واشنطن: صرح جنرال اميركي السبت أن القوات العراقية تتقدم بحسب الخطة في معركتها لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم داعش، إلا أن القتال يصبح أكثر ضراوة مع استمرار هذا التقدم. 

وقال الجنرال ريك اوريبي نائب قائد قوات التحالف البرية "نسير وفق الجدول الزمني بشكل جيد، ونحن واثقون بأن العراقيين يتعلمون كل يوم، كما أننا واثقون بأنهم سيواصلون تقدمهم بشكل جيد". 

ويقدم التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، التدريب والدعم الجوي المتواصل للقوات العراقية في قتالها لطرد التنظيم الجهادي من الموصل في العملية التي بدأت في اكتوبر. وتمكنت القوات العراقية من استعادة الجانب الشرقي من الموصل التي كانت معقلا لتنظيم داعش، وتحرز تقدما في المناطق الغربية الاكثر اكتظاظا. 

اضاف اوريبي "لا شك في أنه كلما اقتربنا من مركز المدينة، أصبح الوضع أصعب وأصعب بسبب صعوبة المناطق التي ستدخلها القوات العراقية". والمعروف أن المناطق الأقدم من المدينة مكتظة بالمباني، كما إن شوارعها ضيقة، ما سيجعل من القتال أكثر شراسة. 

وهذا الأسبوع اورد الجنرال ستيفن تاونسيند قائدة قوات التحالف ضد تنظيم داعش أن نحو ألفين من عناصر التنظيم لا يزالون في غرب المدينة وما حوله. وتستهدف القوات الجوية العراقية وطائرات التحالف الجهاديين أثناء فرارهم من المدينة مع توجه العديد منهم الى مدينة تلعفر القريبة من الحدود مع سوريا. 

وقال أوريبي أن تنظيم داعش يسيطر على تلعفر. وأضاف "هناك أعداد كبيرة لا تزال قادرة على الدفاع عن المدينة".