: آخر تحديث
التغييرات في القيادة السعودية العليا ليست هي سبب الأزمة

قرقاش: أرى الضغوط على الدوحة تنجح

نصر المجالي: نفى مسؤول إماراتي كبير أن يكون نشوب الأزمة القطرية مرتبطًا بوصول الإدارة الأميركية الجديدة إلى سوريا أو التغيّرات في القيادة السعودية، مشيرًا إلى أنه يرى أن الضغوط التي تمارس على الدوحة "تنجح".

وأكد وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش في كلمة ألقاها في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) في العاصمة البريطانية، اليوم الاثنين، على أن المطالب الخليجية الموجهة إلى قطر لا تختلف عن الشروط التي فرضتها اتفاقية الرياض، التي وقعت عليها الدوحة 2014. 

واتهم قرقاش القيادة القطرية بأنها منذ عام 1995، كانت "متمردة"، وعملت بشكل انتهازي على دعم التنظيمات الإرهابية لتحقيق مصالحها الضيقة، التي لا تمس حياة الشعب القطري.

 وقال وزير الدولة الإماراتي إن هناك حاجة لمراقبة دولية في الأزمة بين قطر وجيرانها العرب "نريد حلاً إقليميًا ومراقبة دولية".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت عقوبات على قطر في الخامس من يونيو، وقطعت العلاقات الدبلوماسية مع الدولة الخليجية الصغيرة، متهمة إياها بتمويل الجماعات المتطرفة والتحالف مع إيران غريمة دول الخليج العربية. وتنفي الدوحة تلك الاتهامات.

رعاية الإرهاب 

وأضاف قرقاش "نريد التأكد من أن قطر، الدولة التي تملك احتياطياً نقدياً قيمته 300 مليار دولار، لم تعد راعية بشكل رسمي أو غير رسمي للأفكار الجهادية والإرهابية"، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل عن المراقبة المقترحة.

وقال قرقاش إن مذكرة التفاهم التي وقعتها الولايات المتحدة وقطر يوم الثلاثاء الماضي بشأن تمويل الإرهاب تمثل تطورًا إيجابياً، ونبّه: "لكننا نرى مؤشرات الآن على أن ضغطنا ينجح...نحن مستعدون لأن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً".

ووقعت واشنطن والدوحة مذكرة التفاهم عندما زار وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قطر، في جولة استمرت 3 أيام لدول الخليج العربية، في محاولة لإنهاء الخلاف المستمر منذ شهر.

إلى ذلك، نفى قرقاش ما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" عن ضلوع الإمارات في اختراق مزعوم لمواقع إخبارية قطرية ومنها وكالة الأنباء "قنا"، وذلك قبيل اندلاع الأزمة الخليجية. واصفًا تقرير الصحيفة بـ"الكاذب".

وأضاف إن "الإمارات ليست مسؤولة عن اختراق مزعوم لمواقع قطرية قبيل اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة قبل شهر. وقصة واشنطن بوست اليوم عن أننا فعليا اخترقنا القطريين ليست حقيقية".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت عن مسؤولين استخباراتيين أميركيين لم تذكر أسماءهم أن الإمارات "نسّقت القرصنة على المواقع الإخبارية الحكومية القطرية وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف نشر تصريحات كاذبة مثيرة منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أواخر مايو الماضي والتي تسببت في الاضطرابات بين قطر وجيرانها".


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قرقاش يخوط بصف الاستكانة
قرقاش يقرقش - GMT الإثنين 17 يوليو 2017 09:03
هذه مثل عراقي الي عايش غير الواقع يكولون عنه يخوط بصف الاستكانه يعني جاي يخوط الجاي بس هو ما جاي يخوطه ألهو المتئلم هو من يصيح والمتعافي هو من لا تسمع له انيين وصياحالإمارات أكبر المتظررين من حصار قطر وتليها السعوديه ومصر
2. حصاركم ل قطر فشل
مقيم عربي مسلم - GMT الإثنين 17 يوليو 2017 09:19
اها انتوا عينكم على رصيد دولة قطر 300 مليار بعدما افلس صندوقكم السيادي بسبب مغامرات حكام الامارات الصبيانية لن تحصلوا على فلس واحد والأمور طيبة في دولة قطر الارزاق بفضل الله تأتيها بالجو والبحر من كل مكان ولديها مخزون غذائي ومائي يكفي ثلاثة ملايين نسمة لسنين عديدة انتم الخاسرون على كل صعيد .حصاركم لدولة قطر فشل بعد اول أسبوع . انتم فقط تكابرون وتعاندون وتأخذكم العزة بالاثم .
3. قطر وبس
متابع - GMT الإثنين 17 يوليو 2017 12:57
القافلة تسير والكلاب تنبح ..... كل المحبة لدولة قطر حكومة وشعبا ...
4. حصار قطر
السبب الحقيقي - GMT الإثنين 17 يوليو 2017 13:01
اذن سبب كل هذه التصرفات هو جذب العم سام لبعض الخيوط التي تربطها بالخليج ليتسنى لها اللعب في سوريا والعراق والاخطر على الاسلام . . لكن الثمن باهظ جدا. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
5. عاشق قطر
مراد المصري - GMT الإثنين 17 يوليو 2017 16:12
حدث العاقل بما لا يعقل،ثاني أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول تقدر بأكثر من ٩٥٠ مليار دولار،ويقولك افلس،عينهم على ..٣ مليار مالت قطر!!!!!
6. تنجح في فضحكم
قارئ - GMT الثلاثاء 18 يوليو 2017 14:31
تكذب على نفسك أم على من؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  2. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  3. ترمب: سألتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  4. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  5. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  6. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  7. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  8. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  9. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  10. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  11. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  12. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  13. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  14. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  15. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
في أخبار