: آخر تحديث
تتهم بتقديم المساعدات لتنظيمات إرهابية

شركات أميركية "كبرى" إلى القضاء بعد ما فعلته بالعراق

تتواصل التحقيقات حول كيفية حصول المجموعات المتطرفة كداعش على التمويل الذي جعلها تتمكن خلال فترة وجيزة من السيطرة على مناطق شاسعة من العراق وسوريا قبل أن يتم تحجيمها، وتبين معلومات جديدة أن شركات أميركية عملاقة متهمة بتقديم الدعم للإرهابيين.

فقد رفع عسكريون أميركيون قدامى دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية ضد شركات أدوية يشتبه في تقديمها دعمًا لميليشيات إرهابية في العراق.

وتتهم الدعوى التي رفعت امس خمس شركات، هي "أميركان فيرمز جنرال إلكتريك" و"جونسون آند جونسون" و"بي فايزر"، إضافة إلى الشركتين الأوروبيتين لصناعة الأدوية "أوسترا زينيكا" و"روشي هولدينغ إي جي".

ويقول رافعو الدعوى إن الشركات المذكورة قدمت كميات مجانية من الدواء للحكومة العراقية، فأصبحت تلك "العطايا" مصدراً من مصادر تمويل الميليشيات الإرهابية ومهاجمة الجنود الأميركيين، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

وباعت الشركات المتهمة ملايين الدولارات من الأدوية والأجهزة الطبية للنظام الصحي في العراق، ومن المرجح أن تكون قد دفعت رشاوى لمسؤولين عراقيين مقابل استفادتها من تلك الصفقات المجزية، وفق الدعوى.

وجرى رفع الدعوى بموجب قانون يسمح للأميركيين، الذين أصيبوا جراء هجمات في ما وراء البحار، برفع دعاوى قضائية على هيئات أو شركات اضطلعت بدور في دعم الإرهاب.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خبر منقوص
ماني سمعان - GMT الأربعاء 18 أكتوبر 2017 11:29
هذا الخبر إما أنه منقوص أو أن ترجمته غير دقيقة ! إذ لم يذكر الخبر الفترة الزمنية وأية حكومة عراقية هي المتهمة بتلقي المساعدات كما لا يحدد العلاقة بين الحكومة العراقية المتلقية للمساعدات هل هي حكومة الماللكي مثلا ؟ والربط بين تلقي الحكومة العراقية للمساعدات وداعش ؟ أعتقد أن على رئيس التحرير أو مساعديه قراءة الخبر والترجمة قبل النشر !هل تهتمون بعنوان الخبر وتنسون المضمون ... فقط للإثارة !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  2. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  3. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  4. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  5. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  6. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  7. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  8. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  9. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  10. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  11. ولكواليس
  12. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  13. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  14. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  15. اتهام الأردن بـ
  16. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
في أخبار