: آخر تحديث
تظاهرات عراقية تدعو لمواجهة الفساد وتحقيق الاصلاحات

العبادي يعلن بدء جمع سلاح فصائل الحشد وحصره بالدولة

إيلاف من بغداد: تنفيذا لدعوة السيستاني اليوم بحصر السلاح بيد الدولة فقد اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن بدء حكومته بجمع سلاح فصائل الحشد الشعبي مؤيدا مطالبته بعدم استغلال عناصر الحشد سياسيا مؤكدا مضي حكومته في التصدي للجذور والخلفيات الفكرية للارهاب اضافة الى محاربة الفساد المستشري بكل اشكاله.. فيما انطلقت في عموم البلاد تظاهرات تدعو للاصلاح ومواجهة الفساد.

واعرب العبادي في بيان صحافي الجمعة تابعته "ايلاف"عن واعتزازه البالغ لمواقف المرجعية الشيعية "المدافعة عن العراق ووحدة شعبه وأمنه وسلامته ومستقبله في مرحلة ما بعد الانتصار والتي تجسّدت في فتوى الجهاد التأريخية والاستجابة الواعية لها من قبل ابناء شعبنا المجاهد الذي ساند قواتنا البطلة حتى تحقيق النصر وتطهير ارضنا ومدننا من عصابة داعش الارهابية" في اشارة الى فتوى المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني التي دعا فيها العراقيين في 14 يونيو عام 2014 للتطوع للحرب ضد تنظيم داعش الذي كان قد احتل ثلث مساحة العراق في ذلك الوقت مهددا بالسيطرة على مدينتي النجف وكربلاء المقدستين لدى الشيعة. .

واكد على ان الحكومة "ماضية في رعاية عوائل الشهداء والجرحى الذين هم صناع النصر واعادة الاستقرار والنازحين الى المناطق المحررة اضافة الى حصر السلاح بيد الدولة الذي تم البدء بتطبيقه وتحقيق السلم المجتمعي والتصدي للجذور والخلفيات الفكرية والسلوكية للارهاب وازالة آثاره ومحاربة الفساد المستشري والتصدي له بكل اشكاله". 

وابدى العبادي تأييده لدعوة مرجعية السيستاني اليوم بعدم استغلال المتطوعين والمقاتلين في الحشد الشعبي سياسيا.. مشيرا الى ان ذلك يؤكد اهمية إبعاد المؤسسات الامنية عن الانخراط في العمل السياسي والذي يؤيده مقاتلو الحشد الشعبي ومنتسبوه،.. وقال ان هذا الامر اكد عليه القائد العام للقوات المسلحة في اكثر من مناسبة وقد اصدر في مرحلة مبكرة الامر الديواني 91 لسنة 2016 والذي يضع الاسس التنظيمية لهيئة الحشد الشعبي والذي تم تشريعه لاحقا بقانون الهيئة. واشار الى ان الحكومة تعمل على تنظيم الحشد وفق السياقات القانونية للدولة ورعاية المقاتلين حيث ان وجود المتطوعين الذين بذلوا جهودهم ببسالة جنبا الى جنب مع القوات الامنية الاخرى يمثل سياسة ثابتة للحكومة.

وفي وقت سابق اليوم حذر الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد السيستاني خلال خطبة الجمعة في كربلاء  من ان المعركة ضد الارهاب ستستمر رافضا استغلال الحشد الشعبي لاهداف سياسية وانما دمجهم بمؤسسات الدولة داعيا الى حصر السلاح بالدولة مؤكدا على محاربة جدية للفساد التي قال انها ستكون اكثر ضراوة منها ضد الارهاب وطالب برعاية عائلات الشهداء والجرحى والعمل على تجفيف منابع الارهاب المالية والفكرية.

وشدد على ضرورة تحسين الظروف المعيشية في المناطق المحررة واعادة اعمارها وتمكين اهلها النازحين من العودة اليها بعزة وكرامة وضمان عدم الانتقاص من حقوقهم الدستورية وتجنب تكرار الاخطاء السابقة في التعامل معهمفي اشارة الى المكون السني الذي يسكن في اغلب المناطق التي سيطر عليها داعش سابقا. .

وكان القائد العام للقوات ‏المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن السبت الماضي تحرير كامل الاراضي العراقية من تنظيم داعش . مؤكدا"ان العلم العراقي اصبح يرفرف اليوم في ابعد نقطة حدودية وقال "لقد انجزنا المهمةَ الصعبةَ في الظروف الصعبةِ ‏وانتصرنا".  

تظاهرات عراقية تدعو لمواجهة الفساد وتحقييق الاصلاحات

وانطلقت اليوم تظاهرات وسط العاصمة العراقية بغداد ومحافظات جنوبية تطالب بتحقيق الاصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين وتقديمهم الى المحاكم واسترجاع اموال الشعب التي سرقوها .

وفي ساحة التحرير وسط بغداد تظاهر الالاف من المواطنين احتجاجا على انتشار الفساد في مؤسسات الدولة داعين الى محاسبة  الفاسدين وسراق المال العام. كما طالبوا بحملة اجراءات قانونية وقضائية لمحاكمة الفاسدين والحفاظ على اموال الشعب .

كما خرجت تظاهرات غاضبة اخرى في المحافظات الجنوبية البصرة والديوانية والعمارة وكربلاء وذي قار طالبت باتخاذ اجراءت جذرية لمحاربة الفساد والكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم دون الخشية من الجهات التي ينتمون اليها. كما دعوا الى عدم العمل بمشروع الاستثمارفي مجال الكهرباء وخصخصته لان ذلك سيلحق الضرر ويسبب المعاناة للكثير من العوائل الفقيرة . وشددوا على ضرورة النهوض بواقع الخدمات في مختلف المجالات الصحية والبلدية والاخرى الضرورية.

واكد المحتجون في اليافطات التي رفعوها والهتافات التي رددوها بتطهير مؤسسات الدولة من الفاسدين وإظهارهم أمام الشعب ومعرفة الأموال المنهوبة من قبلهم وتقديم المتهمين للقضاء. 

يذكر ان المحافظات العراقي تشهد منذ أغسطس عام 2015 تظاهرات شعبية أيام الجمعة للاحتجاج على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وتطالب بمحاسبة المفسدين واسترجاع الاموال العامة التي سرقوها.

اجراءات أمنية مشدة في بغداد  

وسبق انطلاق الاحتجاجات في العاصمة بغداد بساعات فرض اجراءات أمنية مشددة حيث انتشرت القوات الامنية بشكل مكثف في مناطق وسطها.  

فقد تم اغلاق جميع الطرق الرئيسية المؤدية الى ساحة التحرير بمركز العاصمة لتأمين التظاهرة وحماية المتظاهرين من أية اعتداءات ارهابية .

وكانت لجنة الاحتجاجات الشعبية التابعة للتيار الصدري قد دعت أمس الى الخروج بتظاهرات في عموم المحافطات اليوم . وجاء في نص بيان للجنة "كثُرت وجوه الفاسدين وحيلهم وألاعيبهم وكثُرت معها ويلات الشعب ومآسيه.. فمن تردٍ اقتصادي إلى انعدام الخدمات ومشاريع النهب وعقود تبديد المال العام إلى مهازل استنزاف الدم العراقي ومحاولات طمر هويته الوطنية والجناية على مستقبل شعبه".

وأضافت اللجنة قائلة "فيا أيها العراقيون الغيارى إن طريق الخلاص من كل ذلك يتلخص بإبعاد الثلة الفاسدة التي تسيّدت مشهد الفساد كالنار على العلم.. فهبّوا جميعاً في وقفة تتجدد من مواقفكم المحمودة المشهودة وجمعة أخرى من الصمود والفداء والفناء في حبّ الوطن لنقول: كلا لإعادة الوجوه المستهلكة و نعم لمحاسبة الفاسدين ممن تسببوا بسقوط الموصل ومجزرتي سبايكر والصقلاوية وغيرها..

وكان العبادي اكد الاسبوع الماضي أن المرحلة الجديدة هي محاربة الفساد والمفسدين وكشف العابثين بالمال العام وتقديمهم للعدالة، فيما هدد الفاسدين بتسليم الاموال المسروقة او خسارتها ودخول السجن.
 
 


عدد التعليقات 31
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Abadi is good
Hussain Ali - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 17:08
Prime minster Abadi should not do any talk with the two mafia organization in Kurdistan PUK and KDP led by the two Mafia leaders Massud Barzani and Hero Ibrahem Ahmed. Instead Abadi should immediately ask for an election in the Kurdistan region so a democratically elected representative get to power to be able to make a lasting deal. the existing two Mafia leaders will not rest until they destroy not only Iraqi Kurdistan but even all Iraq
2. عبادي عميل ايران
Kurdo - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:15
العبادي حيال ، عميل ايران يرقص على أوتار الخانمائي ، يشبه سلفه المالكى الاثنان وجهان لعملة واحدة شيعة متطرف ، يكره الكورد والسنة يساند وبكل جهد الميليشيات المتطرفة والعميلة لإيران ، يلعب بسياسيي أوربا وأمريكا لكنه فى الخفاء يجري سياسات حكام طهران أعداء الشعب العراقي
3. علم الاجرام
Rizgar - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:37
علم انفال الاطفال الكورد ...علم خبيث .
4. الحشد الصفوي
Salah - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:43
حكومة بغداد ورئيسها خدم للولي السفيه. دمج مليشيا الحشد الصفوي بالجيش يعني ان هذه المليشيات الطائفية ستبتلع مؤسسة الجيش.
5. و من يحميكم و يرهب الناس؟
لكم دينكم ولي دين - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:49
اعطوا حقوق من قتلوا اولا ثم خصصوا رواتب تقاعيد للعاطل منهم افضل من ان تفسدوا الجيش و دوائر الدولة حسب نصيحة عمكم الايراني ابن السستاني.
6. يا العراق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:51
Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite Some people''s ignorance is simply beyond comprehension
7. Other nations are indepe
ئەبوو چیچۆ - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 18:56
Other nations are independent, not because they are any smarter than the Kurds, but primarily because colonialism was on their side. The world would be a much better place without Iraq. American cannot and will not maintain the bullshit forever
8. Abadi is good
نكتة اليوم - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 19:04
Abadi is good
9. كالعاهرة يرتمي باحضان ال
Rizgar - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 19:11
فالعراق منذ تاسيسه كدولة .. يرتمي باحضان .. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر....... لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان المرحوم بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك ومات شهيدا بالماريوانيا الجامايكي .
10. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein - GMT الجمعة 15 ديسمبر 2017 19:14
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية . نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان . قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  2. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  3. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  4. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  5. قراء
  6. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  7. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  8. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  9. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  10. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  11. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  12. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  13. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  14. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  15. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
  16. السلطات الجزائرية تعتقل جنرالات بارزين بعد اقالتهم
في أخبار