: آخر تحديث
واشنطن تقول إنه سيتم الإفراج عنها في الأيام المقبلة

وثائق سرية تؤكد تعاون إيران مع القاعدة

بيروت: قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو، إن وثائق ستنشر قريبا تؤكد تعاون إيران، في بعض الحالات، مع تنظيم القاعدة.

وأضاف بومبيو، خلال أعمال قمة الأمن القومي في واشنطن، "أعتقد أنه ليس سرًا .. هناك أوقات عمل فيها الإيرانيون جنبًا إلى جنب مع تنظيم القاعدة، والوثائق التي تظهر ذلك سيتم الإفراج عنها في الأيام القليلة المقبلة".

وأكد بومبيو أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعطى الأجهزة الأمنية إمكانية أكبر للقيام بعملها.

وجاء هذا الكلام بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي سياسته تجاه إيران. وشدد مستشار الأمن القومي الجنرال ماكماستر أن الاستراتيجية ستستعمل كل الوسائل المتوفرة لديها لمواجهة التصرفات الإيرانية.

خطوات تصعيدية

رد «الحرس الثوري» الإيراني على مواقف أوروبية وأخرى أميركية تعهدت بوقف البرنامج الباليستي، بإصدار بيان أمس، أكد فيه مواصلة تطوير الصواريخ ومد نفوذه الإقليمي «بوتيرة أسرع»، على الرغم من الضغوط، فيما قال قائد «الحرس الثوري» محمد جعفري في بيان منفصل إن «جغرافية نفوذ» بلاده في الوقت الحالي «غير قابلة للتحكم»، معتبراً أن دعوات «تعميم المفاوضات النووية على مجالات قوة النظام» تأتي بالتزامن مع «بداية مرحلة تكامل الثورة الإيرانية» التي تقضي على الحضارة الغربية؛ حسب زعمه. 

وقال «الحرس الثوري» في بيان رسمي نشره الموقع الإعلامي الناطق باسمه «سباه نيوز» أمس، إن «تطوير القدرات الصاروخية يتواصل بوتيرة أسرع»، مشيرًا إلى أن العقوبات «لم توقف تطوير البرنامج».

وتأتي الخطوات التصعيدية من «الحرس الثوري» في سياق الرد الإيراني على خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة الماضي برفض التصديق على الاتفاق النووي وإعادته إلى الكونغرس، وإعلانه عن استراتيجية لمواجهة ما وصفه بتهديد إيران المتنامي في المنطقة، خصوصًا برنامج الصواريخ الباليستية.

ووصف بيان «الحرس الثوري» الرئيس الأميركي دونالد ترمب بـ«المارق والأحمق»، وزعم البيان أن موقفه «دليل على فشل السياسات الأميركية والصهيونية لتغيير خريطة المنطقة وتقسيم الدول»، كما عدّ أن أميركا «غاضبة» من دور قوات «الحرس الثوري» في المنطقة.

ويشدد «الحرس الثوري» في البيان على أنه «أكثر عزمًا من السابق على مواصلة رسالته الثورية».


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 09:41
2. تعاون
تحسين حسين - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:02
تعاون ايران مع القاعدة في بعض الحالات كما يذكر التقرير ولكن السعودية ودول الخليج العربي تعاونت مع هذه المنظمة الإرهابية في كل الحالات.. اليس كذلك؟!
3. السوس غي السياسه
فلسطين نسيتوها - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 16:34
داعش تعاونت مع كل الخلبج و أيضا تركبا و قطر....و هم حاولوا اسقاط نظام الأسد بدون جدوى....ثم تخلوا عنهم ...و الان يدعمون الاكراد بالانفصال عن سوريا و العراق ...انهم عرب......خرب
4. أليس عجيباً ...
سامية الشاميه - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 00:08
أليس عجيباً أن داعش تفجر في فرنسا وبلجيكا وتركيا والعراق وسوريا وفي سيناء وليبيا والسعودية والأردن وبريطانيا وفي بلدان وبلدان ... ولكن داعش لاتقرب روسيا وأيران ... فما هو السبب ياصاحب الزمان؟
5. إيران
حسن زميره - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 00:49
إيران أعطت ملجأً آمناً لقيادات في القاعدة وإيران هي من خلق داعش ... وإيران لم تطلق رصاصة ضد أسرائيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  2. اقتربت ساعة الخروج!
  3. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  4. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  5. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  6. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  7. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  8. المغرب يطلق القمر الصناعي
  9. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  10. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  11. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  12. هل تنتزع إيفانكا لقب
  13. واشنطن تقر بالتجسس على
  14. الانتربول يعلن انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ رئيسًا له
  15. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
في أخبار