: آخر تحديث
بسام الملك خسر نفسه 

لا تبرير لعودة عضو الائتلاف المستقيل الى حضن الأسد

«إيلاف» من لندن: اعتبر سمير نشار رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق المعارض والعضو السابق في الائتلاف الوطني السوري أن بمجرد تفكير بسام الملك عضو الائتلاف المستقيل بالعودة الى حضن نظام بشار الأسد، يكون قد خسر نفسه قبل أن تكون عودته خسارة للمعارضة والثورة.

وأضاف نشار في حديث مع " إيلاف" أنه قد يكون يفكر بالإقدام على مثل هذا العمل نتيجة حالة احباط وشعور بالعجز، وايضا ترهل أداء مؤسسات المعارضة التي رهنت قرارها لدى دول أصدقاء سورية، ورأى نشار أن بسام الملك في ذلك محق، لكنه استطرد أنه "ما ليس محقا به على الإطلاق ان كل هذه السلبيات لا تبرر عودته الى حضن رئيس استخدم كافة الأسلحة المحرمة دوليا ضد الشعب السوري وتسببت سياساته بكارثة وطنية لسورية الوطن والدولة والمجتمع" ، واعتبر أن الملك كان يستطيع الاستقالة من الائتلاف ويستطيع الابتعاد عن جميع مؤسسات المعارضة وحتى يتخلى عن التزامه بأهداف الثورة، كان يستطيع العيش في عزلة عن كل ما سبق وينأى بنفسه ايضا وبالوقت نفسه عن العودة الى حضن النظام.

وشدد نشار على أن عودة بسام الملك لن تمنح النظام شرعية مفقودة ولن يغير موازين السياسة، اكثر ما هناك سيُصبِح مادة اعلامية استهلاكية لدى منابر للإساءة اكثر مما فعل تجاه الشعب السوري الذي سوف يضعه في مكان لا يليق بشخصه ولا بأسرته وسوف تحفظه الذاكرة الوطنية كشخص خذل نفسه قبل أن يخذل الثورة .

وكان عضو في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض رفض التصريح لإيلاف عن عودة بسام الملك لدمشق هذا الأسبوع والتي ترافقت مع تقديم استقالته من الائتلاف، معتبرا "أنه لا يستحق الحديث عنه" ، وأكد أن لا تبرير لما فعله .

تبرير العودة

وقد حاول بعض المعارضين ممن يربطهم بعض صلات بالملك أو لأسباب مناطقية التبرير للملك عودته حيث أنه دمشقي ورجل أعمال الا أن الصوت الرافض كان أعلى.

هذا وكان لنشار تصريحات لافتة مؤخرا ونقلت مواقع معارضة عن نشار قوله رداً على سؤال حول مؤتمر الرياض 2 الذي سينعقد الشهر القادم ومايقال أنه سيرسخ بقاء الرئيس السوري بشار الأسد أجاب نشار "أنه سيكون موضوع التحدي الحقيقي أمام قوى المعارضة والثورة" .

وتوقع أن تجري "محاولة لإعادة النظر في موقف الهيئة العليا ( وهو عضو فيها أيضا)، ربما بعد تبني رؤية سياسية جديدة لبيان الرياض يتم فيه القفز على موضوع الأسد".

‎وحاول طمأنة مؤيدي المعارضة من خلال القول إن الهيئة العليا تحتوي على نواة صلبة تعمل على مقاومة أي تعديل على مخرجات مؤتمر الرياض.

‎وأقر أن هناك حقيقة مؤلمة يجب مواجهتها، فالثورة السورية ومؤيدوها هم بمفردهم الآن وليس لديهم أصدقاء أو أشقاء، وعليهم أن يقرروا مصير ثورتهم بنفسهم، تماماً كما أطلقوا الثورة بمفردهم.

‎ودعا معارضون الى التعبير، وبكل الوسائل المتاحة إعلامياً وسياسياً، عن رفض التنازل عن بيان مؤتمر الرياض الأول.

‎ووقعت مجموعة تضم معارضين أعضاء في الائتلاف وممثلين عن الهيئة السياسية في محافظة إدلب، ومجلس محافظة إدلب، وغيرها، بياناً حذرت فيه العليا للمفاوضات من التنازل عن ثوابت الثورة السورية.

‎وأكد البيان، لقد دعمنا الهيئة العليا للمفاوضات لتمسّكها بثوابت الثورة السورية.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعالو الى كلمة حق
كندي - GMT الخميس 17 أغسطس 2017 17:05
ايها المعارضون تعالوا الى كلمة حق ، لا حاجه لذكر الاستقرار الذي كانت تعيشه سوريا وشعبها قبل الاحداث ، ولا حاجه لذكر واقع الذل والقهر والاحتقار الذي الذي يعيشه السوريون اللاجئون من من يدعون انهم اخوانهم ومناصرين لهم ، ولكن هناك حاجه ماسه لبيان اسباب حدوث ما حدث في سوريا وعلينا ان نضع النقاط فوق حروف انبوب الغاز القطري والنفط الذي أوعز الاخ الاكبر بتمريره الى اوربا عبر سوريا وتركيا، لضرب وتحطيم الاقتصاد الروسي الذي يعتمد على تزويد اوربا بكلمات كبيره جداً وبالتالي خروج اوربا من الابتزاز والضغط الروسي ، سوريا رفضت المشروع ولأسباب منطقيه وصحيحه وأمنيه ولضمان بقاءها دولة مستقله موحده ذات سياده ، بدون سوريا لا يوجد خط غاز ، وبدون خط غاز لا مدخل لتركيا للاتحاد الأوربي ، مصالح كل الدول ( خليجيه ( لا اقول الخليجيه ) ، الاردن ، تركيا ، اوربا ، الولايات المتحده تلتقي بقوه في هذا الموضوع ، سوريا هي العقبه التي يجب تذليلها ، فكانت المؤامره ، قلب نظام الحكم باي ثمن ، اي ثمن !! ، وهذا هو سبب الدمار والخراب والتهجير والنزوح والقتلى والجرحى ، وفي الجهة الثانيه كان موقف الحكومه السوريه هو الحفاظ على وحده سوريا ووجودها واستقلالها باي ثمن ، فتواجه اي ثمن غربي وإقليمي مع اي ثمن سوري ، هل تخليتم ايها المعارضون ماذا كان سيحدث لو ان الحكومه السوريه تركت وهربت ؟ هل كنتم انتم ستستلمون الحكم ؟ من انتم ؟ الم تتقاتلوا وتتقاتلون على مناصب ومكاسب وهميه منذ اليوم الاول ؟ من سيحكم ؟ النصره لانها الأكثر تنظيما ؟ انتم عدة مئات من المجموعات السياسية لا حول ولا طول لكم على الارض ، وعلى الارض مئات من المجموعات المسلحه والعصابات والمرتزقه تتحالف اليوم للتتقاتل غداً وتعيد تحالفاتها وهكذا .. اليس هذا ما يحدث ؟ المعارضه العراقيه عملت على اسقاط صدام حسين واستعانت بالغرب وبدول اقليميه على غزو وطنها ، سقط صدام ، من الذي يحكم العراق اليوم ؟ لا احد من تلك المعارضه ، والعاقل من يتعظ بغيره ، بماذا سلحتكم الولايات المتحده طيله سنوات ؟ بمساعدات غير فتاكه ، هل تساءلتم بماذا كانت تسلح العصابات الكرديه التي كما تعرفون لم يكن لها اي هيكل او تنظيم ؟ الا ترون الاسلحه المتطوره الامريكيه التي تملكها اليوم والتى تستقطع بها اجزاء من وطنكم وتنذركم وتهددكم ؟ الحكومه السوريه لم تدمر البلاد ولم تقتل لأجل الدمار والقتل ، انها تقوم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يدشن
  2. وزيرة بريطانية لا تستبعد اجراء استفتاء جديد على بريكست
  3. بانكسي المتمرّد محور معرض في ميلانو
  4. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  5. اقتربت ساعة الخروج!
  6. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  7. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  8. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  9. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  10. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  11. المغرب يطلق القمر الصناعي
  12. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  13. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  14. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  15. هل تنتزع إيفانكا لقب
في أخبار