قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أبلغ الرئيس الاميركي دونالد ترامب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مكالمة هاتفية الاربعاء ان الولايات المتحدة ستعزز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها وحلفائها في مواجهة "التهديد الخطير" الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان ترامب "قال بوضوح ان الولايات المتحدة ستواصل تعزيز قدرتها على الردع وعلى الدفاع عن نفسها وعن حلفائها عبر كل قدراتها العسكرية".

واضاف البيان ان "الرئيس شدد على ان الولايات المتحدة تقف الى جانب اليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد الخطير الذي ما زالت تشكله كوريا الشمالية".

واتت المكالمة الهاتفية بين ترامب وآبي غداة اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا وعشية استقبال الرئيس الاميركي نظيره الصيني شي جينبينغ في محادثات يتوقع ان يكون احد ابرز محاورها الملف الكوري الشمالي.

وفي طوكيو قال آبي ان ترامب اكد له ان "كل الخيارات موضوعة على الطاولة" لحل مشكلة البرنامجين النووي والبالستي لكوريا الشمالية.

وقال رئيس الوزراء الياباني للصحافيين بعد 35 دقيقة من المكالمة "لقد قلت (لترامب) ان اليابان تراقب من كثب كيف ستتعامل الصين مع هذا الملف الكوري الشمالي".

واضاف ان "الرئيس ترامب ادلى بتصريح قوي جدا، لقد قال ان كل الخيارات موضوعة على الطاولة".

وكان ترامب ابدى في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشل تايمز الاحد استعداده ل"حل" مشكلة كوريا الشمالية بمفرده اذا لم ترغب الصين بالمساعدة.

وقال الرئيس الاميركي "اذا لم تحل الصين (مشكلة) كوريا الشمالية فسنقوم نحن بذلك" في موقف حازم قبل ان يستقبل الرئيس الصيني الخميس والجمعة في منزله الخاص في فلوريدا.

وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة قادرة على التحرك بمفردها من دون انتظار مساعدة الصين، قال ترامب "تماما"، مشيرا الى ان "الصين ستقرر ما اذا كانت ستساعدنا او لا مع كوريا الشمالية (...) واذا لم تقم بذلك فلن يكون ذلك جيدا لاحد".