شهد عام 2017 حصادًا وفيرًا من الأفلام الجديدة. نقدم ادناه نبذة موجزة عن أهم 30 فيلمًا وزعت في بريطانيا أو الولايات المتحدة للعرض في دور السينما أو بنسخ رقمية.

30 ـ Logan

ينتمي هذا الفيلم الى لون القصص التي صدرت مصورة في الأصل. بطل الفيلم لوغان يعتني ببروفيسور مريض في مكان معزول على الحدود مع المكسيك حيث تنهار خططه للاختفاء عن العالم الخارجي حين يلتقي مخلوقاً يشبهه. 

29 ـ I Called Him Morgan

يتجنب فيلم المخرج السويدي كاسبر كولنز الاستثنائي الهستريا والمبالغة التي نجدها في افلام الجريمة الوثائقية الحقيقية لتقديم قصة شفافة بمشاعر حزن ملموسة بدلا من أي رغبة في توجيه اصبع الاتهام الى احد. ليست هناك كراهية في هذا الفليم بل ندم لا أكثر. وليست هناك مخططات أو محاولات للتبرير بل تسليم بأن اشياء سيئة حقاً تحدث في الحياة وان القدر يتآمر احياناً ليجعلها اسوأ. 

28 ـ Girls Trip

كوميديا اميركية تجري احداثها خلال رحلة تقوم بها صديقات الى مدينة نيو اورلينز. وفي الطريق تكتشف الصديقات الأربع الجانب المغامر فيهن بالانغمار في الرقص والمشاجرات والعربدة والعلاقات الغرامية. اخرج الفيلم مالكولم لي وكتب السيناريو كينيا باريس وتريسي اوليفر.

27 ـ Okja

فيلم ترفيهي من الطراز الأول عن فتاة تطوف العالم لانقاذ صديقها اوكجا من اشرار طامعين بالمال. واوكجا حيوان ساحر ضخم كان يعيش مع الفتاة في جبال كوريا الجنوبية. فيلم اكشن ومغامرات من اخراج بونغ جون.

26 ـ I Am Not Your Negro

فيلم وثائقي من اخراج راول بيك يستوحي مخطوطة كتبها جيمس بالدوين لكنه لم يكملها. لا يحاول المخرج تصوير حياة بولدوين المؤلمة والغنية في سيرة حياة من المهد الى اللحد. ولكن ما يقدمه رؤية متكاملة للكاتب الاميركي الأسود بوصفه انساناً كان يخوض صراعاً مع نفسه لكنه صاحب رسالة ، عاد من باريس ويحاول ان يحدد دوره في اميركا التي بدا ان لا مكان له فيها. 

25 ـ Wonder Woman

فيلم اميركي عن البطلة ذات القوى الخارقة. قبل ان تصبح "المرأة العجيبة" كانت ديانا اميرة الأمزونيات التي تدربت لتكون محاربة لا تُقهر. وهو الجزء الرابع من مسلسل قصص دي سي المصورة. من اخراج باتي جنكينز وتوزيع شركة وارنر بروس.

24 ـ The Killing of a Sacred Deer

فيلم من افلام الرعب النفسي عن جراج قلب شهير يعيش في بيت مريح مع زوجته وطفليه قبل ان يأتي المراهق يتيم الأب مارتن الذي يدخل حياة الدكتور بطرق تخربها تدريجيا. بطولة نيكول كيدمان وكولن فاريل واليسيا سيلفرستون من اخراج يورغوس لانثيموس. 

23 ـ The Raw

أكل لحوم البشر استعارة وواقع في هذا الفيلم. يتزامن ظهور شهوة جاستين للدم مع استيقاظ جسدها وخطواتها التجريبية الأولى في مرحلة البلوغ. وتصبح حالتها الغريبة تجسيداً لظهور رغبات حيوانية منفلتة.

22 ـ The Death of Louis XIV

رغم كل المعتقدات والطقوس والخرافات يعترف هذا الفيلم بأن لا أحد يستطيع ان يمنع المحتوم. وحين تتعب كتلة اللحم والدم التي نشير اليها على انها جسمنا وتقرر التوجه الى باب الخروج يكون هذا ايذاناً باقتراب النهاية. الفيلم عمل انساني ينظر الى الى الموت على انه الشيء الوحيد الذي نشترك به رغم كل اختلافاتنا الأخرى.

21 ـ Baby Driver

قصة شاب يعمل لدى زعيم عصابة سائقاً لسيارة الهروب خلال عمليات السطو. بعد ان يتعرف على فتاة احلامه يقرر السائق "بيبي" انهاء علاقته بعالم الجريمة والاقدام على بداية جديدة. كوميديا حافلة بالاكشن من اخراج ادغار رايت.

20 ـ God’s Own Country

مزارع شاب في ريف انكلترا يخدر احباطاته بالكحول والعلاقات الجنسية العابرة الى ان يأتي روماني مهاجر للعمل في المزرعة. وتبدأ علاقة تضع المزارع الشاب على طريق جديد.

19 ـ Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

كوميديا بوليسية سوداء عن أم تأخذ القانون بيدها حين تعجز الشرطة عن القبض على قاتل ابنتها بعد أشهر من التخبط. وترسم الأم ثلاث اشارات تؤدي الى مدينتها مع رسالة مثيرة للجدل موجهة الى قائد الشرطة المحلية.

18 ـ Dunkirk

عن حصار القوات البريطانية على شواطئ دنكيرك حين تقدمت القوات الالمانية داخل الاراضي الفرنسية في عام 1940 وعملية اجلاء الجنود البريطانيين المحاصرين تحت القصف الجوي من الطائرات الالمانية باستخدام كل شيء يعوم لنقلهم من دنكرك.



17 ـ The Post

تحفة سينمائية من اخراج من سبيلبرغ ودفاع قوي عن حرية الصحافة. اول امرأة تملك صحيفة اميركية كبرى هي واشنطن بوست وتدخل في سباق مع منافستها نيويورك تايمز لفضح عملية تستر حكومية كبرى كانت جارية منذ عقود وفي عهود اربعة رؤساء اميركيين. 

16 ـ Star Wars: The Last Jedi

الفيلم الثاني من الثلاثية المكملة لفيلم "حرب النجوم: استيقاظ القوة." وهو مثل الفلام الأخرى في سلسلة افلام حرب النجوم يدعونا الى الاقتناع بوجود صراع يخوضه البشر في عوالم غريبة. من اخراج راين جونسون الذي كتب السيناريو ايضا.

15 ـ The Beguiled

من اخراج صوفيا كوبولا. يستوحي الفيلم رواية الكاتب توماس كالينان عن جندي اتحادي جريح يجد نفسه مطاردا بتهمة الهروب خلال الحرب الأهلية الاميركية. كوبولا كتبت سيناريو الفيلم ايضاً.

14 ـ My Life as a Courgette

فيلم من افلام الرسوم المتحركة يجرؤ على التعامل مع الواقع غير المريح. وصف نقاد الفيلم بأنه قصيدة في مديح نظام الرعاية الاجتماعية والعاملين فيه الذين نذروا حياتهم للعناية بالضعفاء والمسنين ومنكودي الحظ. انتاج فرنسي ـ بلجيكي ـ ياباني مشترك.

13 ـ Song to Song

دراما سينمائية رومانسية اميركية من اخراج تيرينس ماليك عن عالم الموسيقى في ولاية تكساس وصراع اثنين من كتاب الأغاني مع اصحاب شركات الموسيقى وعلاقة حب ثلاثية الأطراف.

12 ـ The Work

تدور احداث الفيلم داخل غرفة واحدة في سجن اميركي حيث يشارك ثلاثة رجال من خارج السجن في جلسة علاج جماعية مع محكومين عتاة لمدة اربعة ايام يكونون معزولين خلالها عن العالم. ويتناوب الجميع على الغور عميقاً في ماضي كل منهم. 

11 ـ Mudhoud

رجلان يعودان الى اهلهما من الحرب العالمية الثانية للعمل في مزرعة في ريف المسيسيبي حيث يخوضان صراعاً في مواجهة العنصرية والتكيف مع الحياة بعد الحرب.

 

10 ـ Good Time

تدور احداث الفيلم في مدينة نيويورك حيث يبدأ كونستانتين نيكاس الذي يقوم بدوره روبرت باتيسون ، برحلة شائكة في عالم المدينة السفلي في محاولة خطيرة لاخراج شقيقه نك (بيني سافدي) من السجن حيث أودع بعد عملية سطو فاشلة. 

9 ـ Get Out

من افلام الرعب الاميركية وباكورة محاولات جوردان بيل في الاخراج. شاب اسود تدعوه صديقته البيضاء لزيارة أهلها حيث كل الخدم سود ويتصرفون بطريقة غريبة.

8 ـ Paddington 2

فيلم بريطاني للرسوم المتحركة بطله الدب بادينغتون ذو الشعبية الواسعة الذي ينشر الفرح والعسل اينما يذهب منذ استقراره في بين العائلة براون.

7 ـ The Shape of Water

فنظازيا اميركية عن امرأة خرساء تعمل منظفة في مختبر حكومي سري للغاية عام 1962. وتتغير حياتها الى الأبد حين تكتشف سر المختبر الدفين. 

6 ـ Logan Lucky

شقيقان احدهما ذو ذراع واحدة يحاولان مع شقيقتهما القيام بعملية سطو خلال احد سباقات السيارات الكبرى في ولاية ويست فرجينيا بمشاركة خبير بالمتفجرات. 

5 ـ The Levelling

فيلم بريطاني عن عودة شابة الى مزرعة العائلة التي دمرتها الفيضانات في عام 2014 بعد ان سمعت بموت شقيقها المأساوي ، ومواجهة والدها الذي لم تتحدث معه منذ سنوات.

4 ـ Lady Bird

كوميديا اميركية من اخراج غريتا غيرويغ عن ممرضة تعمل بلا كلل لاعالة اسراتها بعد تسريح زوجها من عمله ، ولها علاقة مضطربة مع ابنتها المراهقة القوية مثلها. 

3 ـ The Florida Project

يتابع الفيلم مغامرات الطفلة موني مع اصحابها وعلاقتها مع امها المتمردة والرؤوم في الوقت نفسه. تدور احداث الفيلم على مقطع من الطريق السريع خارج عالم ديزني الخيالي. 



2 ـ Phantom Thread

تدور احداث الفيلم في لندن إبان الخمسينات بطلها مصمم ازياء مشهور ، رينولدز وودكوك ، الذي تعكر صفو حياته شابة قوية الارادة ، ألما ، حين تصبح مصدر الهامه وحبيبته.

1 ـ Call Me by Your Name

تدور احداثق الفيلم في صيف 1983 مع المراهق ايليو بيرلمان الذي يقضي ايامه في فيلا العائلة ذات التاريخ القديم في لومباردي في ايطاليا. وهناك يتعرف على طالب الدكتوراه الأنيق اوليفر الذي يعمل متدربا لدى والد ايليو. وتنشأ بينهما علاقة تغير حياتهما الى الأبد.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "ليتا وايت ليليز". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://lwlies.com/articles/the-30-best-films-of-2017