الرباط: رفضت المحكمة البحرية لبنما أمس، الأربعاء، الدعوى التي رفعتها جبهة البوليساريو ضد مالك باخرة "الترا إنوفاسيون" التي كانت تقل شحنة من الفوسفات المغربي قادمة من منجم فوسبوكراع الواقع جنوب المغرب، حسب ما ذكر مكتب الفوسفات المغربي .

وقال بيان صادر عن مكتب الفوسفات الْيَوْمَ الخميس أن "المحكمة البحرية لبنما أصدرت حكمها بخصوص محاولة الحجز على باخرة "الترا إنوفاسيون" التي كانت تنقل شحنة فوسفات مغربي قادمة من منجم فوسبوكراع". مشيرا الى أن "المحكمة رفضت الدعوى التي لا أساس لها المرفوعة من قبل جبهة البوليساريو ضد مالك الباخرة".

وذكر البيان ذاته أن "المحكمة البنمية أعلنت أن محكمة وطنية لا يمكنها البت في قضية سياسية دولية"، مضيفا أن "حكم المحكمة كشف، من ناحية أخرى، أنه لا وجود لأي دليل يظهر أن الشحنة تعود إلى الطرف المدعي".

وأوضح البيان أنه من خلال "تأكيد المحكمة البنمية أن محكمة وطنية ليست المكان المناسب للبت في مزاعم لا أساس لها وسياسية محضة، فإنها تكون قد أفشلت مناورات جبهة البوليساريو الرامية إلى الإضرار بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المهمة للمنطقة والالتفاف على المسلسل السياسي الجاري تحت إشراف مجلس الأمن".

و بشأن محاولة مماثلة في جنوب إفريقيا ، ذكر مكتب الفوسفات أن المحكمة قررت اليوم الخميس تأجيل حكمها إلى غاية يوم 15 يونيو المقبل ، مؤكدا يقينه من أن "الأسس القانونية والوقائع هي في صالحنا".