: آخر تحديث
مقتل واصابة 8 صحافيين اضافة الى معتقلين خلال أكتوبر

أربيل: الموازنة العامة تهميش للكيان الدستوري لكردستان

 
أسامة مهدي: اتهمت حكومة اقليم كردستان الحكومة العراقية باستخدام مشروع الموازنة العامة للبلاد لعام 2018 لتهميش الكيان الدستوري لاقليم كردستان، موضحة ان تخصيصاته فيها لا تكفي لمرتبات موظفي واحدة من محافظاته الثلاث. فيما اعلن مركز اعلامي مقتل واصابة 8 صحافيين وتعرض آخرين للاعتقال والاعتداء الشهر الماضي.

وقالت حكومة إقليم كردستان عقب اجتماع برئاسة رئيسها نيجرفان بارزاني انها بحثت مشروع قانون الموازنة العراقية لعام 2018.

ورأت انها تتضمن عدة مواد وفقرات غير دستورية ويتبين منها بشكل واضح تهميش الكيان الدستورى لإقليم كردستان المعترف به في الدستور العراقي كاقليم اتحادي وليس كمحافظات شمال العراق كما هو مذكور في المسودة، اضافة الى أن الدستور لم يمنح حق تحديد أو تقليل السلطات الدستورية للإقليم.

واكدت حكومة الاقليم في بيان صحافي عقب اجتماعها اطلعت عليه "إيلاف" الليلة الماضية، انها ترى أن الحوار على أساس الدستور العراقي هو السبيل الوحيد لحل المشاكل واكدت استعدادها "لمعالجة جميع المشاكل مع حكومة العراق الإتحادي على اسس دستورية لأنها تعتقد والتاريخ اثبت ذلك أن استخدام القوة والسبل العسكرية لا يمكن لها أن تحل أية مشكلة".

ودعت الحكومة "حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الأتحادي الذي منحه مجلس الوزراء الإتحادي جميع الصلاحيات لأية تغيير أو تعديل في مسودة قانون الموازنة أن يأخذ في الأعتبار ملاحظات حكومة اقليم كردستان في ما يتعلق بمشروع الموازنة العامة لعام 2018 وأن يرفع تلك الممارسة المنافية للعدالة عن مسودة القانون التي حددت حصة اقليم كردستان منها بـ12.6% فقط علاوة على تحديد حصة رواتب موظفي اقليم كردستان بنسبة قليلة جدًا مقارنة بمستحقاتهم المالية حسب التسجيل البايومتري اذ انها لا تكفي حتى لرواتب احدى محافظات اقليم كردستان الثلاث"، بحسب قولها.

وقبيل اجتماع حكومته عرض نجيرفان بارزاني عقد اجتماع مع العبادي رافضًا تخفيض الحكومة العراقية حصة الإقليم في الموازنة المالية العامة لعام 2018 من 17 بالمائة الى 12 بالمائة، وقال إن الاقليم مستعد لبحث جميع المشاكل مع الحكومة المركزية في ضوء الدستور العراقي.

وعبّر عن رغبته بعقد اجتماع عاجل مع العبادي من اجل حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

وكانت الحكومة العراقية أقرت الاحد موازنة تقشف للعام المقبل 2018 تقضي بتخفيض حصة إقليم كردستان فيها من 17% إلى 12.67% الامر الذي رفضته حكومة الاقليم بشدة.

وكان العبادي قد وصف في وقت سابق موازنة 2018 بأنها تقشفية موجهاً بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.

مقتل واصابة 8 صحافيين واعتقال آخرين

أعلن المركز العراقي لدعم حرية التعبير اليوم ان 8 صحافيين قتلوا واصيبوا خلال الشهر الماضي واوضح ان اعتقالات وقيوداً قد تعرض لها آخرون.

وأشار المركز في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" اليوم الى أن عدداً من الانتهاكات جرت ضد الصحافيين العراقيين خلال شهر أكتوبر الماضي موضحًا ان الصحافيين الحربيين الذين رافقوا القوات الأمنية تصدروا المشهد، وان عدداً منهم توفي في المستشفيات.

واضاف ان صحافيين اثنين اعتقلا، الاول من قبل جهاز الاسايش الكردي الامني والثاني من قبل قوات أمنية في بغداد ومازالا معتقلين دون الإعلان عن سبب اعتقالهما ومكانهما، واشار الى انه تم الإعتداء على آخرين من قبل محتجين في كردستان وقوات أمنية في النجف.

واضاف المركز ان جامعة كركوك فصلت في الثاني من الشهر طالباً يدرس في كلية الطب يدعى محمد عصمت فائق بسبب مقال نشره على صفحته على فيسبوك عبر فيه عن رأيه بموضوع طريقة أساليب بعض الأطباء مع المرضى.

واشار الى انه في اليوم نفسه قُتل مصور قناة النجباء الفضائية الحربي لؤي صادق في منطقة قرية السلمان المجاورة لسلسلة جبال مكحول الشمالية إثر تفجير سيارة مفخخة عندما كان يوثق معارك تحرير الحويجة

وفي اليوم التالي قال البيان إن ادارة شبكة الإعلام العراقي احالت المخرج التلفزيوني رامي اللامي إلى التحقيق بسبب مطالبته تنفيذ القانون في الشبكة.

وبعدها بيوم قُتل المصور الحربي حمزة العبودي وإصيب زميله المصور فرقد الماجدي والمراسل مرتضى الموسوي إثر سقوط قذيفة هاون بالقرب منهم عندما كانوا يرافقون القوات الأمنية في معارك تحرير الحويجة . كما قتل في اليوم التالي مصور قناة هنا بغداد الفضائية محمد صباح السراج) بحادث سير في منطقة زيونة شرق بغداد.

وبين المركز انه في العشرين من الشهر افرجت قوات الأسايش الكردية عن مراسل قناة الغد المصرية الفضائية صهيب علي الفهداوي بعد ساعات على إعتقاله في نقطة التفتيش الرئيسية بين أربيل- كركوك عندما كان عائداً من تغطية الأحداث في كركوك واحتجزت معدات عمله إضافة الى هاتفه الشخصي.

واوضح انه بعدها بيوم اتخذت إدارة معرض بغداد الدولي إجراءات مزعجة بحق دخول الصحافيين إلى المعرض لتغطية فعالياته.

واشار الى ان هذا الشهر شهد وفاة رئيس فرع نقابة الصحافيين في محافظة واسط جنوب بغداد سعود الشمري في إحدى مستشفيات الهند بعد فشل عملية جراحية أجراها هناك.

واضاف المركز انه في 26 من الشهر الماضي اُحيل الكاتب الصحافي سمير عبيد إلى المحكمة بعد خمسة أيام على إعتقاله من منزله في حي القادسية ببغداد من قبل قوة أمنية اقتادته إلى جهة مجهولة دون الكشف عن مكان وسبب إعتقاله حتى الآن.

وفي اليوم نفسه، اعتدى عناصر من شرطة محافظة النجف جنوب بغداد على رئيس تحرير صحيفة دليل النجف الدكتورحيدر نزار عندما كان متوجهاً الى مكتبه وسط المدينة، ثم تمت مداهمة منزل مراسل قناة الحرة عراق في محافظة ديالى شمال شرق بغداد هادي العنبكي من قبل قوة أمنية بدون مذكرة قضائية على خلفية تقرير تلفزيوني يتعلق بالفساد الإداري بثته القناة.

كما شهد اليوم نفسه وفاة رئيس فرع نقابة الصحافيين العراقيين السابق في محافظة بابل جنوب بغداد ثامر اسماعيل الربيعي في إحدى المستشفيات التركية.

واشار المركز الى انه في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، اعتدى محتجون غاضبون على مراسل قناة NRT في أربيل ريبوار كاكيي عندما كان يقوم ببث مباشر من امام مبنى برلمان إقليم كردستان، ما أدى الى إصابته في وجهه وتم نقله الى المستشفى.

واوضح المركز ان هذا اليوم شهد ايضًا مقتل مصور قناة كردستان في محافظة كركوك راكان شريف طعناً بالسكاكين من قبل مجهولين.


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بغدادمفلسة ماليا
واخلاقيا - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 07:32
في دولة التمييز الطائفي -دولة تزويج القاصرات - دولة الموسوي والشهرستاني والسيستاني والعلاق - دولة كل ايراني مقيم في العراق -هؤلاء الايرانيون المفروضين على العراقيين بقوة الحراب والمليشيات الايرانية دولة الطبخ والتبول في ا لشوارع -الدولة التى تضجك على الشيعة العرب وتعتبرهم اقل شانا من الشيعة الايرانيين ....... دولة الكذب التى يقف العبادي على راس الهرم لممارسة التسويف والتمويه دولة الفساد التى حولت خزينة الدولة الى محافظ شخصية للسياسيين الشيعة وخدمهم من السنة .دولة عامري والمهندس ازلام قاسم سليماني الان وقدتم اسكات صوت برزاني الذي صرخ بوجه النظام الذي وصفه الطائفي - وهو فعلا كذلك- يتم الزحف على كردستان لجعلها وسخة كاي محافظة جنوبية - محافظات الشيعة المستغفلين حكام العراق الشيعة الذين قدموا العراق وثرواته وكرامته على طبق من ذهب الى ايرانهذه الدولة العار يجب ان تزول وان يداس عليها باقدام الشعب باعتبارها اوسخ دولة طائفية فاسدة على مر العصور ..
2. كيان عنصري
Rizgar - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 08:34
كيان عنصري ...كيان عنصري سرطاني خبيث .....منذ ٢٠٠٣ نقول للقادة الكورد لا تركضوا الى عاصمة الانفال , قلنا لهم ارفضوا كراسي الحكم في عاصمة الانفال , قلنا لهم لا فرق بين الكلب الاسود والكلب الابيض , قلنا لهم ادرسوا الذهنية العربية , قلنا لهم الانفال الشيعي آت مهما تملقت للسستاني والمستاني .
3. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 08:36
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء
4. كرة القدم
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 08:41
انتصار فريق دال كورد والوصول الى نوادي الدرجة الاولى في السويد ارعب محتلي كوردستان من العرب والاتراك والفرس ارعابا وهلكا وغما وقهرا وحقدا , انتصار دال Dalkurd جحيم كبير لهؤلاء , لو كان باستطاعة العبادي او اردوغان او خاتمي لارسلوا الدبابات والاسلحة والحشد الشيعي والقتلة والسفاكين والحثالات الهمجية الى ملعب uppsala الرياضي في السويد لفرطوا باللاعبين الكورد قتلا وسفكا في الملعب للحفاظ على - الوحدة - المشؤمة لكياناتهم المسخة الحقيرة .
5. تجويع الشعب الكوردي
☕☕☕ - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 08:45
تجويع الشعب الكوردي هدف مركزي لعاصمة التعريب والحقارة منذ ١٩٢١,هل سيحققون رغباتهم العرقية الخبيثة في عالم البلوتوث ؟
6. حسن المجيد والعبادي؟؟؟
⌚⌚⌚⌚⌚ - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 08:51
: علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات العنصرية ...نفس عقلية العبادي والمالكي فشل علي حسن المجيد الكيمياوي فهل سينجح العبادي بالاستهتار بكرامة الكورد ؟
7. قطع الادوية من كوردستان
✂️ ✂️✂️✂️✂️ - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 09:08
قطع الادوية من كوردستان , الاسبوع الخامس وقطع بغداد مستحقات الادوية قطعا تاما مع العلم ٦٠% من مرضى مستشفيات كوردستان من الاخوان العرب , وفي بعض المستشفيات نسبة المرضى العرب اعلى ..قال مدير مستشفى هيوا لمعالجة السرطان في السليمانة ان ٧٥ % من المرضى من العرب بسبب عدم وجود مستشفيات مجانية في العراق والجنوب لمعالجة السرطان.
8. فالعبادي والبرلمان وايران
☘☘☘☘☘☘ - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 09:10
فالعبادي والبرلمان .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي.
9. Government employees?
Saad - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 11:26
The population of Kurdistan is 4M - 5M people? the Kurdish authorities claiming they have 1, 245, 000 employees!!!
10. ومن الحبّ ماقَتَل!
مضاد رزكار - GMT الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 14:27
أفضل جواب للأحمق السكوت؛ هكذا قال الحكماء، ولما كان لكل قاعدة شواذها اضطررنا للتصدي لحماقة بارزاني التي استهدفت النيل من العراق ومن قومه، لكن يظهر أن بوق بارزاني الذي فاق حمقه سيده لم يتوقف عن إزعاج الجميع ، وإفساد الأجواء ، وكأنه بارزاني أكثر من بارزاني نفسه. رزكار يظن كما عوّدنا أنه بهذا يحسن صنعاً، غير أنه يسيء إلى سيده وقومه الذين هم بأمسّ الحاجة إلى تصفية الأجواء للاستماع إلى طلباتهم وتلبيتها أسوة ومساواة بسائر العراقيين، لكن يبدو أن رزكار لم يكتفِ بكمية شحن حقد العراقيين بمافيهم معظم قومه على سيده وطرحه خارج الحلبة، بل يريد الإجهاز عليه نهائياً!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
  2. واشنطن تصنف نجل الأمين العام لحزب الله
  3. الهاتف الذكي أداة أساسية غيّرت حياة كثيرين
  4. المراسلات الحربيات تربكهن حركة
  5. روسيا تدعم دورًا لسيف الإسلام بمستقبل ليبيا
  6. الحل في اليمن قاب قوسين أو أدنى!
  7. ترمب قد يقيل وزيرة الأمن الوطني هذا الأسبوع
  8. صالح إلى طهران وموقف العراق من العقوبات يتصدر المباحثات
  9. مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه للعنف بكل أشكاله
  10. السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي لبحث الأوضاع في ليبيا
  11. ما بين
  12. البابا فرنسيس يزور المغرب نهاية مارس
  13. جون بولتون يتوعد إيران بـ
  14. حملات دعوية لتجديد الخطاب الديني في مصر
  15. البطاقة الصحيّة في لبنان مهمة شرط ألا تتحول إلى تجربة فاشلة
في أخبار