: آخر تحديث
دائرة المقاطعة تتسع وجهود الوساطة عاجزة

عشرة شروط سعودية على قطر تطبيقها خلال 24 ساعة

ما زالت قضية قطع دول خليجية وعربية لعلاقاتها بقطر تلقي بظلالها على المنطقة والعالم بأسره، حيث تتابع التحركات والجهود الدبلوماسية لتطويق الأزمة، بينما يتسع نطاق المقاطعة للدوحة بعد انضمام موريتانيا وتخفيض الاردن لتمثيله الدبلوماسي وسحبه لترخيص قناة الجزيرة.

وقد وصل أمير الكويت صباح الأحمد أمس إلى جدة، وعقد لقاء في قصر السلام مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لنزع فتيل الأزمة ورأب الصدع الراهن.

في غضون ذلك، ذكرت تقارير إخبارية أن المملكة العربية السعودية ابلغت الكويت بشروط عشرة على قطر تنفيذها خلال 24 ساعة، ومنها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فورًا، فضلًا عن طرد جميع أعضاء حركة حماس من أراضيها، وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم.

وأضافت المصادر التي تحدثت لشبكة "سكاي نيوز"، أن السعودية تشترط الإعلان الرسمي بالاعتذار لجميع الحكومات الخليجية، عمّا بدر من إساءات من قناة الجزيرة، وتعهد الدوحة بعدم ممارسة حكومتها لأي دور سياسي يتنافى ويتعارض مع سياسات دول الخليج المتوحدة، بالإضافة إلى اجتماع غدًا بجدة يضم دول الخليج بما فيها قطر إذا التزمت الدوحة بتلك الشروط.

كما طالبت السعودية بوقف بث قناة الجزيرة فورًا، وتقييد الدوحة بميثاق العهد الذي وقع في عام 2012 بعهد الملك عبد الله.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن الكيل قد طفح من سياسات قطر، وإن على الدوحة وقف دعمها لجماعات كـ "حماس" و"الإخوان"، مضيفاً أن الهدف من قطع العلاقات مع قطر ليس الإضرار بالدوحة، بل لأن على قطر اتخاذ خيار، مبيناً أن تكلفة الأضرار الاقتصادية المتخذة ضد قطر كفيلة بأن تقنعها بتغيير سياساتها بما في ذلك ما يتعلق بالجماعات المتطرفة".

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، إن الدوحة مستعدة لقبول جهود الوساطة لتخفيف التوتر بعد أن قطعت دول عربية كبرى العلاقات معها، مضيفًا أن أمي رقطر أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوترات الإقليمية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب هاتف العاهل السعودي مساء الثلاثاء، ودعا دول مجلس التعاون الخليجي الى "الوحدة".

وقال البيت الابيض في بيان إن الرئيس الاميركي والعاهل السعودي "ناقشا الاهداف الحاسمة لمنع تمويل المنظمات الارهابية والقضاء على نشر التطرف من جانب أي بلد في المنطقة".

واضاف البيان أن ترمب "اكد أن وحدة مجلس التعاون الخليجي أساسية لهزيمة الارهاب وارساء الاستقرار في المنطقة".


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خيارات استراتيجية
الصابر عربي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 03:59
قطر لديها خيارات منطقية إن أرادت. 1. قطرر دولة خليجية بامتياز ولا يمكنها أن تكون داخل الإتحاد وخارجه في الوقت نفسه، وعليها أن تتحلى بكل الحكمة للحفاظ على الأقل على الحد الأدنى من التوافق مع محيطها. 2. الجزيرة منبر إعلامي عالمي ومهم جداً طالما تصرفت بمهنية واستقلالية وعدم الدفع في إتجاه أجندات معينة كما تفعل كثيرا في السنوات الأخيرة ، واستقلالية الجزيرة أعطت لقطر أهمية بدأت تفقدها أخيراً. 3. قطر لا يمكنها طويلاً أن تتحكم في اختيارات دول عربية لفرض حماس في فلسطين مع أن غالبية الفلسطينيين تريد التوصل لحل والناس غير مهتمين لا بعباس ولا بحماس أو جماعة بلحاج والعدالة والتنمية في ليبيا وغالبية الليبيين تريد الخلاص من الفوضى ولا تريد هذه المجموعات ولا حفتر وقطر مع الجماعة في مصر مع أن غالبية المصريين لا تريد السيسي ولكنها لا تريد عودة الجماعة. 4. قطر لا يمكنها طويلا أن تضع يدها مع إسرائيل وفي اليد الأخرى مع حماس ، وأن تضع يدها مع ثوار سوريا وفي اليد الأخرى مع إيران ويدها مع حسن ومع الجولاني. قطر يمكنها أن تكون قوة معنوية بدولة مدنية وإعلام جزيرة مستقل وعدم المبالغة في تقدير قوتها ولها أن تتعلم من تجربة الكويت في السبعينات والثمانينات .
2. سجل ياتاريخ
اقطعوا راس الافعى - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 04:12
من لم يعاقبه الزمان يعاقبه سلمان ! شكرا للسعودية ودولة الامارات على مواقفهما النبيلة والمشرفة ...الى الامـــــــــــــــــــــام!
3. عاشت قطر
ali - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 06:28
منتو بكفو
4. السيناريو يتكرر
عراقي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 06:45
سيناريو ذبح العراق على ايدي العرب وباوامر من امريكا يتكرر
5. اذا
كريم الكعبي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 07:40
ماهي الا غفطات لابد أن تلتزم بها دولة لها سيادة مثل قطر بمجرد انها تقغ في الخليج بحلف ارهابي خليجي وتسير مع قطيغ البغران اينما امرهم ترامب واسرائيل
6. قطرداعش
master - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 09:36
وماذا عن العلاقات الدبلماسيه و الاقتصاديه مع اسرائيل ؟
7. عشرة شروط سعودية على قطر
hanan - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 09:39
الارهاب صناعه صهيونيه امريكيه روسيه اوروبيه يصب لمصلحه الدول الكبرى اللتي تعتمد على تجاره الاسلحه وتريد السيطره على اسواق العالم - سواءا رضخت قطر للشروط السعوديه الامريكيه او لم ترضخ لن ينوقف الارهاب بالعالم - تقليم اضافر قطر ماهي الا حاله استعراضيه لانياب القوه الشريره اللتي تحكم العالم وسيبقى الاشرار يتنقلون من بؤره لاخرى حتى يفنى هذا العالم -- اسراىْيل لن تنعم بالامان لان الفلسطيني ابن ارض الطهاره ارض الانبياء اقوى من ان تكسره القوى الشريره الاثمه - وسواءا وقف العالم معه او ضده لا يهمه لان قضيته عادله ومن كان الله نصيره لن يخذله باذن واحد احد
8. ان اخطات قطر
جزائري - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 10:32
يكفي قطر فخرا ان حماس هي سبب المشكلة .
9. اي شروط
MN9OOR - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 12:45
لستم اقوياء بما يكفي لتفرضوا شروطكم دعوا عنكم الغطرسة ووهم القوة قطر ليست ضعيفة الحركات الصبيانية ستودي بكم للتهلكة
10. أضحك كثيرا
Kami - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 15:31
والله العظيم أضحك كثيرا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  2. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  3. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  4. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  5. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  6. فيضانات تجتاح قطر
  7. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  8. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  9. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  10. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  11. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  12. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  13. الحملة الترويجية
  14. شركة إماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  15. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  16. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
في أخبار