: آخر تحديث
مصادر روسية توقعت أن تتم أواسط يوليو 2017

موسكو تنتظر زيارة الملك سلمان

توقعت مصادر روسية، أن يصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في أواسط شهر يوليو 2017 إلى العاصمة الروسية موسكو، في أول زيارة له لروسيا للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ملفات مهمة، وخصوصًا سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب وأسعار النفط والتعاون الثنائي.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن مستشار نائب رئيس الغرفة العليا للبرلمان الروسي نائب رئيس جمعية الدبلوماسيين الروس أندريه باكلانوف، إن زيارة العاهل السعودي إلى موسكو شيء جديد ومهم في تاريخ العلاقات الروسية ـ السعودية.

وعن المواضيع التي تتطلب إدراجها على جدول المباحثات الروسية السعودية، قال أندريه باكلانوف إنها أولاً أسعار النفط ومواصلة التعاون في مجال النفط والغاز ومدى استعداد السعودية للتعاون مع روسيا لإنشاء وتطوير الطاقة النووية.

وفي المجال السياسي ستتناول المباحثات مناقشة كيفية تقريب المواقف في المسائل الخلافية الخاصة بسوريا واليمن والمواجهة بين إيران والسعودية، وموضوع مكافحة الإرهاب. وفي ما يخص مكافحة الإرهاب في أراضي سوريا يتطلب الأمر مراجعة المواقف وتحقيق التطابق بين المواقف المتباينة حالياً.

بوتين ـ محمد بن سلمان

 يذكر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل في 30 مايو الماضي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان. حيث أعلن أن روسيا تنتظر زيارة العاهل السعودي، الأمر الذي من شأنه أن يصبح حافزًا جيدًا للعلاقات بين البلدين.

وقال بوتين: "طبعًا نحن ننتظر زيارة ملك العربية السعودية. واثق من أن هذه الزيارة الأولى في تاريخ علاقاتنا، زيارة ملك السعودية إلى روسيا، ستكون إشارة جيدة وحافزًا جيداً لتطوير العلاقات".

وأشار بوتين إلى أن "إجراءاتنا المنسقة تسمح باستقرار الوضع في سوق النفط والغاز العالمية"، وقال: "نحن نجري اتصالات على المستوى السياسي وبين العسكريين ونتعاون في مسائل تسوية الأزمات، بما في ذلك في سوريا".

وحينها، طلب بوتين من الأمير الضيف نقل تحياته وأطيب أمنياته للملك السعودي، وقال بوتين بهذا الصدد: "انقلوا لجلالة الملك أطيب التمنيات".

لا تناقض 

ومن جهته، كان ولي العهد السعودي وزير الدفاع، محمد بن سلمان، قال بدوره إنه: "لا توجد تناقضات بين موسكو والرياض في سياستهما ونأمل بأن نتمكن معاً من توجيهها في الاتجاه الصحيح لتخدم مصلحة البلدين.

وأشار محمد بن سلمان إلى أن العلاقات بين موسكو وروسيا في أفضل مراحلها، وأكد الأمير أن هناك الكثير من النقاط المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك آلية واضحة لتجاوز كل الخلافات الموجودة.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المستوى السياسي
سعودي - GMT الأربعاء 28 يونيو 2017 14:00
رأى المحلل جورجيو كافيرو أنّ حلّ الأزمة الخليجية يخدم مصالح الولايات المتحدة، مشدّداً على أهمية وحدة الدول الخليجية وانسجامها، ومتخوّفاً من تأثير هذا الخلاف على واشنطن وسياستها الخارجية في منطقة الخليج. كما حذّر كافيرو من إمكانية حصول تصعيد إذا فشل ضغط السعودية والإمارات على قطر، ملمحاً إلى أنّ هذا ما يريده ترامب، نظراً إلى أنّه لم يبدِ رغبة في المشاركة في حل الأزمة. أمّا إذا أقدمت السعودية على غزو قطر فعلاً، فإنّ القوات الأميركية المتمركزة في العُديد ستؤمِّن بنى الدوحة التحتية إلاّ أنّها لن تقف في وجه الرياض، كما ولن تكون قطر قادرة على الاعتماد على القوات التركية المنتشرة فيها، لعدم امتلاك الجنود الأتراك الأسلحة الثقيلة اللازمة لدرء أي غزو، على حدّ قول الأحمد. واستناداً إلى هذه المعطيات، أكّد الأحمد أنّ نجاح الجيش القطري في الدفاع عن بلاده ممكن إذا ما انضم الشعب إليه، داعياً الدوحة إلى تسليح الرجال حالاً.
2. ترامب ثم بوتين
رياض بدر - GMT الخميس 29 يونيو 2017 00:10
بعد استمالة السعودية للولايات المتحدة الامريكية لفكرة قطع تمويل الإرهاب ومكافحة التمدد المجوسي في المنطقة بدى واضحا ان العلاقات السعودية الروسية أصبحت أكثر نضجا تجاه عوامل مشتركة. فبدأت بموضوع تقليل الإنتاج النفطي لرفع الأسعار رغم انه لم ينجح بعد لكن نجاحه يقتصر على منع انهيار الأسعار وها هو التطور في العلاقات قد يصل الى شراكات أوسع قد تكون استراتيجية. كلام الرئيس بوتين يبدوا انه واضحا تماما على عزمه لتطوير العلاقة في منطقة تهيمن عليها أمريكا مقابل التخلي عن دعم إيران.تحيتي
3. المهمة المستحيله
منتظر - GMT الجمعة 30 يونيو 2017 01:14
جاء ترامب الى السعوديه ليس حبا فيها ولا تأييدا لسياساتها ( الدليل مشكلة قطر اليوم ) ، وإنما تنفيذا لوعود انتخابية قطعها على نفسه بتقاضي تعويضات بدل حمايه وغيرها لا مجال لها هنا ، اذن جاء كجابي اموال ، محصل مستحقات ، وفعلا أنجز مهمته بنجاح ولابد مما ليس منه بد ، زيارة سلمان لموسكو مختلفه في الجوهر ، ليس لدى سلمان ما يقدمه لروسيا ، كل أموال السعودية والخليج وغيرها ليس لها وزن بالنسبه لروسيا ، ماتريده لا يملكه سلمان ، ولن يملكه ، ثمن خروجها من سوريا هو أوكرانيا وإطلاق يدها في اجزاء من اوربا ، أمنها القومي مرتبط بهذا ، لديها من النفط والغاز اكثر من الكثير ، ومن الاموال اكثر من الكثير ، ومن القوة اكثر من الكثير ، نتيجة الزياره ستكون : خفي حنين .
4. منتظر
مجتهد - GMT الجمعة 30 يونيو 2017 08:56
لا يا اخ منتظر لا و الف لا ....ترامب يحب العرب و المسلمين و يعتبر فلسطين قضيته الوحيده و سيحررها من الاستعمار الصهيوني باذن الله و ما اخذه من مال من السعوديه هو دين و سيعطيه للسعوديه باقرب فرصة عندما يحصله من قطر


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  2. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  3. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  4. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  5. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  6. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  7. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  8. ولكواليس
  9. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  10. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  11. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  12. اتهام الأردن بـ
  13. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  14. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  15. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  16. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
في أخبار