الحسيمة: انطلقت اليوم بإقليم الحسيمة (شمال المغرب) القافلة الطبية الاجتماعية والتربوية التي تنظمها منظمة الايسيسكو بتعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال للانسانية و المجمع النقابي الوطني للأطباء الاخصائيين بالقطاع الخاص بالمغرب ومختبرات الأدوية "نفيسة فارما 5".

وتهدف القافلة التي استفاد منها أزيد من 8000 شخص أغلبهم نساء وأطفال الى تقديم خدمات صحية وتربوية واجتماعية، ففي الجانب الصحي يقوم الأطباء المختصين المتطوعين بإجراء فحوصات وتقديم استشارات طبية في جميع الاختصاصات كطب الأطفال والنساء والولادة والقلب والشرايين والأذن والحنجرة وطب العيون و ختانة الأطفال، كما ستقدم منظمة الإيسيسكو ومؤسسة الوليد هبة عبارة عن مجموعة من المعدات الطبية على عدد من المراكز الطبية بإقليم الحسيمة والمستشفى الإقليمي بها. 

أما في الجانب الاجتماعي والتربوي، ستعمل مؤسسة نور للتنمية والتضامن (جمعية محلية) على تعزيز الوعي بأهمية التعليم والتربية الصحية وخطورة الزواج المبكر وخطورة الأمراض المتنقلة جنسياً والعنف المدرسي مستهدفة بذلك طلاب المدارس في جميع المستويات.

وفي تصريح لـ"إيلاف المغرب" قالت الدكتورة مها مرزاق رئيسة مركز الإيسيسكو للبحث العلمي والمشرفة على مديرية الشؤون الانسانية والاجتماعية بالمنظمة ، ان البرنامج الذي تنظمه الإيسيسكو ومؤسسة الوليد بن طلال للانسانية بشراكة مع القطاعين العام ممثلا في وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والقطاع الخاص (التجمع النقابي للأطباء الاخصائيين ومختبرات الأدوية وجمعيات المجتمع المدني ومختبرات الأدوية) انطلق سنة 2015.

ويستهدف البرنامج، البلدان النامية كالمغرب وبلدان أفريقية: السنغال ومالي و كوت ديفوار وبوركينافاصو، وخاصة القرى المعزولة فيها، و قافلة الحسيمة هي الرابعة بعد كلميم وأزيلال ودكار.

وأضافت مرزاق ان البرنامج هو برنامج شامل يشـتمل على شقين، جانب صحي وجانب تربوي، وهو الجانب الذي يتم فيه تقديم حصص تحسيسية وتوعوية بأهمية التعليم والتربية والصحة وخطورة الزواج المبكر وخطورة الأمراض المتنقلة والعنف المدرسي، ثانياً تقديم هبة عبارة عن حواسيب وكتب على المكتبات المدرسية الإقليمية وألبسة وأدوات مدرسية على تلاميذ المستوى الابتدائي لتشجيعهم على الظهور في أبهى حلة.

جدير بالذكر ان القافلة ستستمر إلى غاية العاشر من مايو الجاري ، وستهم كلاً من منطقة تارجيست والمستشفى الإقليمي بالحسيمة ودوار (كفر) بني جميل ، وزاوية سيدي عبد القادر و ، بلدة بني حديفة ، وعرب تاوريرت ، ودوار (كفر) سنادة وبني بوفراح وبني عبد الله و آيت قمرة ولمرابطان.