أغلقت السلطات التونسية حتى إشعار آخر أحد الملاهي الليلية في منطقة الحمّامات، وأمرت بفتح تحقيق، بعدما بث الأذان ممزوجًا بالموسيقى، خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما أفاد مصدر رسمي الاثنين.

إيلاف - متابعة: يظهر شريط فيديو يتم تداوله منذ الأحد مجموعات من الشباب يرقصون على الموسيقى التي تتخللها الأذان في ملهى ليلي في نابل (شمال شرق)، خلال سهرة أحياها اثنان من منسقي الموسيقى الأوروبيين.

وقال والي نابل، منور الورتاني، لفرانس برس: "بعد التأكد من الوقائع، قررنا إغلاق الملهى الليلي" حتى إشعار آخر. أضاف إنه تم فتح تحقيق، واعتقال مدير الملهى، بتهمة "المسّ بالآداب العامة وخدش الحياء".

تابع: "لن نسمح بانتهاك المشاعر الدينية والمقدسات"، في حين أثار الفيديو ردود فعل قوية على شبكات التواصل الاجتماعي. بدورها، شجبت وزارة الشؤون الدينية "هذه التصرفات التي تمسّ المقدّسات والشعائر".

الجهة المنظمة للحفل اعتذرت وقالت إنها لا تتحمل أي مسؤولية

وقالت الوزارة في بيان إنه "بعد تداول مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي حول مزج الأذان مع إيقاع موسيقي في أحد الملاهي في مدينة الحمّامات، وبعد تأكيد الجهات المعنيّة حصول الواقعة، تعبّر وزارة الشؤون الدّينية عن شجبها مثل هذه التصرفات التي تمسّ المقدّسات والشعائر، وتعتبر أن الاستهزاء بمشاعر التونسيين وقيمهم الدينية أمرًا مرفوضًا قطعًا".

أضافت الوزارة إنها "تدعو إلى عدم الانجرار وراء ردود الأفعال المتشنجّة والتعقّل واعتماد الموعظة الحسنة في نبذ مثل هذه التصرفات".

من جهتها، أعلنت الجهة المنظمة للحفل، الذي امتد من مساء الجمعة حتى صباح الأحد،&"أوربيت فستيفال"، في بيان على صفحتها على موقع فايسبوك، أنها "لا تتحمّل أي مسؤولية" عمّا حصل، وأنها "تقدم اعتذارها".

أضاف البيان أن "الدي جي _داكس جي+ هو انكليزي، وسبق له أن أدى هذه القطعة أخيرًا في أوروبا"، وهو لم يدرك أن "هذا الأمر يمكن أن يهين جمهور بلد مسلم مثل بلدنا".

بدوره، قدم منسق الموسيقى "داكس جي" اعتذارًا عمّا بدر منه، وقال في تعليق على صفحته على موقع فايسبوك إنه يتقدم "بخالص الاعتذار"، مضيفًا: "لم أكن أريد بتاتًا استفزاز أو إهانة أحد". ونابل، التي تبعد 60 كلم جنوب تونس العاصمة، قريبة من منتجع الحمّامات، إحدى الوجهات السياحية الرئيسة في البلاد.
&