في خطوة تشير إلى احتمال حدوث توتر دبلوماسي بين المغرب وإسبانيا، وافق برلمان مدينة سبتة، التي تحتلها إسبانيا في شمال المغرب، بالإجماع على قرار لحث الحكومة المركزية على إدراج المدينتين المحتلتين في الاتحاد الجمركي الأوروبي، والتفاوض مع المغرب من أجل إقامة معبر جمركي، وهو ما يهدد بتغيير معالم التجارة في المدينتين المحتلتين. ويأتي كخطوة من الحكومة المحلية ردًا على قرار الحكومة المغربية بترسيم حدود المياه الإقليمية.

إيلاف من الرباط: كتبت "المساء" أن الخطوة تأتي، حسب البرلمان المحلي، لتفعيل التدابير المتفق عليها في عام 2011 في الغرفتين الأولى والثانية للاتحاد الأوروبي، والخاصة بالمدن ذات الحكم الذاتي، بما في ذلك تعزيز اندماجها في لجنة الأقاليم، وتطبيق إدراجها في الاتحاد الجمركي، والتفاوض مع المغرب لتنفيذ العرف التجاري على الحدود.

أضافت الصحيفة نفسها أنه في حال إدماج المدينتين المحتلتين في النظام الجمركي الأوروبي سيتسبب ذلك في أزمة دبلوماسية مع المغرب، بسبب وضع المدينتين، واستمرار احتلالهما من طرف الإسبان، في الوقت الذي تتحرك جهات محلية لدفع الحكومة الإسبانية للرد على المغرب بخصوص قراره الأخير بترسيم حدود المياه الإقليمية بشكل أحادي.

اعتقال رئيس بلدية سابق ونائب برلماني ومقاول على خلفية&
وتقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكّنت، يوم الإثنين، من اعتقال الرئيس السابق لجماعة (بلدية) سيدي يعقوب في دائرة فطواكة إقليم أزيلال (جنوب)، والنائب البرلماني السابق عن دائرة دمنات، إلى جانب أحد المقاولين.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن اعتقال الرئيس السابق للجماعة والنائب البرلماني جاء بعد مجموعة من الشكاوى تقدم بها مستشارو المعارضة يتهمون فيها الرئيس المعتقل ونائبه بتبذير المال العام واختلاسات في الفترة الانتدابية السابقة.

وجرى إحالة الرئيس السابق للجماعة ومن معه على قاضي التحقيق بمحكمة جرائم الأموال العامة في الدار البيضاء، والذي أمر بوضع المعنيين بالأمر بسجن عكاشة في حالة اعتقال. ويأتي اعتقال الرئيس السابق لجماعة سيدي يعقوب، مباشرة بعد الخطاب الملكي الذي أكد على ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة.

إحالة ضابط في الاستخبارات على النائب العام
وفي "الصباح" تطالع "إيلاف المغرب" أن ضابطًا في الاستخبارات العسكرية برتبة كولونيل (عقيد) تمت إحالته على الوكيل العام للملك (النائب العام) في المحكمة العسكرية في العاصمة الرباط، على أثر تهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، بعدما كان مكلفًا كاميرات المراقبة بالسياج الحدودي بين المغرب والجزائر، وتلاعب بالكاميرات بسوء نية، بتصويبها في اتجاهات غير صحيحة فاشتبه المحققون في أن الهدف هو السماح لمهرّبين بالدخول إلى تراب المملكة.

العثماني يفشل في جذب المستشارين البرلمانيين إلى مجلسهم
"الأحداث المغربية"، كتبت أن غياب البرلمانيين عن قبة البرلمان بعد يومين من خطاب الملك الذي قرّع فيه السياسيين، اضطر رئيس الجلسة إلى تلاوة أسماء المتغيبين.&

وأضافت الصحيفة أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فشل، كذلك، في جذب المستشارين البرلمانيين إلى مجلسهم، إذ سجلوا هم الآخرون غيابًا واضحًا خلال الجلسة الموالية، التي حضرها العثماني لتقديم حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم، وذلك أمام قاعة بمقاعد شبه فارغة.

إصابة أكثر من 20 شخصًا بتسمم جماعي في تطوان&
تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" لتختم بها جولتها، إذ كتبت أن أكثر من 20 شخصًا أصيبوا بتسمم جماعي، جراء تناولهم "سندويتشات" من محل للوجبات السريعة، في شارع الجيش الملكي في تطوان (شمال).

وأضافت الصحيفة أنه تم نقل المصابين، على وجه السرعة، أمس الاثنين، إلى المستشفى الإقليمي "سانية الرمل" في تطوان.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن التقارير الطبية للمصابين، أظهرت أنهم تعرّضوا لتسمم ناتج من تناولهم محتوى فاسد لم يخضع لشروط السلامة الصحية، ما تسبب لهم بعد تناوله بآلام حادة على مستوى البطن وإسهال مزمن وقيء وغثيان ومغص معوي.

وأضافت "المساء" أن السلطات الأمنية قامت بإجراء بحث معمق في الحادث، خصوصًا بعد وضع أسر الضحايا شكاوى لدى السلطات الأمنية والقضائية في حق مالك محل الوجبات السريعة الموجود في تطوان.

&