أعلن الكرملين أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لم يتطرق في مكالمة هاتفية مع الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء، إلى مسألة اختراق وكالة الأنباء القطرية "قنا" من جانب روسيا، كما كانت تقارير زعمت سابقًا.

إيلاف: قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، ردًا على سؤال في هذا الشأن اليوم الأربعاء، إن أمير قطر لم يطرح هذا الموضوع. ووصف بيسكوف الأنباء التي تزعم بوجود "أثر روسي" في اختراق وكالة الأنباء القطرية بالمزيفة. وقال لوكالة (سبوتنيك): "المزاعم بقرصنة روسية تزييف آخر".

وكانت قناة "سي إن إن -CNN" الأميركية قالت سابقًا نقلًا عن مصادر في الاستخبارات الأميركية، إن "هاكرز من روسيا يقفون وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات نسبت إلى الأمير تميم، أثارت أزمة حادة في علاقات هذه الدولة العربية مع السعودية والإمارات والبحرين وغيرها من الدول".

وذكرت CNN يوم الثلاثاء أن المحققين الأميركيين يشتبهون في أن قراصنة روساً اخترقوا وكالة الأنباء القطرية، ونشروا فيها "تقارير إخبارية مفبركة"، ساهمت في نشوب الأزمة الراهنة بين قطر وجاراتها.

فريق محققين
ووفق معلومات الشبكة التلفزيونية الأميركية، فقد وصل إلى الدوحة فريق من المحققين التابعين لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي لمساعدة السلطات القطرية على التحريات في هذا الشأن. وأفاد المصدر بأن الهجوم السيبراني حدث من أسبوعين، وأن التحقيقات في هذه القضية مستمرة.

رفض مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة المخابرات المركزية التعليق على تقرير "سي إن إن"، وقالت متحدثة باسم السفارة القطرية في واشنطن، إن التحقيقات مستمرة، وإن نتائجها ستعلن قريبًا. 

وكانت تقارير منسوبة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد نُشرت في وكالة الأنباء القطرية قبل حوالى أسبوعين، قبل أن تخرج الدوحة لتنفي هذه التصريحات، متحدثة عن اختراق وكالة أنبائها، من دون أن يساعد ذلك على تهدئة الأوضاع التي تطورت إلى إعلان دول عدة قطع علاقاتها مع الدولة القطرية.