جاكرتا: بدأ الملك سلمان الاربعاء اول زيارة لعاهل سعودي الى اندونيسيا منذ 47 عامًا، في مسعى لتعزيز الروابط الاقتصادية مع اكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.

وتشكل الزيارة إحدى المراحل الاساسية من الجولة، حيث تسعى المملكة الى تنويع اقتصادها من اجل الحد من الاعتماد على النفط. وشملت الجولة حتى الآن ماليزيا، على أن تشمل لاحقاً اليابان والصين وجزر المالديف، وتستغرق ثلاثة اسابيع.

ونزل الملك الذي ترافقه حاشية من ألف شخص تقريبًا بينهم أمراء ووزراء، من طائرته الرسمية في مطار جاكرتا المحطة الثانية من جولة آسيوية.

وكان في استقبال الملك الرئيس جوكو ويدودو وحاكم جاكرتا باسكوي تجهاجا بورناما.

واصطف تلاميذ، وهم يلوحون بالأعلام على الطريق اثناء مرور موكب الملك ومرافقيه تحت المطر الغزير، الى القصر الرئاسي في مدينة بوغر المجاورة.

&

&

زيارة تاريخية

في القصر، وصف ويدودو الزيارة بـ "التاريخية"، معربًا عن أمله في أن تؤدي الى توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وقال متوجهًا الى الملك "بصفتها البلد الذي يضم اكبر عدد من المسلمين في العالم، ستكون لاندونيسيا باستمرار علاقة مميزة مع السعودية".

وعبّر الملك سلمان من جهته عن أمله في أن تساهم الزيارة في تطوير العلاقات بين البلدين.

&

&

وسجل التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات السابقة نموًا تراجع السنة الماضية، إذ ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين المملكة وإندونيسيا من 18 مليارًا و679 مليون ريال في عام 2010 إلى 30 مليارًا و75 مليون ريال في 2014، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية. وانخفض التبادل في 2015، ليصل إلى 19 مليارًا و439 مليون ريال.

واوضحت الوكالة ان زيوت النفط الخام ومنتجاتها من أبرز السلع المصدرة الى اندونيسيا، فيما تعد سيارات الدفع الرباعي وزيوت النخيل الخام من أبرز السلع المستوردة منها.

حدث مهم

ومن المفترض أن يلقي الملك كلمة امام البرلمان الخميس، وأن يزور اكبر مسجد في جنوب شرق آسيا في العاصمة الاندونيسية.

&

&

وقد يتم الاعلان خلال الزيارة عن عقود بين اندونيسيا والسعودية، بالاضافة الى اتفاقات للتعاون في مجالات الامن والصحة والتعليم.

وقال السفير الاندونيسي في السعودية أغوس مفتوح ابي جبريل لوكالة الانباء السعودية إن الزيارة حدث "مهم جدًا وتحمل دلالات ومعانيَ خاصة لعلاقات التعاون والصداقة المتينة القائمة بين البلدين".

وتوقع أن توطد هذه الزيارة العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

وستطلب اندونيسيا إمكان إرسال عدد أكبر من الحجاج من رعاياها الى السعودية.

وقام الملك فيصل بن عبد العزيز بزيارة إلى إندونيسيا في عام 1970. وزار رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو السعودية في سبتمبر 2015.


&