: آخر تحديث
معقبًا على تحقيق "العربية" حول مقتل مصطفى بدر الدين

نعيم قاسم: حزب الله يقتل أبناءه؟

 خاص بإيلاف من بيروت:  "المقاومة" تقتل ابناءها"... هكذا عرف نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الوضع في حزب الله، بعد نشر تقرير "العربية"، الذي أشار إلى أن قاسم سليماني والامين العام لحزب الله حسن نصر الله خططا لعملية اغتيال القيادي مصطفى بدر الدين في سوريا في العام الماضي.

تأثير التقرير

قال مصدر لبناني مطلع لـ"إيلاف"، إن الوضع الداخلي في قيادة حزب الله صعب، وهناك اسئلة كثيرة يثيرها القادة الميدانيون في لبنان وسوريا، وكان بعضهم عاد من سوريا خصيصًا للتباحث مع نائب الامين العام للحزب نعيم قاسم في هذا الأمر، الذي وصفه المصدر بأنه مثار قلق كبير وسبب صدمة لقيادة الحزب، بعد بث التقرير على "العربية". فأمين عام حزب الله كان قد أكد أن اسرائيل لا تقف وراء الاغتيال، بل قذيفة أطلقها فصيل سوري معارض هي ما قتل بدر الدين، الأمر الذي لا يتلاءم والحقائق التي عرضها تحقيق "العربية".

وأفاد المصدر أن هناك انطباعًا أن نصر الله يستصعب قيادة الأمور في الفترة الاخيرة، وبدأ يخسر من قوته بسبب الإشكالات الداخلية والاختلاسات والتجاوزات الأخلاقية في الحزب. وجاءت قصة بدر الدين لتزيد الطين بلة، ليصبح الامين العام في نظر بعض قادته وكأن ما يشغله هو الحفاظ على قوته ومكانته داخل الحزب، لا أكثر.

حسن نصرالله خلال تأبين بدر الدين

 

تحقيق واسع

من ناحية أخرى، ذكر المصدر أن نائب الامين العام للحزب وعد القادة الميدانيين بالتحقيق في الأمر ومعرفة التفاصيل، ولم يخفِ استغرابه حين تساءل: هل بدأت المقاومة تقتل أبناءها؟ إلى جانب تساؤلات عند شيعة لبنان حول الولاء الاعمى لإيران وتنفيذ كل ما تطلبه من دون سؤال، مع العلم أن الشيعة يشكلون مكونًا مهمًا في الدولة اللبنانية.

وكان بعض قياديي حركة "أمل" الشيعية دُعي إلى تحقيق واسع في مسألة اغتيال مصطفى بدر الدين واستخلاص العبر من الولاء الأعمى لإيران، بحسب تعبيرهم. اضاف أحد المقربين من رئيس الحركة نبيه بري أن حزب الله يتصرف مثل مافيا تعمل عند ايران وتتعامل مع الاوضاع الداخلية اللبنانية من المنظور المصلحي الايراني، واضعًا الشيعة اللبنانيين في دائرة الخطر داخل لبنان وخارجه، خصوصًا في ظل وضع عاد فيه لبنان إلى ترتيب بيته الداخلي وانتخب رئيسًا ويحاول التوصل إلى صيغة انتخابات نيابية مقبولة على حد قولهم.

وافادت مصادر لبنانية أن مسألة انصياع حزب الله المطلق لايران تدعو إلى القلق في أن يحول حزب الله الدولة اللبنانية لذراع ايرانية من خلال استعمال الرئيس اللبناني الجديد، حليف حزب الله وبشار الاسد، ميشال عون، الأمر الذي قد يزج الدولة اللبنانية في أتون حرب مع اسرائيل، ربما تكون اسوأ من حرب تموز 2006 دمارًا.


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. طبعا
احمد شاهين - GMT الثلاثاء 14 مارس 2017 10:00
هذا هو ما يحصل عند تضخم الأناوترهن قرارك لدولة عدوة
2. لبنان=علماني
من قطري - GMT الثلاثاء 14 مارس 2017 11:03
الانظمة الاسلامية وخصوصا المتشددة فاشلة--لان لايوجد شيء اسمه ان الحياة مرتبطة بدين اولا لا دولة--السؤال كيف نجحت اوروبا بعد انهاء حكم رجال الدين -- لان الدين قناعة وايمان لاعلاقة له بقوانين الحياة اليومية اما الايمان فهو الاعتقاد بالخير واهميته وهذا جيد لكن لاتمارس قوانين دينية مسيسة كما عندنا بالعقيدة لانها فاشلة تماما---ودليلي مايجري الان بالمنطقة---بعدين ايران التي يحكمها الدجل--قتلت شعبها فكيف لا تتدخل بموضوع الاخرين- وخصوصا لبنان البلد العلماني الفريد بالمنطقة بواسطة حزب الله اصبح المعول لهدم هذا البلد--نظام الدجل والشعوذة--اعدم اكثر من 120 الف من بداية ثورة الخميني -- واغلبهم من الكوادر العلمية والثقافية والوطنية والعسكرية التي تعبت ايران بتعليمهم وصرف الاموال--وهذا النظام قتلهم باسم الدين--الفرس شعب متحضر يرفض هذه العقيدة المجرمة الغبية - --ولهذا الحكم المدني العلماني يعطي الحق والحريات للكل مايريده ضمن ضوابط عصرية وانسانية---هل نفهم هذا او تكون الشعوب باسم الدين المسيس هم الذين يعانون؟؟ -
3. الجيش الإسرائيلي
من قطري - GMT الثلاثاء 14 مارس 2017 20:16
أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء 14 مارس/آذار 2017 أن الخدمات الطبية عالجت أكثر من 2600 سوري أصيبوا خلال النزاع الدائر منذ العام 2013، رغم أن البلدين رسمياً في حالة حرب. وقال الجيش على موقعه إن “الجرحى ينقلون إلى الحدود حيث يتلقون الإسعافات الأولية من الفرق الطبية الإسرائيلية قبل أن ينقلوا إلى المستشفيات”. ولم يكشف الجيش إذا ما كان المسلحون المعارضون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بين هؤلاء الجرحى. ويتهم النظام السوري إسرائيل بدعم “الإرهابيين” وهو الوصف الذي يطلقه على خصومه. وإسرائيل وسوريا في حالة حرب رسمياً منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011. وشنت إسرائيل العديد من الضربات داخل سوريا استهدفت حزب الله اللبناني، عدو إسرائيل وحليف النظام السوري.
4. أصحوا أيها الشيعة العرب
سليم ياسين - GMT الثلاثاء 14 مارس 2017 22:04
أصحوا أيها الشيعة العرب فأيران تسفك دماء العرب سنة وشيعة ... والله لاقيمة لأرواح أبنائكم عند هؤلاء المجوس
5. اضغاث احلام
احمد امين - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 06:21
لابأس بالانسان ان يحلم ، اما حزب الله ورجاله باقون على العهد ، بل ازدادوا قوة وخبره وأصبحوا اكثر تنظيما ، وأكثر تسليحا ؟ اما مسأله التخابر والمحسوبية فهي موجودة في طبيعة البشر ولا تخص إنسان دون إنسان ؟ حتى الجيش الامريكي كل يوم تكتشف فضيحة وهو الجيش الأكثر تسليحا وتنظيما بالعالم؟اما تقرير العربية فهو تقرير ركيك ولم يأتي باي جديد وهو منحاز منذ البداية ؟ ويختلف عن تقارير الجزيره وتحقيقاتهم ، ؟ فقط شاهد تحقيق الجزيرة عن كمال جنبلاط وسوف تعرف الفرق؟تقرير القنوات التابعة الى معسكر الامريكي الاسرائيلي ، كل يوم تصرح السعودية من التدخل الإيراني بالشان العربي ؟ماذا فعلت السعودية للشان العربي وللعرب؟ماذا فعلت لفلسطين ؟ هل دخلت حرب من اجل دوله عربية منذ تاريخها؟ كيف احتل العراق وضرب في ١٩٩١ و٢٠٠٣؟ كيف ضرب مفاعل تموز النووي ؟ من أين دخلت الطائرات الاسرائيلة
6. حزباله
كمال - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 16:14
الحزب الصهيوني المجوسي القذر ...انجس خلق الله واحقر ما موجود في الكون اقزام ايران واسرائيل
7. الى سليم ياسين
احمد امين - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 16:57
تعليقا على سليم ياسين ، انا لا أقول لك اصحى لأنك لست في غفلة او نوم ؟ فقد فات عليك وقت اليقظة فالذي يموت لايحيا ولايصحى ؟اذا ايران تتاجر بِنَا وتسفك دماءنا ؟ فماذا فعلت لنا بنو يعرب ؟من باع القضية الفلسطينية لليهود ، بنو يعرب او بنو فارس، من الذي ضرب ليبيا بنو يعرب ام المجوس، من الذي ضرب العراق واجتمع على ارضه اكثر من ٣٥ دوله غربية لضرب العرب ، بنو يعرب ام المجوس ؟ من الذي حاليا يساعد اثيوبيا في بناء سدها على النيل ، بنو يعرب ام المجوس ، ومن ومن ومن ، القائمه طويله.
8. كل حزب الله متورط
المسلم بن دبي - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 17:56
رجال حزب الله من الصف الاول يعرفون بان ايامهم ,غن طالت بعد الشيء فهم زائلون كما هي عقيدتهم المستوردة من خبايا القرون المظلمة التي تستعيد الشر والضغينة حبا للثأر لما يسمى بالحسن والحسين وصحبهما.لقد تناسى حسن نصرالله الذي اعمت بصيرته ,هو ورجاله,حبهم للعمالة الكاملة والتي لا تعرف مصلحة لوطنها من جهة ,وحبهم بل هوسهم للسرقة والمال من جهة اخرى,فهل بقي شيعي في لبنا ن من جماعة حزب الله الا ودنس يديه بسرقة ما,او عملية تهريب,او غش للناس بالمواد المستوردة من ادوية واكل وتبييض اموال.لقد حان وقت الحساب من الشيعة الشرفاء اولا,ومن بعدها العالم ,فانتظروا العقاب الكبير
9. سليم ياسين
سوري - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 20:34
صح النوم ماكو شيعه ورده حنا عرب مو اقزام و عبيد .....للٱمريكان و الصهيونيه خليك انت نايم و اترك الشغل لحزب الله اللي سيقضي على كل وهابي داعشي
10. الله يحميكم يا رجال
حزب الله المقاوم - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 22:57
يا ايلافمهما زدتم او قللتم و تلاعبتم بالزر الاحمر و الاخضر فان حزب الله هم الفائئزوووووووووووون ان شاء اللهو الخزي و العار لكم و لاسيادكم في واشنطن و تل ابيب يا عبيد ال صهيون


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 13 سفيرا مغربيا جديدا تلقوا الموافقة على اعتمادهم باستثناء العمراني
  2. باحثون أميركيون: كوريا الشمالية تخفي قواعد للصواريخ
  3. الدراسة حول تغيير الساعة جاءت تحت الطلب... ولا يمكن تصديقها
  4. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  5. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  6. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  7. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  8. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  9. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  10. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  11. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  12. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  13. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  14. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  15. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  16. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
في أخبار