صنعاء: ناشدت منظمات الاغاثة والمتمردون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية التحالف الذي تقوده السعودية الاربعاء السماح باعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ عام. 

وأجبر التحالف العربي مطار صنعاء على الاغلاق في وجه جميع الرحلات فيما عدا عدد محدود من رحلات طائرات الامم المتحدة، في اب/اغسطس الماضي بحجة ان ذلك ضروري لوقف تهريب الاسلحة للمتمردين الحوثيين. 

إلا أن منظمات اغاثة حذرت من ان اغلاق المطار يعيق توزيع امدادات ملحة وضرورية أصبح الان يتم تحويلها الى ميناء الحديدة على البحر الاحمر. 

وقال زيد الشامي وزير النقل في حكومة المتمردين الحوثيين للصحافيين ان "المرضى لا يمكنهم السفر الى الخارج للعلاج، كما اصبح من غير الممكن جلب الادوية". 

وناشد المجتمع الدولي الضغط على التحالف العربي ليسمح بفتح المطار. 

وقال مجلس اللاجئين النروجي ان حصار التحالف للمطار يتسبب في وفاة عدد من الناس يفوق عدد من يقتلون في غارات التحالف التي تستهدف المتمردين. 

واشار المجلس الى ان "10 الاف يمني قضوا حتى الان بسبب مشاكل صحية يسعون للعلاج منها خارج البلاد" مستندا الى أرقام من وزارة الصحة في حكومة الحوثيين. 

وأضاف المجلس ان "العدد يفوق عدد قتلى الهجمات العنيفة المخيف والذي يقترب من تسعة الاف". 

وأكد معتصم حمدان مدير المجلس في اليمن على ضرورة إعادة فتح المطار. 

وقال "من المهم للغاية إعادة فتح جميع قنوات حركة الطيران الداخلية والدولية حتى يتمكن اليمنيون من الحصول على المساعدة ولكي تصل المساعدات الى اليمنيين".