: آخر تحديث
خطوة أثارت جدلًا واسعًا في برلين

قطر تفرض الحجاب على التماثيل العارية في ألمانيا!

«إيلاف» من دبي: أصبح إسم قطر يتردد خلال الأيام الماضية في الصحف ووسائل الإعلام العالمية بوتيرة لم يسبق لها مثيل، وتحديداً بعد قطع دول عربية وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، ولكن هذه المرة أثارت قطر جدلاً من نوع آخر في ألمانيا، لا علاقة له بالسياسة والخطر الذي يحيط بمونديال 2022، ودعم الإرهاب، فقد كشف تقرير لصحيفة "التلغراف" نقلاً عن مصادر ألمانية، عن أن السفارة القطرية التي تملك فيلا تاريخية في برلين قامت بتغطية تمثال لمرأة عارية الصدر في واجهة الفيلا حفاظاً على العادات والتقاليد الدينية والإجتماعية التي تتبعها قطر.

إثارة الجدل

الخطوة التي اتخذتها قطر بتغطية التمثال العاري الصدر بالعلمين القطري والألماني، هي خطوة أثارت جدلاً كبيراً، فقد نقلت الصحيفة الإنكليزية عن بوركارد دراجر الذي ينتمي لحزب المستشارة أنجيلا ميركل قوله "إنه تصرف يتنافى مع العقل بكل تأكيد"، فيما أشارت أطراف أخرى إلى أن التصرف القطري لا يمكن التصدي له.

بيت الثقافة العربية

وتفاعل موقع دويتشه فيله مع الواقعة المثيرة للجدل، حيث أشار التقرير إلى أن صحيفة "فرانكفورتر الغيمانية" الألمانية كشفت عن أن النية في تغطية تمثال السيدة العارية الصدر قد أعلن عنها منذ البدء في ترميم المبنى عام 2015. وقال موقع الصحيفة الشهيرة إن قطر تنوي افتتاح "بيت الثقافة العربية" في هذا المبنى في يوليو المقبل.

برلين ليست سعيدة

وحول الموضوع قال متحدث باسم دائرة حماية التراث في برلين أن الدائرة غير سعيدة بتغطية التمثال، لكنها لا تملك وسائل لتغيير الواقع، لأن التمثال يقع ضمن منطقة لا تخضع للدولة الألمانية، ولن تكون برلين على توافق مع ما فعلته قطر، خاصة أن هناك جزءًا من تاريخ المدينة تمت تغطيته من أجل عادات وتقاليد لا علاقة للألمان بها، وقد تم بناء الفيلا المذكورة عام 1904 بواسطة مالكها فرانز كاليه في حي تزيهلندورف، واشترى القطريون هذا المبني التاريخي عام 1997، ووفقاً لتقارير ألمانية رفضت السفارة القطرية التعليق على واقعة تغطية التمثال.

 

أعدت «إيلاف» المادة نقلا عن صحيفة التلغراف، الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/06/16/qatar-covers-nudes-historic-berlin-villa/

 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وكانت توجد اوروبا
iraqi - GMT السبت 17 يونيو 2017 06:48
حفاظاً على العادات والتقاليد الدينية والإجتماعية التي تتبعها قطر والتي تتّبع الدين ألأسلامي . وسيتم تغطية كل التماثيل في برلين وبراغ وروما وباريس وذلك إستجابة للطلب القطري .
2. ايام قريش احلى
عمر يعقوب ال سوية - GMT السبت 17 يونيو 2017 07:52
بصراحة قبل الرسالة كان العرب قبلها اكثر تمدن وتحضر ورقي من الان-قبل 1400 سنة--كانوا يصنعون التماثيل كاملة--مكشوفة--ولم يعبدوها كما يقال--بل هي فقط رموز للقوة والشجاعة--كان العرب قبلها اكثر مروءة وشرف واحترام--والسبب انهم بالحروب وغيرها لايقتلون الاسير والاعزل--اما بعد الرسالة تعرفون مايحصل من تراث النصوص الصفراء--فقط الى الاذكياء--io
3. الدين بين الخيال والواقع
ابولهب اخو ابو جهل - GMT السبت 17 يونيو 2017 07:58
الدين مسألة شخصية وليس من واجب الدولة ادخالهم للجنة---افهموها ياعرب ويا متشددين فاتكم القطار انتم تعيشون بالخرافات والاساطير والنصوص الارهابية من القرون الوسطى -
4. من تدخل فيما لا يعنيه
لقي ما لا يرضيه! - GMT السبت 17 يونيو 2017 08:13
ملكية خاصة وفضاء شخصي... لم الحشرية اذن؟؟
5. المهم حرية المرأة
صريح - GMT السبت 17 يونيو 2017 08:20
لبس الخيم السوداء ليس من الدين –بناء على القاعدة الشرعية–العبرة بخصوص السبب وليس عموم اللفظ–بعدين الحجاب وردت 7 مرات بالكتاب وتعني الساتر—فقط كلمة الجيوب هي الصحيحة–واصل الموضوع ان عمر اشتكى للنبي ( الله غفل عنها)عن ان الحرات والأمات يرتدين نفس اللباس وهناك بمكة من يتحرش بهن من شبابها–واراد التفريق– وهنا يقال نزلت الأية—ولهذا قلت لك سبب هذه القاعدة الشرعية—واليوم نحن نفعل امور غير انسانية وحضارية ضد المرأة والتدخل بشؤونها–بالاخير هي انسان باحاسيس وليست لعبة او ممتلكات خاصة—كفاية ارهابها –
6. مثلكم
زارا - GMT السبت 17 يونيو 2017 08:46
وماذا تختلف بذلك عنكم؟؟!! وهل لو كنتم مكان قطر كنتم لتقدرون الفن الموجود في هذه التماثيل دون ربط الأمر بالعورات, كما تفعلون في كل شيء ؟؟!! قطر مثلكم وبالمناسبة, لماذا لا نرى خبرا عن الضرب بالعقال الذي خصل في الكويت بين الوفد القطري والسعودي؟ اكتبوا ولنعرف السبب. اليس السبب هو ان العرب ما والوا عندما يتشاجرون, حتى على مستوى الدولة, يسبون الأم يعيرون بالأمهات؟! لا شيء تغير عن الجاهلية, لقد حاول النبي, وجائت ايات كثيرة حول قدسية الأم ترددونها, ولكن ما زلتم عندما تسبون تسبون الأم. وللأسف هذا ليس فقط حال العرب, بل الكثير من المسلمين الأخرين, والأمريكيين ايضا (وهم متدينون ايضا !!). الوحيدون الذين ليس لديهم هذا او قليل جدا هم اهل اوروبا العلمانيون.
7. زمن العجائب
سالم - GMT السبت 17 يونيو 2017 09:11
نعيش في زمن العجائب,فعند زيارة ترمب الى السعودية كم شخص طلب الزواج من ايفانكا,حتى لو لم تكن الخبر صحيحا ,ولكن رأينا الصور والفيديوهات كيف يطلقون البصر على بنت ترمب,هذا غير دخول زوجة وبنت ترمب أراضي الحرميين متبرجات ومن دون تغطية الرأس, ولكن بعد أيام رأى العالم أجمع زوجة وبنت ترمب مغطى الرأس في فاتيكان احتراما للبابا وفاتيكان,نحن في زمن العجائب نرى الفضيلة عيبا والفجور مفخرة,كماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة),ألسنا نعيش ذلك اليوم؟
8. لا حرج عليهم
فول على طول - GMT السبت 17 يونيو 2017 11:28
ليس على المشعوذين حرج
9. culture de bergers
jamal - GMT السبت 17 يونيو 2017 12:09
A la place de l''Allemagne je chasserais ces berger avec leur argent en dehors du pays ces habitudes et culture de bergers qu''il aille le faire dans son désert l''allemagne est un pays qui a dépassé la culture du moyen âge.j''accepte pas que des bergers qui ont des richesses découverte sous terre me dicte son sous -déveleppement dans mon pays.pourquoi les allemeands ont fait ce statut c pour qu''il soit vu et pas pour le cacher avec du tissu bande de débiles
10. اللحم الأبيض
زعبوط أخو فول - GMT السبت 17 يونيو 2017 15:03
يغطون التماثيل ويلتهمون اللحم الأبيض بدون حد أقصى ..... قمة التقوى .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  2. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  3. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  4. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  5. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  6. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
  7. السمنة هي التدخين الجديد في التسبب بإصابة النساء بالسرطان
  8. تحديد الثلاثاء المقبل موعدًا نهائيًا لانتخاب رئيس للعراق
  9. غضب أميركي إسرائيلي من تزويد دمشق بـ
  10. ترمب والسيسي يتبادلان المديح والغزل السياسي عبر تويتر
  11. مواجهة مرتقبة حول إيران في خطابين لترمب وروحاني في نيويورك
  12. عون في نيويورك... وهذه الملفات التي يحملها
  13. هل الهدف من إسقاط الطائرة الروسية اغتيال شخصية بارزة؟
  14. مرشح ترمب للمحكمة العليا يؤكد براءته من اتهام التحرش
  15. دخان رمادي في واشنطن... مصير
  16. الاتحاد الأوروبي يلتف على العقوبات الأميركية بحق إيران
في أخبار