: آخر تحديث
لارتكابها انتهاكات طائفية وعرقية وقتالها الى جانب الاسد

غالبية قراء «إيلاف» تؤيد اعتبار فصائل بالحشد العراقي إرهابية

«إيلاف» من لندن: إعتبرت غالبية من قراء «إيلاف» المشاركين في استفتائها الاسبوعي، ادراج الكونغرس الاميركي لبعض تشكيلات الحشد الشعبي في العراق على قائمة الارهاب الاميركية أمرا جيدا، فيما عارضته اقلية اشارت الى انه ظالم.

فقد وجهت «إيلاف» سؤالاً الى قرائها حول ما اذا كان قرار منتظر يعدّ له الكونغرس "لوضع ميليشات من الحشد الشعبي العراقي في قائمة الارهاب الأميركية" جيدًا ام ظالمًا، حيث شارك فيه 2829 قارئاً، رأت غالبية منهم، بلغ عددها 2212 مشاركًا، بلغت نسبتهم 78 بالمائة من المجموع الكلي للمدلين بأصواتهم، أنه قرار جيد.

وجاء طرح السؤال في وقت صنف الكونغرس الأميركي ميليشيا «النجباء» أحد فصائل الحشد الشعبي العراقي جماعة إرهابية على الرئيس تطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوماً. وقال الكونغرس على موقعه الالكتروني انه اعد مشروع قانون "يقضي بالحظر على عملاء إيران في المنطقة خلال عام 2017 "، وتم تسليم مسودته إلى اللجان المختصة في الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركيين للبت فيه.

مؤيدون للقرار: جيد 

وقد اعتبرت غالبية القراء المشاركين في الاستفتاء قرار الكونغرس جيداً انطلاقا على ما يبدو من سببين الاول ان الكونغرس لا يتجه لوضع جميع فصائل الحشد الشعبي المشاركة في القتال ضد تنظيم داعش، وقدمت تضحيات كبيرة لأجل ذلك على قائمته للارهاب، والثاني ان هذا الاتجاه قد يحد من الانتهاكات التي تنسب لبعض فصائل الحشد وتمنع الاخرى من اي تجاوزات.

وطالما وجهت قوى سنية وكردية عراقية للحشد اتهامات بإنتهاكات طائفية وعرقية خلال عمليات تحرير المدن من سيطرة تنظيم داعش او عند مشاركتها في انتزاع المناطق الشمالية المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك من قوات البيشمركة الكردية.

ومن الواضح ان تأييد القرار من قبل هذه المجموعة من القراء يأتي ايضًا من انتقادات اخرى وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لفصائل في الحشد وصفها بالوقحة وطالب بمعاقبتها، وكذلك اقرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بتجاوزات للبعض في الحشد، اضافة الى الدوافع التي اوضحها الكونغرس لقراره، وقال فيها "ثبت للكونغرس من خلال دراساته وتحرياته أن التدريب والميزانية والتسليح الذي تحصل عليه قوات النجباء يتم تأمينها من قبل فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني ويؤدي حزب الله اللبناني مهمة الاستشارة والتدريب لها كما ان النجباء أوفدت مقاتلين إلى سوريا للدفاع عن نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد، ومن ضمن العمليات التي قامت بها في سوريا محاصرة مدينة حلب السورية".

ان موقف القراء هذا بتأييد توجه الكونغرس نابع ايضًا من كونه لا يشمل جميع فصائل الحشد الشعبي وانما يستهدف فصيلاً واحدًا في الوقت الحاضر، لان الكثير من العراقيين يرون ان هناك فصائل عدة التزمت بالضبط العسكري وابتعدت عن أي تجاوزات وكان هدفها الاول القضاء على داعش وتحرير المدن والمناطق العراقية من سيطرته.

وكان عشرات الآلاف من العراقيين قد لبوا دعوة المرجع الشيعي الاعلى في البلاد آية الله السيد علي السيستاني لحمل السلاح صيف 2014 بعدما سيطر تنظيم داعش على ثلث أراضي العراق، وهدد بالسيطرة على مدينتي كربلاء والنجف المقدستين لدى الشيعة وشكلوا قوات الحشد الشعبي التي جرى إعلانها في ما بعد جزءًا من جهاز الأمن العراقي.

ويحصل أفراد الحشد الشعبي على رواتب من الحكومة ويتبعون رسميًا رئيس الوزراء لكن بعض الساسة العرب السنة والأكراد يصفون هذه الفصائل المسلحة بأنها فرع فعلي للحرس الثوري الإيراني.

 

معارضون : قرار ظالم

وعلى العكس من ذلك، اعتبرت قلة من المشاركين في الاستفتاء بلغ عدد افرادها 617 قارئًا، بلغت نسبتهم 22 بالمائة من المجموع الكلي للمشاركين، ان قرار الكونغرس ظالم وهو موقف متعاطف مع مليشيا "النجباء" ومتأثر بطروحاتها في معارضة القرار الاميركي والدفاع عن دورها في مواجهة ما تقول انه المشروع الاميركي الاسرائيلي لتقسيم المنطقة.

فقد رفضت "النجباء" التوجه الاميركي لاعلانها ارهابية، وقالت انه في "خضم الحملة المحمومة لاسرائيل واميركا لتصفية القوى المقاومة للهيمنة والفساد وارهابهم وقمعهم للشعوب ودعمهم لانظمة دكتاتورية، جاء مشروع  الولايات المتحدة عبر سلطتها التشريعية (الكونغرس) لتجريم حركة النجباء لدورها البطولي والإنساني والمشرف في العراق، حيث مقاومة الاحتلال الاميركي ومن بعدها مجاميعه الداعشية التي تخوض حرباً بالوكالة عن الكيان الصهيوني واميركا وكذلك في سوريا في القضاء على نفوذ عصابات داعش وجبهة النصرة وباقي الفصائل الوهابية الارهابية المدعومة من قبل اميركا واسرائيل وحلفائهم، مما زاد من قوة الحركة وزاد من دائرة نفوذها وتأثيرها".

يذكر ان مليشيا النجباء تبرر قتالها في سوريا الى جانب قوات نظام الرئيس بشار الاسد بحسب المعاون العسكري فيها نصر الشمري لتحقيق ثلاثة اهداف "مهمة واستراتيجية للغاية" هي : "الحفاظ على الدولة السورية واسقاط المشاريع الاميركية في تقسيم المنطقة، إضافة الى حماية المقدسات الدينية هناك"، على حد قوله .

وحركة النجباء التي تضم حوالي عشرة آلاف مقاتل هي واحدة من أهم الفصائل العراقية المسلحة، وعلى الرغم من أنها تتشكل من عراقيين، فإنها موالية لإيران وتساعد طهران على إيجاد طريق إمداد إلى دمشق عبر العراق.

 

 

 

 


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ضعوا امريكا على قائمة
الارهاب الكوني والانساني - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 13:27
بعد ماذا ؟ بعدما أدى الذباحون الشيعة الاثنا عشرية المجرمون المهمة التي كلفتهم بها امريكا بنجاح بإبادة المكون السُني قتلاً وتهجيراً ، هذا مجرد نفاق لزج من امريكا الارهاب الكوني .
2. ليس للسبب الصحيح
من الشرق الاوسط - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 14:34
ليس لأن اغلب هؤلاء القراء يقفون ضد كل انواع الميليشيات العنيفة, وليس لأن الحشد ميليشيا تكونت بطريقة عشوائية, ولكن فقط لأن الحشد ميليشيا شيعية, فقط!! هذه هي طريقة التفكير الإسلامية والعربية اليوم: غير موجودة اطلاقا, الدماغ لا خلاياه ميتة و"ابداء الرأي" عن اي شيء يتم بطريقة اوتوماتيكية: يسمعون عن شيء شيعي فيقفون ضده دون ان يعرفوا ما هو ولماذا هم ضده, وطبعا الكرف الثاني يتصرف بنفس الطريقة.
3. الصراع على اللبن والكباب
عراقية - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 14:38
محاربة الحشد الشعبي كقوة مسلحة تبنتها السعودية .كما تبنت قبلها إسقاط المالكي و منع مشاركة الشيعة في الحكومة العراقية . الصراعات في العالم وفي المنطقة تحسّب بالقوة العسكرية ومسك الأرض ، والحشد الشعب اليوم له قوة لا يستهان بها ، شارك بتحرير العراق من داعش وكان له الدور الأكبر بعد تخاذل قيادات الجيش تبعا للمذهبية السياسية . وساهم بقدر ما في عدم سقوط الأسد في سوريا . إذن هذه المعادلة بقوة الحشد الشعبي في المنطقة لن تتغير لا بالإعلام ولا بخلق داعش جديد. انا استغرب من اهدار المليارات في تغيير حقائق وتاريخ وجغرافية .ايران دولة في المنطقة لن تزول . و لها تاريخ ومدنيّة أعمق من التاريخ العربي واللامدنية العربانية . والشيعة لهم وجود من السقيفة ، وحاولوا في فنيهم قبل تفهم العالم لحقوق الإنسان فلم يستطيعوا بل زاد عددهم وقوتهم . ليتفاهم الجميع على العيش المشترك دون صراعات لا معنى لها اساسا.
4. امريكا واداتها ايران
اباده جماعية للسنه - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 14:50
ايران نفذت الاجنده الاسراثيليه الامريكيه لابادة السنه ومدنهم والاداة الميدانيه هم مجرموا كل المليشيات الشيعيه وسياسيي الشيعه ....ويتحمل جميعهم من الطفل حتى العجزه الدفع بالحقد باتجاه الابادة الجماعية للسنه وعليهم لاحقا تسديد الفواتير
5. الارهاب
جمال - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 14:59
كفاكم حقدا على الشيعة لأنهم محبي من أوصى بهم رسول الله
6. مثلما قلت
من الشرق الأوسط - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 17:34
وها هم جماعة من القراء اثبتوا صحة تعليقي: لا يحبون انني اقول انهم يكرهون الحشد للأسباب الخاطئة, وليس للأسباب الصحيحة.
7. قتلة وسراق
اكيد ارهابيون - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 18:24
الا يخجل العبادي وهو يلتفت يمينا ويسارا بين قادة الجيش والمدراء والقيادات الامنية والمدنيه فلا يجد سنيا واحدا ....اليس هو واحد من صناع هذا الفساد....انظروا الى القنوات التلفزيونيه ....لاتجدون بين المسؤولين الا من فئه واحدة....كل الوزارات تصفى يوما بعد يوم وبشكل ممنهج.....اي فساد اكثر من هذا واكثر من نصف مليون سجين ومفقود سني!!!!! المصيبه ان ادارة الدوله وفق احصائيه شيعيه تحتوي 25 %من اصول غير عراقيه و50% من الحثاله الحراميه الشروك البدون ...اي ان الشيعه الاصلاء العراقيين اولاء العوائل لايشكلون اكثر من 25% فقط ...ولذلك فان العراق ليس بيد اهله....ومن هنا يستمر الفساد....الخلاص قادم لامحاله
8. تحذير الرسول علياً ١
من الشيعة - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 18:35
يا علي مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟! وإن الشيعة الإمامية الاثنا عشرية من فرق الضلال التي جمعت في عقيدتها، كل شرٍ وانحراف موجود في باقي الفرق والنحل، ولهذا حكم جمهور العلماء بكفرهم وزندقتهم، وفي مقدمتهم سيد الأولين والآخرين، وإمام العلماء والمتقين، وخاتم النبيين والمرسلين:محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:حيث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشرك الشيعة الإمامية، بل أمر صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وأوصى بذلك أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهلَ البيت، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم فإنهم مشركون) رواه الإمام الطبراني في (المعجم الكبير) (12/242)، حديث (12998) وإسناده حسن. قول: علي بن أبي طالب رضي الله عنه:قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( سيكون بعدنا قوم ينتحلون مودتنا، يكذبون علينا، مارقة، آية ذلك، أنهم يسبون أبا بكر وعمر).
9. جرائم الشيعة مثبة عليهم
ولهم في الآخرة عذاب اليم - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 23:17
أبداً فتاوي معممي الشيعة و تصريحات سياسيهم وقادتهم مثبة عليهم بالصوت والصورة فيديوهات وتسجيلات بالساعات وعدد هائل من القنوات التليفزيونية والاذاعية تعيد بثها واليوتيوب مليء بها فلا داعي لإنكار اجرام الشيعة الاثنا عشرية المجرمين الذباحين منتهكي الأعراض بحق المسلمين السُنة في العراق وجرائمهم في سوريا ولبنان اضافة الى جرائم اخوانهم في المعتقد العلويين في سوريا والحوثة في اليمن ، ان نجا الشيعة من عقاب الدنيا على جرائمهم فلن ينجو منها في قبورهم التي ستشتعل جمراً ولهباً وفي الآخرة عذاب شديد وتنكيل بهم اليم .
10. انتي إيرانية او عراقية
ماخذه إيراني ؟!! - GMT الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 01:11
انتي عراقية ولا إيرانية ؟! لعلمك ملايين الايرانيين يتمنون زوال نظام الملالي الفاشي والمجرم وسيزول بعد ان يستنفذ اغراضه لدى الغرب وينهي مهمته في تدمير المسلمين في الجزيرة العربية ان نظام الملالي ما هو الا اداه لقمع الايرانيينً وقتل المسلمين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: الملك سلمان وولي العهد يسعيان إلى إصلاحات جديدة جريئة
  2. ألمانيا تأسف من سوء الفهم الذي أصاب علاقتها مع السعودية
  3. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  4. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  5. ماكرون يدعو إلى
  6. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  7. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  8. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  9. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  10. بريطانيا تمنح متطوعي
  11. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  12. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  13. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  14. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  15. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  16. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
في أخبار