طهران: بث التلفزيون الحكومي الايراني مساء الاحد ما قال انه اعترافات لاستاذ جامعي ايراني محكموم بالاعدام بعد ادانته بالتجسس لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي (الموساد).

وفي تسجيل الفيديو هذا الذي تبلغ مدته 17 دقيقة واعده جهاز مكافحة التجسس في وزارة الاستخبارات الايرانية، يؤكد الدكتور احمد رضا جلالي انه عمل مع جهاز اجنبي للاستخبارات عندما كان يدرس في اوروبا.

ويتضمن الفيلم الوثائق مقاطع من "مقابلة" مع جلالي صورت عند مدخل ممر، تقطعها من حين لآخر صور ارشيف يرافقها صوت مذيع يؤكد ان الموساد قام بتجنيد الطبيب. ويوصف جلالي في الفيلم بانه "خائن".

ويقول جلالي في تسجيل الفيديو ان قدم الى محاوريه الاجانب معلومات عن عالمين قتلا في سلسلة الاغتيالات التي وقعت في طهران بين 2010 و2012 في اوج الازمة الدولية حول البرنامج النووي الايراني.

واتهمت ايران الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بانهما يقفان وراء هذه الاغتيالات التي طالت خمسة علماء ايرانيين كانوا يعملون في البرنامج النووي الايراني.

 وقالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان ان جلالي "استاذ جامعي معروف" و"خبير في طب الطوارىء"، مشيرة الى انه "تلقى التعليم ودرّس في السويد وبلجيكا وايطاليا" واوقف في ابريل 2016 خلال زيارة لايران.

ويأتي بث هذا البرنامج بعد خمسة ايام فقط على نشر بيان لمنظمة العفو الدولية يدين تأكيد المحكمة الايرانية العليا للحكم بالاعدام "بعد محاكمة سرية ومتسرعة لم تسمح بعرض اي من حجج الدفاع".

ودعت المنظمة التي كشفت عن الحكم الاول بالاعدام على جلالي في اكتوبر، سلطات طهران الى "الغاء" الحكم "فورا" والاعتراف للطبيب "بالحق في الاعتراض على الحكم الصادر بحقه عبر اجراءات قانونية جدية".