إيلاف من نيويورك: أعاد الرئيس الاميركي، دونالد ترمب، عزف سيمفونية قرار منع دخول مواطني ست دول الى الولايات المتحدة لمدة تسعين يومًا، بعد الاعتداءات المتنقلة التي استهدفت العاصمة البريطانية لندن، وأدت إلى مقتل تسعة أشخاص وجرح العشرات في حصيلة غير نهائية. 

تغريدة للمحاكم

وعلى حسابه على موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، غرد ترمب متوجهًا الى المحاكم الاميركية، مطالباً بتفعيل قرار الحظر الذي يشمل مواطني سوريا وايران والصومال والسودان وليبيا،واليمن. 
وكتب ترمب يقول، "علينا أن نكون أذكياء ويقظين وأقوياء. نريد من المحاكم أن تعطينا حقنا. نريد قرار منع السفر كمستوى إضافي من الأمان".

أميركا جاهزة

وعرض ترمب ايضًا مساعدة بلاده قائلا، "مهما كان باستطاعة الولايات المتحدة أن تفعله لمساعدة لندن والمملكة المتحدة، فنحن سنكون جاهزين، نحن معكم، ليبارككم الله".

وفي وقت سابق، طلب البيت الأبيض من المحكمة العليا الأميركية إعادة تفعيل أمر حظر سفر على مواطني الدول الست. 

وكانت محاكم أقل درجة قد أوقفت العمل بالأمر التنفيذي واعتبرته تمييزًا ضد المسلمين، لكن الإدارة الأميركية تقدمت بطلبين عاجلين بضرورة إلغاء تلك الأحكام الصادرة عن المحاكم، وإعادة تفعيل الأمر التنفيذي.

ويمكن للمحكمة العليا الأميركية إصدار حكم نهائي إما بإلغاء الأمر نهائيًا أو تفعيله وإلغاء الأحكام السابقة.

ورفضت محكمة استئناف في فرجينيا، يوم 25 مايو الماضي، إعادة العمل بالحظر الموقت الذي فرضه ترمب، الأمر الذي دفع الإدارة للإعلان عن نقل المواجهة القانونية إلى المحكمة العليا.