الرباط: قال تقرير رسمي صادر عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمغرب، أن الحكومة المغربية تصرف حوالي 446 مليون درهم (44,6 مليون دولار )، كنفقات مباشرة على حاجيات السجناء الخاصة سنويا.

وأضاف التقرير ذاته، الذي قدمه صالح التامك مندوب إدارة السجون للبرلمانيين، بمناسبة مناقشة ميزانية المندوبية في إطار المناقشة العامة لقانون موازنة 2017 ، أن هذه الإدارة تصرف حوالي 370 مليون درهم (37 مليون دولار ) على تغذية السجناء بالمغرب فقط.

 وأوضح التقرير، الذي حصل موقع "إيلاف المغرب" على نسخة منه، أن حوالي 16 مليون درهم ( 1,6 مليون دولار) تنفقها نفس الإدارة على الطاقة من أجل التدفئة والطبخ، وحوالي 10 مليون درهم( مليون دولار) لشراء مواد النظافة بالسجون، وحوالي 26 مليون درهم ( 2,6مليون دولار) لاقتناء الأدوية ومواد الصيدلة الخاصة بالسجناء.

وأشار التقرير ذاته إلى أن حوالي 13 مليون درهم ( 1,3 مليون دولار) يتم صرفها كذلك على دراسة ومواد التربية المهنية والكتب والبدلات الرياضية.

ويبلغ عدد السجناء المعتقلين حاليا بالسجون المغربية، حوالي 77 ألف سجين وسجينة، أكبر نسبة منهم تسجل في الفئة التي تتراوح أعمارها ما بين 20 و30 سنة بحوالي 35 الف سجين.

وارتفع عدد السجناء بنسبة 25 بالمائة بالمقارنة مع السنوات الخمس الماضية.