الرياض: أعلنت السعودية الاثنين أنها القت القبض على ثلاثة من عناصر الحرس الثوري الايراني كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج. 

وجاء في بيان أصدرته وزارة الثقافة والاعلام أن "القوات البحرية الملكية السعودية اعتقلت ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني كانوا على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في حقل مرجان في الخليج العربي عند الساعة 20:28 من مساء يوم الجمعة". 

واضاف البيان ان السلطات السعودية تتولى "استجواب أعضاء الحرس الثوري الإيراني الثلاثة الذين تم القبض عليهم". 

واكد أنه "من الواضح أن القصد من ذلك كان تنفيذ عملية إرهابية في المياه الإقليمية السعودية بهدف إلحاق أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات". 

واعلنت السعودية في وقت سابق من الاثنين انها صادرت اسلحة على واحد من ثلاثة زوارق دخلت مياهها الاقليمية وتوجهت نحو منصات نفطية بدون ان تستجيب لطلقات تحذيرية. 

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله انه "في تمام الساعة الثامنة و28 دقيقة من مساء الجمعة (...) دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق (...) اتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي مرجان".

واضاف المصدر نفسه ان "القوات البحرية تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية"، موضحا انه "تم القبض على أحد الزوارق واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران".

من جانبه، قال مجيد اغابابي المكلف شؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية حسب ما نقلت عنه وكالة ايلنا للانباء، ان "هوية الاشخاص الثلاثة معروفة وهم يتحدرون من بوشهر (مرفأ جنوب ايران) وكانوا يصطادون عندما اعتقلهم خفر السواحل السعوديون. لا يوجد اي دليل على انهم من العسكريين".