: آخر تحديث
اعتبرت أنه يعني إفلات نظام الأسد وداعش من المحاسبة

خيبة أمل بريطانية من الفيتو الروسي

نصر المجالي: أعربت المملكة المتحدة عن خيبة أملها لعدم تجديد تكليف آلية التحقيق المشتركة، التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بشأن الأسلحة الكيميائية في سورية.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن الفيتو الروسي يعني أن لدى النظام السوري ما يخفيه، وينطوي على خطر إفلات كل من قوات الأسد وداعش من المحاسبة عن ارتكاب هذه الجرائم الفظيعة.

وأضاف جونسون بعد التصويت في مجلس الأمن "إننا نشعر بخيبة أمل عميقة لعدم تجديد تكليف آلية التحقيق المشتركة الدولية، وهي آلية محايدة ومستقلة".

وقال الوزير البريطاني: بينما نحن نشعر بخيبة أمل عميقة، لن تسمح المملكة المتحدة لأفعال روسيا منعنا من العمل مع الشركاء الدوليين سعيا لتحقيق العدالة للضحايا، ولمنع استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي أحد، وفي أي مكان.

آلية التحقيق

ونبه جنسون إلى أنه في العام الماضي وجدت آلية التحقيق المشتركة بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه في ما لا يقل عن ثلاث مرات. وسوف تقدم هذه الآلية تقريرها في الأيام القليلة القادمة بشأن المسؤولية عن اعتداءين آخرين بالأسلحة الكيميائية، بما في ذلك في خان شيخون في شهر إبريل.

وتابع وزير الخارجية البريطاني القول: إن الفيتو الروسي في مجلس الأمن يعني وقف عمل هذه الآلية في غضون شهر. ولن يكون باستطاعتها القيام بعملها للتحقيق لمعرفة الجهة المسؤولة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. 

واعتبر جونسون أن لفيتو الروسي يعني أن لدى النظام السوري ما يخفيه، وينطوي على خطر إفلات كل من قوات الأسد وداعش من المحاسبة عن ارتكاب هذه الجرائم الفظيعة. قالت روسيا في 2013 بأنها توصلت لاتفاق مع النظام السوري لإتلاف كافة أسلحته الكيميائية.

 وخلص الوزي البريطاني إلى القول: ومنذ ذلك الحين، وجت آلية التحقيق المشتركة بأن النظام السوري قد استخدم أسلحة كيميائية ثلاث مرات. لكن كان رد روسيا ليس مضاعفة جهودها لضمان نزع الأسلحة الكيميائية، بل إغلاق التحقيق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 13 سفيرا مغربيا جديدا تلقوا الموافقة على اعتمادهم باستثناء العمراني
  2. باحثون أميركيون: كوريا الشمالية تخفي قواعد للصواريخ
  3. الدراسة حول تغيير الساعة جاءت تحت الطلب... ولا يمكن تصديقها
  4. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  5. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  6. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  7. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  8. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  9. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  10. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  11. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  12. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  13. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  14. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  15. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  16. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
في أخبار