باريس: اتهم الرئيس السابق لجهاز مكافحة المخدرات في فرنسا فرنسوا تياري باللجوء الى وسائل مثيرة للجدل لضبط مهربين، كما اعلن مصدر قريب من الملف الجمعة.

واتهم الرئيس السابق للمكتب المركزي لتهريب المخدرات الذي استدعاه القضاء للتحقيق معه في مصادرة كمية قياسية من حشيشة الكيف في تشرين الاول/اكتوبر 2015 في باريس، بالتآمر لتهريب مخدرات.

ووضع تياري تحت رقابة قضائية بعد ان استدعي للتحقيق مساء الخميس. ويشتبه بانه سهل دخول مخدرات الى فرنسا بدون ابلاغ السلطة القضائية بكل القضية في اطار علاقات مع مخبر مهم للمكتب يعتبر مهربا محنكا ويدعى سفيان حنبلي.

وقال مصدر قريب من الملف انه اتهم "بالتواطؤ في حيازة ونقل والحصول على مخدرات والتواطؤ في تصدير مخدرات في اطار عصابة منظمة".

وكانت مصادرة هذه الكمية من المخدرات التي وضعت في شاحنات صغيرة مركونة في الدائرة ال16 في باريس، هي التي ادت الى فتح الملف.

وعهد بالتحقيق اولا الى مكتب مكافحة المخدرات، لكن القضاء قام بسحبه من المكتب بعدما اكتشف ان هذه الشحنة التي جاءت من المغرب تندرج في اطار عملية سرية للمكتب لاختراق شبكة بمساعدة سفيان حنبلي.

ويشتبه المحققون بان تياري لم يبلغ السلطات القضائية بكل هذه العملية ولا بالدور الذي لعبه المخبر، لكنه يعترض على ذلك.

وتحت غطاء هذه العملية، اشرف مكتب مكافحة المخدرات بشكل مباشر على استيراد 15 طنا على الاقل من حشيشة الكيف تمت مصادرتها، كما قال مصدر قريب من التحقيق.