: آخر تحديث
أكد أن سوريا تخلت عن ترسانتها النووية عام 2013

الأسد: "الهجوم الكيميائي" على خان شيخون مفبرك!

دمشق: أكد الرئيس السوري، بشار الاسد، أنّ "الهجوم الكيميائي" على مدينة خان شيخون الذي أوقع عشرات القتلى "مفبرك" تمامًا بهدف استخدامه كـ"ذريعة" لتبرير الضربة الأميركية على قاعدة للجيش.

وفي أول مقابلة بعد الهجوم الذي اتهمت واشنطن دمشق بشنّه، وتبعه تنفيذ الجيش الأميركي ضربة صاروخية على قاعدة الشعيرات في حمص (وسط)، قال الأسد "بالنسبة لنا الأمر مفبرك مئة في المئة".

وأضاف في مقابلة حصرية لوكالة الصحافة الفرنسية في دمشق "انطباعنا هو ان الغرب والولايات المتحدة بشكل رئيس متواطئون مع الارهابيين وقاموا بفبركة كل هذه القصة كي يكون لديهم ذريعة لشن الهجوم".

وأثار الهجوم الكيميائي على خان شيخون في الرابع من الشهر الحالي تنديدا واسعا بعد تداول صور مروعة للضحايا، وتسببه بمقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. 

وقال الاسد "المعلومات الوحيدة التي بحوزة العالم حتى هذه اللحظة هي ما نشره فرع القاعدة" في إشارة الى جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) التي تسيطر مع فصائل اسلامية ومقاتلة على كافة محافظة ادلب.

واتهمت واشنطن وعواصم غربية عدة القوات الحكومية السورية بشن الهجوم من خلال قصف جوي، ثم بادرت بعد يومين الى إطلاق 59 صاروخا من طراز "توماهوك" من البحر على قاعدة الشعيرات، في أول ضربة أميركية عسكرية ضد دمشق منذ بدء النزاع منتصف مارس 2011.

ونفت دمشق بالمطلق اي علاقة لها بالهجوم. وقالت مع موسكو ان الطيران السوري قصف مستودع أسلحة لمقاتلي المعارضة كان يحوي مواد كيميائية.

وقال الاسد لفرانس برس "لا نمتلك أي أسلحة كيميائية" مضيفا "في العام 2013 تخلينا عن كل ترسانتنا (...) وحتى لو كان لدينا مثل تلك الاسلحة، فما كنا لنستخدمها".

ووافقت الحكومة السورية في العام 2013 على تفكيك ترسانتها الكيميائية، بعد اتفاق روسي-أميركي أعقب هجوما بغاز السارين على منطقة الغوطة الشرقية، أبرز معاقل المعارضة قرب دمشق، تسبب بمقتل المئات. ووجهت أصابع الاتهام فيه الى دمشق. 

وأبدى الاسد استعداده للقبول بتحقيق دولي حول الهجوم شرط ان يكون "غير منحاز". وأوضح "بحثنا مع الروس.. في الايام القليلة الماضية بعد الضربة (الأميركية) أننا سنعمل معهم لإجراء تحقيق دولي. لكن ينبغي لهذا التحقيق أن يكون نزيهاً".

وتابع "يمكننا أن نسمح بأي تحقيق فقط عندما يكون غير منحاز، وعندما نتأكد أن دولاً محايدة ستشارك في هذا التحقيق كي نضمن أنها لن تستخدمه لأغراض سياسية".


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هاشتاغ الحيوان
JALAL UK - GMT الخميس 13 أبريل 2017 16:11
احرز هاشتاغ الأسد حيوان المركز الثاني بين الهاشتاغات طبعا هذه تسمية أبو أيفانكا لبشار الكيماوي وأخر كذبهم هو ما صرح به الجعفري //أبو تنكة // أمام مجلس الأمن أن ليترين فقط من السارين تم نقله من ليبيا على متن طائرة مدنية تركية ؟؟؟؟؟؟وعلى ذمة الجعفري من قام بنقلها شخص أسمه هيثم قصار والمعروف عن الجعفري أنه شخص كاذب وأخر كذباته عندما عرض أمام مجلس الأمن صورة لجندي عراقي على أنه من الجيش السوري وأتضح فيما بعد أن الصورة لجندي عراقي وليس سوري كما يكذب ويدعي الجعفري والمعروف عن كل أزلام النظام من وليد المعلم عندما عرض صورة من لبنان وكذلك بثينة عندما أدعت أن أطفال الغوطة هم من الساحل عند مجزرة الكيماوي لبشار على الغوطة وكذلك حسون الكذاب عندما كذب أمام البرلمان الأوربي أذا نحن أمام مجموعة متكاملة من أزلام النظام يكذب الكذب المفضوح وبات كل العالم تعرف كذبهم وترهاتهم ولم يعد أحد يصدقهم وأصبح قصتهم مثل قصة الراعي الذي دفع حياته بسبب كذبه
2. @ بشار الأسد
سوري كردي - GMT الخميس 13 أبريل 2017 16:12
@ بشار الأسد عقلك مفبرك مئة في المئة
3. الهجوم الكيميائي
سوري - GMT الخميس 13 أبريل 2017 18:47
الأسد: "الهجوم الكيميائي" على خان شيخون مفبرك,,,,و الدليل قدموه اطباء بلا حدود من السويد عندما شافوا كيف كن ذوو الخوذ البيضاء بحقن الأطفال بمادة الكوراري ليموتو خنقا...و هناك ادلة تحليليه تثبت ذلك....التقرير ممكن مراجعته
4. مفبرك مئة في المئة
كردي - GMT الخميس 13 أبريل 2017 18:51
أميركا رصدت اتصالات عن أسلحة كيميائية قبل هجوم خان شيخون... لماذا لم توقفه؟
5. الأسد
أبو:شيليا الجزائر - GMT الخميس 13 أبريل 2017 20:18
إسم على مسمى إنه الأسد الجزائر معك قلبا وقالبا......الأسد لا يستسلم لمكائد الإرهابيين ......ومموليهم من العرب والاعراب
6. العصابة الاسدية المجرمة
متابع - GMT الخميس 13 أبريل 2017 21:10
حيوان يتكلم ويصرح .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بنسالم حميش: اللغة العربية تتعرّض لهجمات بأساليب متنوعة
  2. أمراء قطريون في ضيافة جبهة البوليساريو الانفصالية
  3. كيف يمكن مواجهة الفساد المستشري في لبنان؟
  4. مايكل فلين ... الجنرال الذي باع أميركا لـ
  5. الصين تخطط لأول مستعمرة للذكاء الصناعي في العالم
  6. أكبر زيادة في ميزانيات الدفاع عالميًا منذ عشر سنوات
  7. بوتين يتفاخر بـ
  8. إيران: الخطة
  9. ترمب: فايسبوك وتويتر وغوغل مُتحيّزون للديموقراطيين
  10. بريطانيا تستعد لخروج من دون اتفاق
  11. ولي العهد السعودي: الاستقرار المالي ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي
  12. دراسة: ذوو الآراء المتطرفة لا يعرفون متى يكونون مخطئين
  13. اكتشاف أبعد جسم في منظومتنا الشمسية
  14. دعوات لتجريم زواج الأطفال في مصر
  15. الأوقاف الأردنية تصفع جماعة
  16. الشجار بين الازواج يطيل العمر
في أخبار