بيروت: أعلنت المعارضة السورية الاحد تشكيلها وفداً من 21 عضواً بينهم عشرة ممثلين عن الفصائل العسكرية، برئاسة عضو الائتلاف المعارض نصر الحريري للمشاركة في مفاوضات جنيف المرتقبة في العشرين من الشهر الحالي.

واكدت ان الوفد يضم ممثلين عن "منصة موسكو" التي تضم معارضين مقربين من روسيا ابرزهم نائب رئيس الوزراء سابقا قدري جميل، وكذلك ممثلين عن "منصة القاهرة" التي تضم معارضين ومستقلين بينهم المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي.

الا ان الطرفين نفيا وجود ممثلين عنهما ضمن الوفد.

ونشر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الاحد قائمة باسماء اعضاء الوفد الـ21، غداة انتخاب الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة في المعارضة في اجتماع عقدته في الرياض اليومين الماضيين، نصر الحريري رئيسا للوفد المفاوض ومحمد صبرا كبيراً للمفاوضين.

وحل المعارضان المدنيان مكان رئيس الوفد السابق العميد المنشق اسعد الزعبي وكبير المفاوضين محمد علوش، القيادي في جيش الاسلام، الفصيل الذي يحظى بنفوذ في ريف دمشق، والذي ترأس وفد الفصائل العسكرية الى محادثات استضافتها استانا الشهر الماضي.

ويتحدر الحريري (40 عاماً) من مدينة درعا وهو طبيب حاصل على ماجستير في الامراض الباطنية والقلب يتقن الانكليزية. 

اما صبرا فهو محام وحقوقي كان عضوا في الوفد التقني الى مفاوضات جنيف العام 2014. ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لحزب "الجمهورية" الذي تاسس في نيسان/ابريل 2014 في اسطنبول. 

ويضم وفد الهيئة العليا للمفاوضات، وفق قائمة الائتلاف، عشرة ممثلين عن الفصائل العسكرية، ابرزها "فيلق الرحمن"، فصيل اسلامي قرب دمشق، و"لواء السلطان مراد" القريب من تركيا والناشط في شمال سوريا، اضافة الى فصائل معتدلة في شمال وجنوب سوريا، في غياب ممثلين عن فصائل تتمتع بنفوذ لا سيما "جيش الاسلام".

ويحتفظ الوفد المفاوض وفق قائمة الائتلاف، بعدد من اعضائه الذين شاركوا العام الماضي في محادثات جنيف بينهم بسمة قضماني وفؤاد عليكو. كما يرافقه وفد تقني يضم عشرين مستشاراً قانونياً وسياسياً وعسكرياً.

وضمت قائمة الائتلاف ايضا اسمي علاء عرفات ممثلاً لـ"منصة موسكو"، وخالد المحاميد ممثلاً لـ"منصة القاهرة"، علما أن الاخير كان في عداد الوفد السابق الى جنيف انما بصفة مستقلة.

ونفى كل من قدري جميل وجهاد المقدسي ان تكون قد تمت استشارتهما بهذا الصدد.

وقال المقدسي لوكالة فرانس برس "هذا الكلام غير دقيق.. ورغم ان هناك تواصل مع الهيئة العليا للمفاوضات لكن لا يوجد اي ممثل رسمي لمنصة القاهرة في وفد الهيئة العليا للمفاوضات" معتبرا ان المحاميد وكما اعلن بنفسه "يشارك بصفة مستقل" في الوفد.

وفي السياق ذاته، قال جميل المقيم في موسكو لفرانس برس "لم يجر اي تشاور معنا في هذا الموضوع" مضيفا ان تشكيلة الوفد التي اعلن عنها "نعتبرها اقتراحاً من جماعة الرياض (...) ويجب ان تخضع للبحث والاتفاق بين الجميع للتوصل الى تشكيل وفد معارض موحد يشارك في مفاوضات مباشرة مع الحكومة السورية".

وشارك وفدان من المجموعتين اللتين تبديان مواقف اكثر مرونة تجاه مصير الرئيس السوري بشار الاسد، في جولات المفاوضات الاخيرة في جنيف، ما اثار اعتراض وفد الهيئة العليا للمفاوضات بوصفها الممثل الرئيسي للمعارضة. 

وقال رئيس الدائرة الاعلامية في الائتلاف المعارض احمد رمضان لوكالة فرانس برس في وقت سابق الاحد، ان مشاركة ممثلين عن المجموعتين في عداد وفد الهيئة يعني "ان المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا لن يدعو احدا من اي طرف بصفة استشارية، وسيكون الوضع كما كان العام 2014، اي مفاوضات بين وفدي المعارضة والنظام فقط".