: آخر تحديث
الكرملين ينفي عرض تيلرسون لها على بوتين في لقائهما الأخير

خطة أميركية حول سوريا: خيار رحيل بشّار طوعاً

نصر المجالي: قالت تقارير إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب صاغت خطة من 4 مراحل لتسوية النزاع في سوريا وتفترض التعاون النشيط مع روسيا، وسارع الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى نفي قيام تيلرسون بطرح الخطة المذكورة على الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقائهما في موسكو.

وكشف مصدر أميركي أن المرحلة الأولى من الخطة تركز على القضاء على تنظيم (داعش)، وتؤكد واشنطن أنها لا تنوي إرسال قواتها إلى سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وحسب ما نقلته وكالة اسوشيتد برس (AP) عن المصدر الأميركي المسؤول الذي لم تذكر اسمه، فإن المرحلة الثانية تركز على ضرورة نشر الاستقرار في سوريا. 

وخلالها تنوي واشنطن المساعدة في عقد اتفاقات هدنة بين الحكومة في دمشق وفصائل المعارضة وكذلك يدور الحديث عن فرض "مناطق استقرار موقتة" ويجب أن تساهم السلطات السورية في خلق هذه المناطق، وفي هذه الحالة يمكن لطائرات الولايات المتحدة وحلفائها التحليق فوق هذه المناطق دون المخاطرة بالاصطدام مع سلاح الجو السوري.

حكومة موقتة

وترغب الولايات المتحدة في أن تعود السلطات المحلية إلى العمل  – في المناطق ذات الغالبية السنية يجب أن تدار من قبل شخصيات سنية والمناطق الكردية من قبل شخصيات كردية وهكذا. وفي هذه الفترة يجب أن تدار البلاد بواسطة حكومة موقتة.

أما المرحلة الثالثة – الفترة الانتقالية فخلالها يجب على الأسد، وفقا للخطة الأميركية، أن يتخلى عن السلطة، وفي حال رفض التنحي طوعا يجب إما منعه من المشاركة في الانتخابات أو عن طريق تهديده بالملاحقة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وتعتقد واشنطن أن الأسد قد يوافق على ترك السلطة ومغادرة البلاد إلى روسيا أو إيران مع ضمان عدم ملاحقته لاحقا. ولكن البيت الأبيض لا يستبعد كذلك احتمال الإطاحة بالرئيس السوري وقتله من قبل خصومه.

رحيل الأسد طوعا

وقالت (AP) إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أبلغ الجانب الروسي خلال زيارته موسكو أن بلاده تفضل خيار "رحيل الأسد طوعا".

وتتعلق المرحلة الرابعة بتنظيم الحياة في سوريا بعد انتهاء الفترة الانتقالية، وهنا يطرح السؤال عن التواجد العسكري الروسي داخل سوريا، حيث يقول التقرير إن  الولايات المتحدة ورغم الخلاف مع روسيا تعتقد أن التعاون معها، مهم جدا من أجل وقف الحرب في سوريا وذلك لأن التأثير الروسي هناك ضخم للغاية.

وفي الختام، يقول موقع (روسيا اليوم) الذي أعاد نشر أجزاء من التقرير إنه كإغراء لروسيا للمشاركة في تنفيذ الخطة الأميركية تعرض واشنطن على موسكو إبقاء القاعدتين الروسيتين "البحرية في طرطوس والجوية في حميميم في سوريا". 

ويتساءل الموقع: ولكن الملفت للنظر، كيف يمكن تقديم مثل هذه الضمانات على الرغم من غموض وعدم معرفة القوى التي ستحكم سوريا في المستقبل ؟


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مع الزمن
jj - GMT الثلاثاء 18 أبريل 2017 16:19
الخيار الأمريكي ما هو الا خيار مخلالات, تعيشو وتاكلو غيرها
2. الخطة تقسيم سورية !!
علي البصري - GMT الثلاثاء 18 أبريل 2017 18:34
فصل السنة وجعلهم يديرون كانتونهم وكذلك الاكراد والساحل وسورية المفيدة للروس والاسد والايرانين ...والعرب لايهم ان تدمر وتقسم سورية ..المهم راس الاسد !! وبعد خراب البصرة يقولون انتصرنا !!!
3. خطة معقولة
شلال مهدي الجبوري - GMT الثلاثاء 18 أبريل 2017 18:58
خطة جيدة اذا ضمن تنفيذها للتخلص من هذا الطاغية البعثي القذر بشار تنكة وثانيا ضرورة كتابة دستور علماني و اقامة نظام علماني ديمقراطي في سوريا وابعاد حزب البعث الفاشي واخوان المسلمين وكل الحركات الاسلامية من العمل السياسي وطرد ايران وحزب الله وتنظيف سوريا من الميليشيات الارهابية الشيعية وداعش والقاعدة والنصرة وكل حثالات الارهاب واقامة سوريا دولة ديمقراطية حرة
4. كيف لمعتوه أن يرحل
OMAR OMAR - GMT الثلاثاء 18 أبريل 2017 22:05
كيف لمعتوه أن يرحل إلا بعد قتله
5. تأكدوا...
OMAR OMAR - GMT الثلاثاء 18 أبريل 2017 22:39
تأكدوا أيها الأمريكان والروس أن الشعب السوري لن يترك هذا ....يخرج من سوريا إلا إلى جهنم هو وجميع آل الأسد
6. يسقط العسكري والطاغية....
بهجت سليمان - GMT الأربعاء 19 أبريل 2017 06:26
جميع رجال الدين ومن كل الأديان....البشاشة تغطي وجوههم والابتسامة الأبوية العطوفة رفيقة ملامحهم ... نظرتهم نظرة العارف بالأسرار الناطق باسم الإله.... رائحتهم طيب وحديثهم حكمة وموعظة ....في لقائهم هم لا يرغبون لك إلا بالخير المجاني والرحمة ورضا آلهتهم... مع انهم .....أبواق حرب وموت للمخالف كارهون للتارك محرضون على المهالك بائعون الحشيش المخدر في فردوس نسجوا معالمه ببلاهة . لن يتم الخلاص من الأسد إلا بالخلاص منهم اولا وإذا تم الخلاص من الأسد قبلهم سينتجون أسد جديد باسم جديد... أثبتت التجربة انهم كانو وراء إعادة إنتاج المستبد في كل زمان ومكان... لقد كان كفتارو وعصابة كبيرة من رجال الدين أحد أهم أسلحة حافظ الأسد التي فتكت بعقول السوريين وكان لها الدور الكارثي في سياسة تدجين القطيع......هذا التدجين الذي دفعنا ثمنه الآن ما يزيد عن مليون قتيل و7مليون مهجر ودمار بلاد بكاملها ....هذا التدجين الذي جعل الحثالات البشرية من أمثال البغدادي والجولاني وعلوش والمحيسني تطرح نفسها راسما لمستقبلنا عوضا عن مستقبل قطيع رسمه سفاح منفلت من أي قيمة يدعى الأسد. أنظر حولك ....لن تجد طاغية في هذا الكون إلا وكان رجل الدين على يمينه والعسكري على شماله....سقوط رجل الدين يسقط العسكري والطاغية.....
7. خبر عاجل ..
ج . ب - GMT الأربعاء 19 أبريل 2017 09:36
اعلنت وزارة الصحة القطرية عن فشل العملية الجراحية لفصل 5 توائم سوريين مسيحي - سني - وشيعي - علوي - ودزي بعد ان اكتشف الاطباء ان لهم قلبا واحدا لا يمكن تقسيمه للأبد والتوائم بحالة ممتازة جدا ..... وسوريا تنبض وتنادي حبا واعتزازا ووفاء بقائدها المغوار الرئيس العزيز على قلب كل شرفاء سوريا والعرب والعالم اجمع وجميعهم ينادون بقلب ونبض واحد بشار قائدنا ورمزنا وفخرنا للابد , الله يحفظ ويحمي الدكتور بشار والجيش السوري البطل وكل شرفاء سوريا .
8. آخر خبر ..
سوري حر - GMT الأربعاء 19 أبريل 2017 16:35
اعلنت وزارة الصحة الدولية عن فشل العملية الجراحية التي أجراهاالمعتوه الدكتور بالتزوير والإحتيال المدعو بشار أسد لفصل توائم سوريين مسيحي - مسلم - عربي - كردي بعد ان اكتشف الاطباء ان لهم قلبا واحدا لا يمكن تقسيمه للأبد والتوائم بحالة ممتازة جدا ..... وسوريا تنبض وتنادي حبا واعتزازا ووفاء لثوارهاالأحرار وشهدائها الأبرار والشعب الثائر من أجل حريته وعزته وكرامته كله على قلب واحد وكل شرفاء سوريا والعرب والعالم اجمع وجميعهم يطالبون بإعدام المجرم بشار أسد الإرهابي قاتل أطفال سوريا في ساحة الأمويين , الله يحفظ ويحمي الشعب السوري والجيش السوري الحر البطل وكل شرفاء سوريا الأحرار.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فشل اكمال الحكومة العراقية... تمرير ثلاثة وزراء واخفاق اثنين
  2. الشجار بين الازواج يطيل العمر
  3. هكذا إستدرج
  4. حرّاس ترمب غاضبون مع احتمال وقف صرف مرتباتهم
  5. الأردن يتسلم الفاسد عوني مطيع
  6. مراسلون بلاحدود: السياسيون يتحملون مسؤولية استهداف الصحافيين!
  7. الغالبية الحكومية في المغرب تدخل في أزمة جديدة
  8. قراء
  9. افتتاح مركز جميل للفنون بدبي ليكون أكبر داعمي المبادرات التعليمية والثقافية
  10. اتهام شريكين لمستشار سابق لترمب بالتآمر ضد غولن
  11. منظمات غير حكومية تتجه إلى القضاء ضد فرنسا في قضية تغير المناخ
  12. عبد المهدي يقترح على البرلمان حلولًا للأزمة الحكومية
  13. الحبس الاحتياطي لأحد أقرباء منفذ هجوم ستراسبورغ
  14. تقرير: روسيا حضّت السود على عدم التصويت في الإنتخابات الأميركية
  15. ماي تحذر من أي استفتاء ثانٍ للخروج
  16. الإمارات تحتضن محادثات من أجل إنهاء النزاع الأفغاني
في أخبار