الرباط: كشفت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، أن المغرب سيحصل على أنظمة ملاحة وتصويب ليلية، وقرنة استهداف من نوع قناص متقدم لتركيبها في مقاتلات الجيش المغربي في صفقة وافق عليها الكونغرس وتبلغ قيمتها 200 مليون دولار، وتسمح للطيارين المغاربة باستهداف الأهداف بدقة عالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن شركة لوكهيد مارتن ستتكلف بتزويد المغرب بقرنة نظام الملاحة والتصويب الليلي بالأشعة تحت الحمراء، قرنة استهداف قناص متقدم إكس أر "لوكهيد مارتن سنايبر إكس-ر".

وكتبت "المساء" أنه حسب العقد الموقع، فإن الشركة الأميركية تشرف على الإصلاح والتبديل وتقديم الدعم اللوجيستيكي المناسب للجيش المغربي لاستخدام هذه الأنظمة المتطورة وتقديم الدعم الفني، في صفقة تصل قيمتها إلى 200 مليون دولار.

ويتيح النظام الجديد للطيارين المغاربة تحديد الأهداف أربع مرات أكثر من الأنظمة الليلية، ويمكن لنظام التعقب بالليزر استخدام بيانات طائرة أخرى لتسليم الذخائر، وأوضحت وزارة الدفاع أن الصفقة تشمل إلى جانب المغرب كلا من مصر والعراق والأردن والنروج وعمان وبولندا وباكستان ورومانيا وتايلاند وتايوان والكويت وتركيا.

إتلاف دجاج فاسد كان موجهاً إلى محلات الوجبات السريعة

في حادث جديد يظهر شراسة الحرب التي تخوضها لوبيات الربح السريع على صحة المغاربة، أتلفت السلطات الصحية في مدينة الدار البيضاء في أحد المستودعات كمية مهمة من الدجاج الفاسد الذي تم حجزه بالقرب من مركز المدينة، وأظهرت التحريات الأولية أنه كان موجهاً نحو باعة الوجبات الخفيفة المنتشرين في شوارع الأحياء الشعبية، 

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن فرقة الصقور، التابعة لدائرة الصور الجديد، حجزت الخميس كمية من هياكل وقطع الدجاج كانت محملة على متن سيارة للشحن كانت مركونة في المدينة القديمة قبل أن يتم توقيف سائقها.

وأكدت المصادر ذاتها أن العناصر الأمنية نقلت سائق السيارة إلى مقر الدائرة الأمنية من أجل البحث معه بخصوص الوجهة التي كانت تقصدها شحنة الدجاج الفاسد التي تم حجزها لديه، مضيفة أن السائق ادعى أمام العناصر الأمنية بأنها كانت موجهة إلى إحدى الضيعات الواقعة في ضواحي مدينة الدار البيضاء دون أن يقدم أي تفسير عن وجوده بالمكان الذي تم توقيفه به من طرف العناصر الأمنية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن تعليمات صدرت بضرورة إعدام الشحنة التي تم حجزها من الدجاج الفاسد داخل أحد المستودعات المخصصة لهذا النوع من العمليات.

تسريب أسئلة الامتحانات

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، أن العقوبات الحبسية، التي هددت بها وزارة التربية الوطنية المتورطين في عمليات الغش، فشلت في منع أسئلة امتحانات الباكالوريا (الثانوية العامة) ، الامتحان الجهوي، من التسلل إلى خارج مراكز الامتحان دقائق قليلة بعد انطلاقها صباح أمس الجمعة.

وفي تكرار للسيناريو، الذي شهدته السنة الماضية، شرع عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في نشر نسخ من امتحانات بعض المواد مرفقة بالإجابات، كما سجل وجود تواصل مباشر بين الواقف خلف هذه الصفحات مع عدد من الممتحنين بمدن مختلفة من أجل إمدادهم بأجوبة مواد معينة.

ورغم إشهار الوزارة للعقوبات الجنائية التي تضمنها القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث تسريب تمثل في نسخ أوراق الامتحان بعدد من المراكز الموزعة على عدة مدن، الأمر الذي يؤكد فشل جميع الإجراءات التي اعتمدت من أجل زجر هذه الممارسات، بما فيها اعتماد أجهزة تشويش، وفق ما أعلنه الوزير السابق رشيد بلمختار.

شبهات الفساد تلاحق مئات الصفقات الجديدة بالتعليم

 في موضوع ذي صلة، كتبت الصحيفة ذاتها أن مصادر نقابية حذرت من تكرار سيناريو فضائح البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بعد صدور تعليمات صارمة من وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، تقضي بضرورة إصلاح وتأهيل جميع المؤسسات التعليمية قبل متم شهر يوليو، وهو ما وضع العاملين في القطاع في ورطة حقيقية بسبب غياب الاعتمادات المالية الضرورية.

ونسبة إلى المصادر ذاتها فإن بوادر الارتجال والتخبط ظهرت بشكل مبكر في الصفقات المرتبطة بالإصلاح، بعد توزيع عشرات الأطنان من الصباغة ضمن عمليات أشرف عليها مسؤولون كبار في الوزارة، وتضمنت محاباة وإشهاراً واضحاً لماركة معينة.

"حراك الريف" يدفع ابن كيران نحو تكوين لجنة وطنية من شخصيات ذات مصداقية

"أخبار اليوم" كتبت أن قيادات تضم أعضاء في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ومسؤولين جهويين زاروا ابن كيران في بيته، أول من أمس، لدعوته إلى التفكير في مبادرة سياسية يقدم عليها حزب العدالة والتنمية تجاه الحراك الشعبي في الريف والمدن الأخرى، بخلفية أن "الحزب كما كان جزءاً من الحل في سنة 2011، عليه اليوم كذلك أن يمتلك المبادرة، وأن يقوم بخطوة سياسية بمعزل عن الحكومة الحالية، من أجل تهدئة الأوضاع حتى لا تتطور أكثر".

ومن الأفكار التي طرحت في الاجتماع: " تشكيل لجنة وطنية مكونة من شخصيات ذات مصداقية، تشرف على فتح حوار حول تطورات الوضع السياسي والاحتجاجي".

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإنه إلى جانب الحاجة إلى تنبيه السلطات إلى الأخطاء التي ارتكبتها في تدبير هذا الحراك، فإن الأمر يحتاج كذلك إلى عملية تواصلية تعتمد خطاباً يفكك ما هو رائج لدى الجانبين، ويملك الجرأة للقول للمحتجين أيضاً إن مطالبكم معقولة، لكنها تحتاج إلى إمكانات وإلى وقف التنفيذ، وإن الخصاص الاجتماعي والاقتصادي لا يقتصر على جهة دون غيرها".

وأضاف المصدر نفسه أن "هذه المهمة تحتاج إلى مصداقية وهو ما لا يتوفر في ظل الأغلبية الحالية".

خبرات تثبت تزوير عقود ووثائق للاستيلاء على عقارات الغير

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت أن خبرات أثبتت تزوير عقود ووثائق اعتمدت في الترامي على أملاك الضحايا.

إذ كشفت الأبحاث والتحريات التي تجريها عدد من المصالح الأمنية أنشطة ومعاملات عقارية لعدد من الشخصيات التي تستقر بمدن أغادير ومراكش والبيضاء، وبينها قاض ومحام ورجل أعمال، في إطار بحث مركزي مرتبط بأعمال اللجنة المكلفة تتبع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير.