بن خالد المالك، ورؤساء شركات التحالف الإسباني المشغل للمشروع.

وقال رئيس هيئة النقل العام، إن قطار الحرمين نجح في الوصول إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتأتي هذه التجارب للتأكد من مدى تناغم جميع أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أدائه قبل التشغيل الرسمي للخدمة، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

 

قطار الحرمين أحد أهم المشاريع التنموية التي تشهدها السعودية حاليا

 

 أحد أهم المشاريع التنموية

واعتبر أن وصول القطار إلى محطة مكة المكرمة يأتي استكمالاً للبرنامج التجريبي المعتمد لهذا الغرض، وذلك استعداداً لإطلاق الخدمة بشكل رسمي بعد اكتمال التجارب.

بدوره، وصف بشار بن خالد المالك المشروع بأنه أحد أهم المشاريع التنموية التي تشهدها المملكة حالياً، الذي سيلعب دوراً بارزاً في دعم حركة المسافرين بكل يسر وسهولة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب كل من جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كما سيشكل واجهة حضارية للمملكة أمام الحجاج الوافدين إليها.

وتقع محطة مكة على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي نحو 4 كيلومترات، وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وجهزت وزارة النقل 35 قطاراً للمشروع، يضم كل قطار 13 عربة، بطاقة استيعابية 417 مقعدًا، وسيربط القطار محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلومترًا، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، كما يختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ليس ٦٠ مليون راكب
زياد طويل - GMT الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 18:46
رجاء راجعوا ارقامكم لان ٦٠ مليون راكب سنويا غير ممكن! لو نقلت كل رحلة ٢٠٠٠راكب وكان كل يوم ٢٠ رحلة النتيجة ٤٠٠٠٠ راكب يوميا . السنة ٣٦٥ يوم ضرب ٤٠٠٠٠ كن تساوي؟؟؟ اقل من ١٥ مليون ! لعيد كتير رقم ٦٠ مليون رتكب سنويا!!!
2. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 21:32
who cares God please protect your holy lands & maybe Netanyaho.could take that too better.for us than this mess


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  2. ابتزاز الوطن في الصحراء
  3. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  4. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  5. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  6. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  7. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  8. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  9. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  10. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  11. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  12. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  13. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  14. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  15. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  16. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
في أخبار